السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ظلم المرأة للمرأة.. مأساة.. مأساة.. مأساة، كنت ومنذ دراستي الجامعية سمعت وقرأت عن الختان عموما والختان الفرعوني خاصة، وتمنيت أن تكون زوجتي غير مختونة -فرعونيًّا على الأقل- (ولكن نستحي أن نتحدث في مثل هذه المواضيع)... تزوجتها بواسطة معارف في الغربة.. متدينة متعلمة متوسطة الجمال تقريبا (موافقة للشروط الأساسية أو الحد الأدنى)، أبوها متعلم.. مهندس قديم عمل بالمملكة لفترة طويلة ومتدين، (لقد قلت في نفسي إن أباها رجل متدين ومتعلم وبالتالي لن تكون ابنته مختونة فرعونيًّا)... لم أستطع أن أجامعها لأكثر من شهرين ونصف، ذهبنا إلى طبيبات نساء وولادة وكتبوا لنا معجونًا مسهلا، ولكن دون جدوى، لقد وقعت فيما كنت أخاف وأحذر منه (الختان أو الخفاض الفرعوني)، ثم استشرنا طبيبات جراحات فأشاروا بعملية وعملنا العملية.
لقد تصادف أنه قبل زواجي تزوج زميل لي في العمل في نفس المكتب، وكان عندما يتحدث عن الزواج والدخلة ألوذ بالصمت، أتألم بشدة ولا أتكلم.. لست متعودًا على الكذب ولا أريد ولا يجوز لي أن أفشي الحقيقة... لقد كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي، قبل الزواج أحلام وردية عن الدخلة وشهر العسل وبعد الزواج ألم.. ألم.. ألم.
طلقتها بعد ذلك بفترة حوالي 6 أشهر -ليس بسبب هذا الأمر-، لا أنكر أني فكرت في طلاقها منذ ذلك الوقت، ولكن قلت اصبر لعل وعسى أجد خيرا، ولكن لم نكن متوافقان (أنا من العاصمة الخرطوم وهي من منطقة ريفية) ووجدت فيها عيوبًا خلقية لا تظهر إلا للمقربين، (ولكنه كان أحد الأعواد الكبيرة في كومة القش التي قصمت ظهر البعير).
عندما فكرت في كتابة هذه الرسالة أولا لم تكن للاستشارة، بل لنتعلم من أخطائنا، لقد سبق أن سمعت من أحد المشايخ أن الختان الفرعوني حرام، وأن الأم والأب عليهما أن يستعفيا ابنتهما بسبب هذه الجريمة، والآن كيف السبيل؟ أريد أن أتزوج ولا أريد أن أقع في نفس الخطأ كيف؟
2/12/2024

رد المستشار
للأسف نتحمل كثيرا من ألم الحياة بسبب موروثات ومعتقدات لا تعرف دينًا ولا شرعًا، وأنت وزوجتك والكثير للأسف من ضحايا تلك المعتقدات، فالخفاض الفرعوني هو أبشع صور الختان حقا.. ففيه يزال الشفران الكبيران والصغيران والبظر جميعًا في وقت واحد، ثم تخاط الجروح لإغلاق الفرج وتترك فتحة المدخل فقط لخروج دماء الحيض والجماع بعد ذلك، وبالطبع تكون تلك الفتحة ضيقة جدا، ومرور العضو بداخلها يسبب ألمًا شديدًا للزوجة وضيقًا من الجماع، وللأسف عند الولادة يضطر الطبيب لفتح كل تلك الجروح القديمة لتوسيع المكان لخروج الطفل ثم إعادة الخياطة مرة أخرى، والتي قد يحدث معها الكثير من المشاكل.
إنها مأساة تعيشها الفتيات في تلك المجتمعات في بلاد النوبة في مصر وفى السودان وفي بعض دول إفريقيا، وخاصة التي كانت تنتقل فيها الملكة حتشبسوت بمواكبها بين البلاد لنشر الحضارة الفرعونية، وهذا بالفعل موجود في برديات فرعونية.... وإن كان بعض علماء الأمة أباح الختان للإناث فالمقصود به إزالة الزوائد التي قد تكون في بعض الإناث والتي قد تشوه المنظر العام، وليس المقصود تغيير خلق الله وإيلام الفتاة وضياع سعادتها.. إنها عادات مجتمع لا بد أن نسعى لتغييرها بكل الطرق، وتتكاتف فيها كل الاتجاهات ليخرج رأي واحد يجمع الأمر ويلغي تلك الأفكار القديمة.
حاول نسيان تجربتك الماضية والتي من الواضح أن الختان الفرعوني وحده لم يكن السبب في نهايتها، فأنت لم تكن على وفاق وتفاهم مع فتاتك؛ لأنه كان سيجعلك تتجاوز عن الكثير من الصعاب من أجلها.... أحسن الاختيار من جديد وابحث عن من تشاركك أحلامك وأفكارك، ولا يكون هدفك مجرد الحصول على زوجة فقط، فالحياة الزوجية تمتد سنين وسنين لا بد أن يكون لها أساس من الحب والود والتفاهم يتحمل تلك الصعاب، ولا عليك أن تسأل عن طريق أحد نساء العائلة أهل الفتاة التي تتقدم لخطبتها عن الختان وإن كان أمرا محرجا، ولكنك خضت تجربة وقد يكون لك دافع في السؤال عن ذلك حتى لا تتكرر التجربة، وغالبا العائلات ذات الطابع الريفي والتعليم القليل هي التي تقوم بهذا النوع من الختان في تلك البلاد.. الجأ إلى الله بالدعاء ليجمعك بزوجك، واسعَ واستخر، وأرجو أن يوفقك الله إليها قريبًا.