وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م23
للأستاذة رفيف
أنا أطبق قاعدة إزالة النجاسة سنة ولكن عندي سؤال للأستاذة رفيف قرأت لها رد على استشارة اللي هو: مرة كسرت أنابيب المياه والمجاري في حينا، واختلط هذا بذاك، واكتشفنا هذا بعد ثلاثة أيام من استخدام الماء في الطبخ والتنظيف والاستحمام والغسيل.... وكنا نتساءل عن هذه الرائحة الغريبة التي نشمها عند فتح الصنبور!!! بالمختصر أصبحنا غارقين في النجاسة من رأسنا إلى قدمنا... ولن أقص عليك محاولات التطهير والصلاة حسب مذهب المالكية ريثما نتدارك الأمر.... وجاء ذلك في جزء ردها من سلسلة زكية والفوطة المنسية!
فبعد ما قرأت صرت أوسوس هل أنا ملزومة أطهر الأشياء اللي أقدر عليها؟ والأشياء اللي ما أقدر عليها أطبق عليها السنية؟ أو إني أقدر أطبق على اللي أقدر واللي ما أقدر؟
لأن الأستاذة رفيف طبقت القاعدة ولكن طهرت الأشياء
4/12/2024
وفي اليوم التالي أرسلت تقول:
أعتذر منكم وأعدكم أن هذه آخر رسالة بخصوص النجاسات ولن أكرر إرسال أسئلة أخرى،،
لكني حاولت أتجاهل وأقول أن الماء ما فيه رائحة لكن هو فعلًا فيه أنا كل ما أفتح صنبور الماء أشم الرائحة بدون تدقيق
لكن سؤالي هل يجوز لي أن أتجاهل الرائحة وأتوضأ وأغتسل بهذا الماء؟؟ حتى لو كان فيه رائحة نجاسة حقيقية؟؟ أنا إذا صار يجوز وعادي راح أطبق التجاهل لكن إذا قلت أني أتوهم فكل ما أفتح الماء أحس بضيق شديد لأني أشم الرائحة على طول فبعيدًا عن أني أتخيل أو أتوهم أبغى أعرف هل يجوز التجاهل والاغتسال والوضوء به تطبيقًا للسنية أو كذا ما راح تقبل صلواتي لأن ماء الوضوء مو طاهر؟ عشان أعيش طبيعية لأني تعبت جدًا
وبعيدًا عن الوضوء يعني لو قلتم أنه لا يجوز الوضوء فراح أعيد صلواتي لكن هل يجوز لي أني ما أطهر شيء عشان أطبق قاعدة السنية؟ لأني اغتسلت بهذا الماء ولمست أشياء كثير فهل أطهرهم أو عادي بس أعيد الصلوات والأشياء ما أطهرهم؟
5/12/2024
1- السلام عليكم
أنا أخذ برخصة سنية إزالة النجاسة مو لأني موسوسة ذكرت الأسباب في الاستشارات السابقة وأيضًا عندنا المساعدة في البيت ما تتحرز من النجاسات وتلمس بول الطفل ولا تغسل يدها منها وأنا أشوفها قدامي ويدها أحيانًا تكون مبللة وأحيانًا رطبة وتلمس كل شيء فالحين البيت أغلبه تنجس والتحرز من النجاسات عندي صار صعب وفيه مشقة وأخذت بالرخصة بعدها قريت أن الشخص إذا أخذ من مذهب غير مذهبه لازم يكون مطمئن للفتوى وأنه يكون واثق بالعالم الذي أفتاه وأنا بصراحة دائمًا أحس نفسي تطمئن أكثر للقول بالطهارة وغير أني ما أعرف أي دليل للسنية ولا أعرف حتى من قال إلا أنه بالمالكية فقط ما أعرف مين العالم الذي قاله لكنه يشق علي الموضوع ويتعبني في هل يجوز لي أخذ بالقول بالسنية لأن مذهبي فيه مشقة؟؟ والسؤال الأهم من هذا كله لو أخذت بالسنية فهل يجوز لي أني ما أطهر شيء أبدا حتى لو كنت قادرة على الإزالة؟ يعني حتى لو كانت النجاسة بإمكاني إني أطهرها أقول أنا أتبع سنية إزالة النجاسة ولا لازم بس عند الحاجة الضرورية؟ لأني في يوم من الأيام إصابتني نجاسة على بنطلوني وفكرت أغيره أو لا مع أني كنت قادرة، حتى أني طلعت لبسي على أساس أغير بس على آخر لحظة كنسلت وللأسف ماغيرته وبعدها ندمت فهل اللي سويته صح؟ أو الإنسان الغير موسوس لازم يأخذها عند حاجته
فقط تكفين يا أستاذة رفيف جاوبيني عن غير الموسوس لأن الموسوس ما راح أقتنع وراح أتعب نفسيًا أكثر
فأرجوك جاوبيني على غير الموسوس راح أنتظر ردك أتمنى ما ترفضين أنك تجاوبيني
6/1/2025
2- مهم للأستاذة وفيف
ما أدري إذا اللي بيقرأ رسالتي الأستاذة رفيف أو الدكتور وائل لكن أنا أعرف أني كررت أسئلة كثير عليكم ولكن والله العظيم إنها ضاقت فيني وأنتم بعد الله فرجتوا علي بأشياء كثير بس أبغى أعرف أسئلتي هذه وش حكمها واعذروني
قرأت للأستاذة رفيف تقول يجوز للإنسان غير الموسوس أن يأخذ بالرخصة ومن غير ضرورة قاهرة ولكن أنا قبل كنت أقرأ بالفتاوى أن الإنسان العامي يأخذ بالرخصة إذا كان واثق بالعالم الذي قلده أو إذا كان لحاجة فإذا قلت أني أبغى أمشي على السنية مثلا وقت الحيض لأني أجلس بالحمام فوق الساعتين ولا تقولون موسوسة لأني فعليًا أشوف الدم ما ينقطع أبدا إذا حطيت منديل فكيف أكون موسوسة وأنا أشوفه بعيني وإذا قلتم أحط منديل على مخرج الدم وأغسل من يمين ويسار جربت الطريقة هذه ولكن للأسف ما في فايدة لأن المنديل يتبلل ويختلط بالدم فهل يجوز أخذ بالسنية وقت الحيض ولا أهتم بالدم الذي يخرج يعني أغسله بسرعة واللي يلمس ملابسي وينجسهم ما أهتم له ولا أغير لبسي؟؟
يا أستاذة رفيف هل يجوز تطبيق السنية على كل شيء حتى لو كنت قادرة على تغيير اللبس أو غسل موضع النجاسة؟ لأن نفس ما ذكرت النجاسة متيقنة وأقدر حتى أحلف عليها لكن الموضوع تعبني كل شوي أغسل يدي وأغسل ملابسي وأغسل أغراضي فالسنية راح تفك أزمة كبيرة لكن ما فهمت قولهم بأن العامي يأخذها عند الحاجة؟
هل أقدر أقول أن النجاسة انتشرت فأبغى أطبق السنية وعذري لأني محتاجة لها حياتي كلها لأن البيت أغلبه صار نجس؟ ولو لمستني النجاسة أو لمستها متعمدة ما أغسل يدي هل يجوز؟ أتمنى يا أستاذة رفيف تعذريني وتجاوبيني على أني إنسانة غير موسوسة لأني نفس ما ذكرت أشوف المساعدة عندي ما تتحرز أبد والنجاسة انتشرت بشكل كبير مو شك لا والله يقين لأنها تلمس كل شيء ويدها رطبة وأحيانًا مبللة
والله أن الدنيا ضاقت فيني وصرت أشوف الموت رحمة لي لأني تعبت
اعذريني
6/1/2025
3- ____
كنت أقول خلاص بطبق السنية إزالة النجاسة والعذر أني محتاجة لها بس كل ما تصيبني نجاسة أو ألمس نجاسة متعمدة أخاف وأقول هذه مو حاجة ضرورية المفروض أني أغسل عنها
وهل لو فيه أشياء غسلت عنها وأشياء طبقت عليها السنية أقع بالتلفيق؟ لأني ما فهمته حاولت أفهم ما عرفت
7/1/2025
4- مهم جدًا
الأستاذ وائل ذكر في إحدى الاستشارات أن أي سؤال أسأله عن النجاسة ما راح يجيبني لكن أنا فعلًا طبقت السنية ومشيت عليها أيام كثيرة ولكن انتكست حالتي ووالله العظيم أنه شيء مو بإرادتي مع أني أتجاهل كثير إلا أنه دخل الشك في قلبي وخفت كثيرا وظروفي صعبة مع هالوسواس دمر حياتي أتمنى ما تتجاهلوني وتردون علي عشان أرتاح وأكمل حياتي لأني أتعب نفسيًا وجسديًا وأنا للحين أساسا مكملة على سنية إزالة النجاسة لأني قرأت للأستاذة رفيف أنها كانت تقول يجوز لأي إنسان حتى غير الموسوس أن يأخذ بالرخصة بس بشرط ما يتتبع الرخص وهذا اللي أنا أسويه لكن فجأة قرأت أن ما يأخذها إلا لحاجة أو أنه يكون أخذها من عالم ثقة وأنا بصراحة إذا قلت بأخذها لحاجة لأن البيت تنجس أخاف أني أتحاسب لأن مو ضروري وكان بإمكاني أني أغسل المكان أو البدن لأن أحيانًا تصير بسيطة جدًا بس أكون متكاسلة أغسل فأقول عادي سنية إزالة النجاسة هل يجوز؟ يعني ما أغسلها لأني متكاسلة أقوم وأغسل؟
وهو أكيد أن الكسل هذا ما جاءني إلا بعد ما طال الموضوع علي فصرت أتعب
لكن أحيانًا عادي يمر يوم كامل أتحرز بشكل شديد بس بنهايته تصيبني نجاسة بالغلط وأتجاهلها لأني أقول سنة
7/1/2025
5- مهم جدا
سؤالي للأستاذة رفيف أعرف أني كثرت استشارت ولكن عندي استفسار لأني دائماً أحاول أقرأ في ردودك عشان ما أكثر استشارات ولكن للأسف قاعدة تزيد الأسئلة عندي فمرة شفت ردك على استشارة كنتي تقولين لها أن تعمل بالسنية ولكن بالسطر اللي بعده على طول قلتي لها أن التطهير مطلب شرعي وأن لا يتعمد الإنسان أن يلمس النجاسات ولا يتطهر وسؤالي الثاني اللي هو يا أستاذة رفيف كنتي تقولين أنك أحيانًا تعملين بالقول هذا فكيف تصلين مثلا العصر بالنجاسة في الصلاة اللي بعدها كيف تتطهرين؟ لأن مكان الصلاة تنجس بصلاة أمس؟ والنجاسة انتشرت؟
وسؤالي الأخير كيف اطمأننت للفتوى والمعروف دائمًا أن الطهارة أقوى وخصوصا أن الأدلة ليست قويه كل ما قلت أني مالي دخل وخلاص بس بأخذ بقولهم لكن أحس ماني مرتاحة ويوسوس لي أن الأدلة كلها مو قوية نفس قوة الشرطية وإن فيه شيخ عندهم قال قولين السنية وقال الوجوب بعدها قال الوجوب أقوى فكيف تطمئن نفسي
لو كنت موسوسة قلت عادي بس أنا فعلًا أتكلم مو موسوسة لأني بعيوني أشوف النجاسة تنتشر من الخادمة ولا تتحرز منها وهي معي بنفس البيت وتلمس كل أغراضي
والله ما أقصد بسؤالي لك شيء بس لأني أثق فيك وبعلمك وأبغى أستفيد منك عشان أرتاح أتمنى تجاوبيني لأني بحالة صعبة وعندي جامعة والموضوع أثر علي بشكل كبير
7/1/2025
6- _
فهل يجوز لي أني أعمل بالسنية حتى لو كنت أحس أن الوجوب أقوى لكني أعمل بها لأني مضطرة مو لأني موسوسة بس فعليًا النجاسة انتشرت وشق علي الموضوع كل شوي أغسل وأبدل لبسي ولأني تعبت وأشوف أن القول هذا أريح لحالتي
7/1/2025
7- __
أيضا كيف أقتنع بالفتوى وآخذ بالسنية وفيه حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام (لا تقبل صلاة بغير طهور) أنا تعبانة والله العظيم من التفكير
8/1/2025
8- __
وهل يا أستاذة شيوخ المالكية هم اللي قالوا أنها سنة حتى لو كانت كثيرة أو قليلة؟ وقالوا لو أنه بول أو أي نوع من النجاسات؟
8/1/2025
9- __
كيف قالوا أنها سنة مع أن فيه أحاديث وأدلة واضحة أرجوك يا أستاذة رفيف جاوبيني على أني غير موسوسة لأني لو قلتي موسوسة راح يزيد الحزن علي وأنا طول الفترة أنتظر ردك جاوبيني على أني غير موسوسة لا ما دام هذا الحكم يشمل الموسوسين وغير الموسوسين لأن حكمي والله أنه يقين مو شك أبدًا وأبغى أمشي على السنية عشان الموضوع صار شاق علي لكن أبغى أعرف أجوبة أسئلتي عشان أتطمن للفتوى
وأيضا أبغى أعرف حتى لو لمست شيء متعمدة ما أغسل يدي عادي؟
أو غير الموسوسين عند الحاجة الضرورية فقط
8/1/2025
10- ___
أيضا قرأت بالحديث أن جبريل أتاني فأخبرني أنَّ فيها قذرًا فخلعتُهما، فإذا أتى أحدُكم المسجدَ فلينظر: فإن رأى في نعليه قذرًا فليمسحهما، ثم يُصلي فيهما
لو كانت سنة لماذا النبي عليه الصلاة والسلام قال فإن رأى في نعليه قذرًا فليمسحهما؟
8/1/2025
11- ___
وبعض من الأشياء اللي تدل على أن حكمي صحيح على النجاسة فمرة من المرات طلعت من الحمام استنجيت ولكن مو بقوة ونهاية اليوم اكتشفت أن أثر الغائط باقِ ومع ذلك ما طهرت شيء أبدًا على أساس أنها سنة ولكن الحين كيف أطهر الفراش وكيف أطهر ملابسي والأماكن اللي جلست عليها؟
لأني طلعت ولا نشفت المنطقة وكانت ملابسي مبللة أو أكمل على السنية؟
حتى لو كنت مو مطمئنة نفس ما ذكرت أني متيقنة ولا هو شك لأني شفت الأثر بعيوني
8/1/2025
12- ___
أرجو أن تعذريني يا أستاذة رفيف على كثرة أسئلتي واستشاراتي فوالله أني تعبت نفسيًا وجسديًا وأنتظر إجاباتك على آحر من الجمر أتمنى أن تتحمليني وتجيبيني على كل أسئلتي فوالله أني أتمنى الموت اليوم قبل بكرة من شدة التعب النفسي.. أتمنى الأجوبة على أسئلتي من الأستاذة رفيف لأني أحتاج أحد يفهم كثير في الدين وأنا أثق بعلمها
8/1/2025
13- ___
أنا أحاول أطمئن نفسي با أستاذه رفيف بأني أقرأ بعض الأدلة ولكن للأسف بعض الأدلة تزيد عندي الخوف فمثلا عند محاولة إقناع نفسي قرأت: ونفى بعض المالكية: وفسر القول بأن إزالة النجاسة سنة، أن المقصود أنها ثبتت بالسنة لا السنة المقابلة للفرضية.
ما معنى هذا الكلام؟ وهل يجوز لي أن أتبع السنية؟؟
9/1/2025
14- ___
وأيضا قالوا على دليل خلع النبي عليه الصلاة والسلام حذاءه
بأن الحكم يتعلق بمن لم يعلم بالنجاسة، وهو خارج موضع البحث.
9/1/2025
15- ___
وأيضًا يا أستاذة رفيف كيف أقول بأنها فعلًا سنة وأنا قد قرأت قصة بول الإعرابي في المسجد
أرجوك يا أستاذة رفيف أن تتحملين أسئلتي فأنا أسأل عشان أطمئن وأعيش حياتي طبيعية لأني كنت ما أطهر الأماكن ولا ملابسي لأني كنت آخذ بالسنية بس ما كنت أعرف أن لازم تطمئن نفسي للفتوى فبعد ما قرأتها ضاقت علي الدنيا وتعبت من التفكير والبحث
وأنا أسألك لأنك أيضا تأخذين بهذا القول بعض الأحيان فكيف اطمأنت نفسك لها مع هذه الأدلة
أرجو أن تتحمليني وتعذريني وتفيديني لأني أحتاج أعيش إنسانة طبيعية فقدت لذة الحياة
9/1/2025
16- ___
وأيضا يا أستاذة رفيف حديث بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل.
كلها أدلة واضحة على أن النجاسة ليست سنة كيف أطمئن والله تعبت
9/1/2025
17- ___
أيضا حديث إذا أصاب ثوبَ إحداكنَّ الدَّمُ من الحيضةِ فلْتُقرِصْه، ثم لْتَنضَحْه بالماء، ثم لْتُصلِّي فيه
كلها أدلة واضحة فكيف أقدر أعمل بالسنية يا أستاذة رفيف أنا أسألك لأنك تعملين به بعض الأحيان فكيف اقتنعتي رغم أن الأدلة هذه أقوى من السنية فكيف تعملين بالسنية مع أنك تعتقدين الوجوب أو الشرطية أنا أتمنى أعرف عشان أعمل بها مرتاحة ونفس ما ذكرت لك نجست أشياء كثير متيقنة 100٪ بس لأني أعمل بالسنية والآن نفسي ما اطمأنت لأن القول بالوجوب أقوى
9/1/2025
18- ___
فَإِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِي مَوْضِعَ الدَّمِ ثُمَّ صَلِّي فِيهِ،
أيضا هذا الحديث سبب لي خوف وشك في السنية
ويا أستاذة رفيف لو قلت مثلا أن النجاسة صار من الصعب التحرز منها فيعفى عنها فأنا حاولت أمشي على هذا القول ولكن للأسف ما قدرت وتعبت أكثر وزادت حالتي سوء لأن فيه أشياء نجسة وفيه أشياء طاهرة فإذا ما غسلت يدي أتعب من الخوف وإذا غسلتها تعبت أيضًا
ما ارتحت إلا على السنية وأتمنى لو أكمل فيها
بس أسأل عنها عشان تطمئن نفسي للفتوى
9/1/2025
19- ___
أنا يا أستاذة كنت على وشك أني أقتنع بالسنية وأطمئن لها لكن بعد ما قرأت أحاديث الحيض وكيف كان النبي عليه الصلاة والسلام يعلمهم طريقة غسل اللبس من الدم أصابني الخوف من التطبيق وأن صلواتي كلها باطلة لأن الواضح أنها واجبة أو شرط لكن ليست سنة
ما اطمأننت للفتوى أبدًا وقرأت فتوى إذا ما اطمأننت لها تبطل الصلاة وأنا نشرت النجاسة قبل أعلم أنه لازم أطمئن
أعتذر منك يا أستاذة لكن أنا أتمنى أن أرتاح
10/1/2025
20- اعذريني على كثرة الاستشارات يا أستاذة رفيف
يعني يا أستاذة رفيف أنا أحيانًا تجيني أفكار بعد ما أطبق السنية اللي هي أن ممكن علماء المالكية الذين قالوا بالسنية ممكن لم يقرؤوا حديث الحيض وكيف كان النبي يعلم النساء طريقة غسل اللبس منه وأحيانًا أقول ممكن فتواهم خطأ وأنا قاعده أخذ فيها وأقنع نفسي أني مطمئنة وأنا العكس يعني أحاديث كثيرة وواضحة أو مثل بول الإعرابي في المسجد يعني أخاف أنهم ما قرأوا الحديث أو قالوا بالسنية قبل أن يقرؤونه وبعدها تغير قولهم والله أن هذا القول راح يفرج همي بعد الله لأني حاولت أقول يعفى عنها ولا قدرت وحاولت أتجاهل ولا قدرت لأني أتذكر أشياء نجاسة 100٪ ما طهرتها لأني متعمدة على قول السنية بس بعد قراءة فتوى الاطمئنان خفت، اعذريني يا أستاذة رفيف وأرجوك جاوبيني على كل أسئلتي أعرف أنها كثير ولكن والله إنها ضاقت فيني الدنيا وتعبت
أتمنى تساعديني وتعلميني على الأقل كيف اطمأنيت للفتوى عشان أقتنع وأطبقها والله إني صرت أتمنى الموت كل يوم
وأنا أثق فيك وبعلمك وجزاك الله خير أتمنى أسئلتي ما تزعجك ولكني تعبانة
11/1/2025
21- ---
يعني كيف قالوا سنة وهم يقرؤون الحديث هذا ولا فيه أشياء أنا ما أفهمها؟ لأني كل ما اقتنعت تذكرت الأحاديث
وهل القائل بالسنية شخص واحد؟ أو أكثر من شخص؟
11/1/2025
22-:
وهل الشيوخ يوافقون القول أو أنهم يقولون أن القول قوي فقط؟ يعني ممكن يقولون أنه قول عند المالكية قال به شخص واحد ويتناقلونه ولكن هم يشوفونه واجب أو شرط أو أنهم موافقين للقول؟ لأن إذا كان بس شخص واحد أخاف أنه أخطأ بالفتوى
11/1/2025
23- ..
وإذا كان الترجيح عندهم القول بالوجوب هل يجوز لغير الموسوس العمل بالسنية؟ لأني قرأت إذا كان فيه قول راجح وقول مشهور يعمل بالراجح
أرجو أن تجيبيني على الأسئلة يا أستاذة رفيف فوالله تعبت وأنا أرسل لأني خايفة أنسى شيء
11/1/2025
24- ...
بل إن كثيرا من علماء المالكية رأوا الاتفاق على هذا وأن الخلاف في وجوب إزالة النجاسة عن المصلي أو سنيتها هو خلاف لفظي لا ينبني عليه حكم.
قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: (قلت) والذي يظهر لي من نصوص أهل المذهب أن هذا الخلاف إنما هو خلاف في التعبير على القول الراجح في حكم إزالة النجاسة ولا ينبني عليه اختلاف في المعنى تظهر فائدته وذلك أن المعتمد في المذهب أن من صلى بالنجاسة متعمدا عالما بحكمها أو جاهلا وهو قادر على إزالتها يعيد صلاته أبدا ومن صلى بها ناسيا لها أو غير عالم بها أو عاجزا عن إزالتها يعيد في الوقت على قول من قال: إنها سنة وقول من قال : إنها واجبة مع الذكر والقدرة. انتهى.
وقال المواق المالكي في التاج والإكليل: ابن رشد: المشهور قول ابن القاسم وروايته عن مالك أن من صلى بثوب نجس عالما غير مضطر متعمدا أو جاهلا أعاد أبدا . وإن صلى به ناسيا أو جاهلا بنجاسة أو مضطرا إلى الصلاة فيه أعاد في الوقت.
25--
يا استاذة رفيف أنا قرأت أن قول السنية شهرة ابن رشد لقول ابن القاسم ومالك وهنا كلاهما يقولون أن الصلاة تعاد فأخاف أن المجتهدين الذين قالوا لا تعاد لا يعلمون أن ابن رشد أو القاسم يقولون بالإعادة ويكون قولهم غلط وكيف أثق وأنا لا أعلم من قال بأنها لا تعاد ولا تزال سواء كانت كبيرة أم صغيرة متعمد أم غير متعمد
أخاف أن تكون أجوبتك تتغير وتقولين أن السنية غلط فماذا أفعل؟؟
كل شيء تنجس فماذا أطهر؟
11/1/2025
26- ..
أخر سؤال يا أستاذة رفيف هل يجوز تطبيق السنية العمر كله لأني آخذها لحاجة واللي هي أن "أغلب" الأشياء تنجست صح مو كلها بس الأكثر يعني، فمتعب الموضوع أني كل شوي بغسل لكن هل يجوز أن آخذها لأني محتاجة فأصير ألمس كل شيء ولا أغسل يدي حتى لو كنت قادرة بس لأني أبي أعيش طبيعية؟
12/1/2025
27-
أيضا في سؤال أنا إذا أخذت بقول السنية يتنجس شعري ولا أغسله فكيف يقبل وضوئي إذا مسحت على شعري وهو فيه نجاسة؟ أتمنى يا أستاذة رفيف ما تقولين أن النجاسة مستحيل توصل إلى الشعر لأن أحيانًا ألبس قبعة جتها نجاسة ولا غسلتها تطبيقًا للسنية وألبسها أحيانًا وهي رطبة فتنتقل النجاسة إلى الشعر وأحيانًا تكون الطرحة "اللي مع العباية" متنجسة ولا أغسلها فوش الحل؟ أو عادي أمسح حتى لو فيه نجاسة؟
15/1/2025
28-.
يا أستاذة رفيف كنتي تقولين في إحدى الاستشارات أن إذا كانت الجوارب نجسة فلا نمسح عليها
فصار عندي سؤال نفس اللي ذكرته بالاستشارة السابقة أنه كيف نمسح على الرأس؟ لأن إذا عملنا بالسنية تنتقل النجاسة حتى إلى الشعر ووالله أن كلامي مو وسوسة فعلًا لأني أحيانًا تجي نجاسة على شعري سواء من لبس لبسته نجس وكان رطب أو لمست شعري ويدي نجسة إلخ.. لكن المهم أنه مو وسوسة فكيف أمسح عليه؟ هل أغسله كل وضوء؟؟ هذا الكلام أيضا صار عندي أسئلة على السنية فكيف سنية إزالة النجاسة وإذا توضأت لازم الأعضاء تكون طاهرة
بدأت أخاف أن السنية غلط أصلا
أرجو منك أن تتفهمين وضعي يا أستاذة وتساعديني
15/1/2025
29- .
يا أستاذة رفيف أنا كل ما أقتنع بالفتوى أرجع أشك وأخاف لأني أقول ليش قالوا أنها سنة وإذا استدلوا بدليل أن النبي خلع حذاءه فليش ما قالوا أن الناسي والجاهل إذا علم بالنجاسة يخلع نعليه ويكمل صلاته؟ أرجو منك يا استاذة أن تفيديني لأني أخاف يكون قولهم غلط أبي أحد يفهمني معقولة ما فكروا كذا؟
15/1/2025
30--
(وبما كان مثله ينبغي أن يسبقه التسليم بأمور منها نجاسة ما ذكر وتوفر القدرة على إزالة النجاسة في تلك الواقعة ومنها أن هذه واقعة عين وهي مع ذلك على وفق البراءة الأصلية) قالوا هذا الكلام على دليل سنية إزالة النجاسة فكيف أقتنع يا أستاذة رفيف أنها لا تعاد حتى لو كانت كثيرة ومع القدرة والذكر؟؟؟
أعلم يا أستاذة رفيف أن هذا الموقع نفسي وليس للفقه ولكن أنا أسالك لأنك تفقهين بالدين أو على الأقل تقدرين تتواصلين مع أي شيخ على المذهب المالكي من الشيوخ الذين يقولون هذا القول لأني ما أعرف أي شيخ أتمنى تساعديني يا أستاذة رفيف وبأسرع وقت لأني تعبت
15/1/2025
31--
غير أني قرأت على موقع موثوق أن الإزالة مجمع عليها من العلماء وقرأت من موقع ثاني أيضا أن من قالوا بالسنية لا يفرقون بين القدرة والإزالة
إذا كانت يا أستاذة أسئلتي ليس لها أجوبة عندك فأرجوك فضلا وليس أمرًا أن تسألي أي شيخ مالكي لأنك تعرفينهم وأنا بحثت ولكن لم أعرف أحد منهم
15/1/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
رحم الله رفيف الصباغ أدركتها المنية قبل أن تجيب على استيضاحك بخصوص ما قالته في ردها على زكية والفوطة المنسية، طبعا كانت طلقاتك المتتابعة في أغلبها أسئلة فقهية جمعتها وأرسلتها لد. رفيف ولم أحاول التصدي للرد عليك لعلمي أن رفيف أصلح لذلك... لكن تأتي الريح بما لا تشتهي السفن!
واضح للجميع أن رفيف وأسرتها أصحاء عقليا وليسوا موسوسين وقد عرفت أنهم على المذهب الشافعي، والتلفيق بين المذاهب ليس متفقا على جوازه بين الأئمة للشخص الصحيح عقلا، في حين أنه واجب على الموسوس (وأنت حضرتك إحدى مراكز قوة الوسواس في الأرض، لست فقط موسوسة عادية!)... بالتالي يحتاج الشخص صاحب المذهب الشافعي مثلا لضرورة تبيح له الأخذ برأي من المالكية وهذا ما شرحته رحمة الله عليها.
كل ما يتعلق بما يجب على من يأخذ بسنية إزالة النجاسة وما يطرأ عليه من تساؤلات عرضناه مرارا في الردود على الموقع ويمكنك معرفة الردود التي لن تسكت أسئلتك رغم أنها الردود عليها في الارتباطات أدناه، ومن المهم أن تعرفي جيدا أن سؤالك عن الحكم لغير الموسوس ليس إلا عبثا فأنت موسوسة الآن وغدا وبعد العلاج الناجع تبقين قابلة للوسوسة إن أنت رجعت لعاداتك في التطهير والتطهر إذن أسئلتك عن غير الموسوس عندما يأخذ بالفقه المالكي هو تدخل فيما لا يعنيك أولا وهو مما لا أفهم أنا فيه ثانيا!
عليك أن تتجاهلي الرائحة تماما، واعلمي أنه بالنسبة لك وللآخذ بسنية إزالة النجاسة إنما المقصود هو النجاسة الحقيقية ذات اللون والرائحة والملمس!! يجب عليك التجاهل لأنك مريضة تماما وعاجزة عن التصرف في هذا الأمر كما العقلاء، والأهم من ذلك هو أن تعرفي أن أخذ الموسوس بالنجاسة بسنية الإزالة من المالكية كان مرحلة في تطور فهم د. رفيف لفقه مرضى الوسواس القهري، فعندما رأت ودرست ما صدر عن الموسوسين من تساؤلات بعد اقتراحها الأخذ بالسنية، ومنها مثلا التساؤل عن كيف يصح وضوء الآخذ بالسنية إذا مسح رأسه وهي متنجسة يجب أن تغسل؟... وغير ذلك من إشكالات قالت في كثير من الأحيان لا تجد حكما في أي من المذاهب يصلح للموسوس ورأت أن إسقاط التكليف في هذه الحالة هو الحكم الأفضل لمريض الوسواس ولكن لإسقاط التكليف عن الموسوس معنى خاص فالمقصود ليس ألا يؤدي العبادة وإنما أنه لا يطالب بما يطالب به الصحيح من شروط صحة العبادة!!
إذن الرد على كل تساؤلاتك العويصة أعلاه هو باختصار لست مكلفة لا بالتطهر ولا التطهير نظفي نفسك فقط إن شئت وتوضئي وصلي دون اهتمام بالطهارة والنجاسة واقرئي لتطمئني عن: مدى سعة أخذ الرخص؟! م3