وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م22
السلام عليكم
بالنسبة لرد الأستاذة رفيف الصباغ على الاستشارة السابقة اللي هي أني مو مقتنعة بقول المالكية لكن اتبعته
أنا أعرف أن الموسوسين ما يأخذون بالحكم الخاص للعامي لكن أنا نشرت النجاسة بعيدًا عن الوسواس لكن ما كنت أفهم كثير بمسائل النجاسة فالآن البيت كله تنجس ومتيقنة 100٪ لأني كنت أحيانًا أنجس مكان ولا أطهره لأني أقول أتبع مذهب المالكية فالحين توني أعرف الفتوى اللي كتبتها بالاستشارة السابقة والتطهير صار صعب فمجبورة أكمل على السنية، يجوز لي أكمل على السنية حتى لو كنت مو مقتنعة بالقول؟ لأني أحس أن مذهب الحنابلة في هذه المسألة هو الصحيح لكنه شاق علي
يعني هل يجوز حتى للعامي إذا شقت عليه مسألة معينة ان يتبع رخصة حتى لو كان مو مقتنع فيها؟ أتمنى يا أستاذة رفيف الإجابة على سؤالي هل يجوز للعامي أو لا؟
لو جاوبتيني على أني موسوسة فمستحيل أقتنع أتمنى تتحمليني وترحميني أبغى أعرف هل يجوز أو لا
للأستاذة رفيف الصباغ
إضافة على استشارتي السابقة تبع الاطمئنان للفتوى
31/12/2024
أنا كتبت أني أبغى الحكم للإنسان غير الموسوس ليش؟ لأن النجاسة انتقلت بالبيت بسببي وبعدها مالقيت حل غير إني أتبع سنية إزالة النجاسة لأني لو مشيت على مذهبي فما أعرف أطهر إيش وأخلي إيش
وغير أني كل ما ألمس شيء أو يلمسني شيء أروح أغسل تعبت نفسيًا وقررت أني أتبع السنية ولكن أكرر أن النجاسة انتشرت بسببي يعني مو من الوسواس وانتشرت بيقين مو إني أشك، لا كنت أشوفها وأتجاهل تطهيرها وبعدها استوعبت أنها انتشرت بالبيت كامل فقلت آخذ بالسنية لكن ما كنت أدري أن لازم الإنسان تطمئن نفسه للفتوى لأني دايم أقرأ أحاديث وأدلة تدل على أن لازم الواحد يتطهر فما أقدر أقتنع بالسنية لأن الأدلة واضحة جدًا
فهل يجوز لي أن أتبع السنية حتى لو كنت مو مرتاحة وأشوف أن قول مذهبي هو الأقوى؟ لكن ما أقدر أتبع مذهبي لأن فيه مشقة كبيرة لدرجة أخاف أني من كثر التطهير والتعب أترك الصلاة والدين.
وهل يجوز حتى لو كانت النجاسة التي أصابتني كبيرة أو صغيرة؟ يعني كلا الحالتين ما أطهرها؟
وهل يجوز تعمد لمسها وعدم غسل اليد منها؟
لأني سألت شيخين واحد منهم قال اتبعي مذهب بلدك (الحنبلي) أو اسألي أي عالِم تثقين به وانهرت نفسيًا لاني ما أعرف شيخ يقول بالسنية لكن اتبعتها يوم قريت أستاذة رفيف سألت شيخين وقالوا أنه قول مشهور عند المالكية وشرحت له حالتي لكن أيضًا كان مصر على كلامه
والشيخ الثاني حنبلي أيضًا ولكن قال اتبعي السنية قلت له حتى لو كنت مو مقتنعة؟ قال عادي بس ما شرحت له أن النجاسة انتشرت بسببي من غير الوسواس يعني الغلط كان مني فأبي الحكم للعامي أرجوكم طمنوني والله ثم والله ثم والله إني حاولت أطمئن نفسي لكن عجزت وضاقت فيني والله إذا عطيتيني الحكم للعامي راح تنفرج علي بإذن الله أنا عانيت 4 سنوات مع هذا المرض أحتاج أرتاح الأيام الجاية لا تقولون ماراح نقولك العامي
أتمنى يا أستاذة رفيف تطمنيني عشان أرتاح
ولا راح أرسل بموضوع النجاسة أبدا بس طمنوني
31/12/2024
_
كيف تطمئن نفسي لفتوى سنية إزالة النجاسة وأنا لم أقرأ أي دليل حاولت أتجاهل وأطبقها لكن أخاف لأني ماشفت أي دليل للسنية
ولو قلتوا أني موسوسة فنفس ماذكرت ماراح أقدر أطبقها إلا إذا كان الحكم يعم حتى الغير موسوس أتمنى تعذروني وتجيبوني على سؤالي والله إن الموضوع مو بيدي طالما أنتم تقولون أن الحكم حتى لغير الموسوس فأرجوكم أجيبوني علي هل يجوز الغير موسوس أن يتبع الحكم هذا ولو لم تطمئن له نفسه؟ لأني أعرف أفرق بين النجاسة وبين الحقيقة يعني مو موسوسة لأني أعرف أفرق لكن الموضوع كبر وصار فيه مشقة كبيرة فأي نجسة صغيرة أو كبيرة تلمسني أضطر أني أروح أغير ملابسي وأغسل جسمي والبيت أغلبه متنجس كثير أماكن لازم أني أتطهر بعدها فكل ما ألمس مكان أحس مالي عذر لازم أروح أتطهر تكفون أجيبوني على أني غير موسوسة لأن ما أقدر أمشي على فتاوي الموسوسين لأني أفرق بين الشك واليقين
1/1/2025
_
هل دليل المالكية على السنية واحد فقط؟ لأني قرأت دليل قالوا أنه للسنية إزالة النجاسة وبحثت فيه في موقع ثاني وقالوا أنه نزل قبل الأحكام يعني اللي فهمت أن مايستدل فيه فالحين بدأت أخاف أن عندهم الدليل هذا فقط وغلط يعني ماينفع إني أكمل بالسنية .
1/1/2025
_
هذا الحديث الذي قرأته هل يوجد غيره؟ (بيْنَما رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يُصَلِّي عِنْدَ الكَعْبَةِ وجَمْعُ قُرَيْشٍ في مَجَالِسِهِمْ، إذْ قَالَ قَائِلٌ منهمْ: ألَا تَنْظُرُونَ إلى هذا المُرَائِي أيُّكُمْ يَقُومُ إلى جَزُورِ آلِ فُلَانٍ، فَيَعْمِدُ إلى فَرْثِهَا ودَمِهَا وسَلَاهَا، فَيَجِيءُ به، ثُمَّ يُمْهِلُهُ حتَّى إذَا سَجَدَ وضَعَهُ بيْنَ كَتِفَيْهِ، فَانْبَعَثَ أشْقَاهُمْ..) تكملة الحديث..
وإذا فقط هذا الحديث فكيف أكمل وأنا قرأت أنه قبل ينزل الحكم في نجاسة الميتة أتوقع ما أذكر بالضبط بس قالوا أنه قبل نجاسة الشيء هذا فبعدها نزل الحكم وأن الرسول عليه الصلاة والسلام ما كان يدري عن النجاسة اللي كانوا يحطونها عليه
1/1/2025
أتمنى الإجابة من ا. رفيف الصباغ أو الدكتور وائل
عند بحثي عن الأدلة في سنية إزالة النجاسة
لم أقرأ إلا (عندما خلع النبي عليه الصلاة والسلام نعليه في الصلاة وأكمل الصلاة ولكن قالوا الإعادة أكمل) والدليل الثاني الذي ذكرته في الاستشارة السابقة وقالوا لم تنزل الأحكام وقتها
فكيف أتبع السنية والأدلة عليها ليست قوية هل يوجد أدلة غير هذه؟ لأن أنا ما أقدر أقول أني موسوسة أتمنى تتفهمون موضوعي أنا انتشرت النجاسة بسببي يعني بعيدًا عن الوسواس وبعد ما أخذت بالسنية صرت أتعمد لمس النجاسة ولا أغسل يدي ولا مكان صلاتي ولا ملابسي فكنت أفرق وأعرف بين اليقين والشك وإلى الحين أعرف وأفرق لكن الحين صار الوضع مشقة فاضطريت أني آخذ بالسنية لكن بعد قراءتي للأدلة صار عندي خوف أني أكمل بالسنية
ونفس ماذكرت لكم في استشاراتي السابقة أنا اتبعت السنية مو لأني موسوسة بس لأنها انتشرت وصار أغلب البيت نجس وإذا قلتم يعفى عنها فأنا كل ما تصيبني نجاسة أخاف وأروح أغسل ما قدرت أمشي على كلامكم وأقول يعفى عنها فارتحت بعد ماقرأت السنية والآن أصبحت بخوف وضيق من الأدلة
1/1/2025
الحيض (للأستاذة رفيف الصباغ)
الفوطة الصحية أثناء الحيض إذا نزل عليها دم يبين على الفوطة من تحت فهل كل مكان أجلس عليه يتنجس؟؟ وهل لو فعلاً يتنجس أتجاهل وأقول إزالة النجاسة سنة؟"
أتمنى لو تجاوبيني يا أستاذة على أسئلتي تبع السنية والأدلة لأني أحاول أتبع هذا القول ولكن عجزت وأنتظر إجابتك على أحر من الجمر"
4/1/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أو "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بقيت إفاداتك المجمعة هنا في هذه المتابعة تنتظر الرد طويلا عند د. رفيف الصباغ يرحمها الله لكن لم يقدر لها أن تعلق على إفادتك هذه ولا ما يليها، فسامحينا لتأخرنا في الرد وقد كنا مثلك ننتظر الرد منها، ولا تنسيها من دعائك.
يبدو لي أن أغلب ما احتوته إفاداتك هذي من أسئلة قد رددت أنا عليها بالفعل في متابعتك السابقة وأنصحك بمراجعتها جيدا وتتبع الارتباطات الداخلية في ردي، وأما ما غير ذلك فيبدو أنك تضعيننا في موقف لسنا أهلا له حين تطلبين منا إبداء الرأي أو بالأحرى الدفاع عن قول مشهور في الفقه المالكي.... لا أهلٌ لذلك نحن ولا هو من أهدافنا، إنما في مرحلة ما من تفقهنا في علاج مرضى الوسواس القهري الديني ارتأت رفيف رحمة الله عليها في ذلك القول المشهور في المالكية فرجا لهؤلاء المرضى خاصة مرضى وسواس النجاسة والتطهر، وقد شرحنا ذلك من قبل في إجابة يشير عنوانها إلى حالة بالضبط كحالتك: سنية إزالة النجاسة: يوسوس ويسأل عن غير الموسوس! وفيها ارتباطات ترد بوضوح على كل تساؤلاتك الواردة هنا ولكنها في الفترة الأخيرة بدأت تميل إلى القول بإسقاط التكليف عن الموسوس في موضوع وسواسه.
تقولين: (لازم الإنسان تطمئن نفسه للفتوى) والحقيقة أنه يفضل (لا يجب ولا يلزم) أن يكون المستفتي مطمئناً للفتوى، وألا تكون لديه شكوك كبيرة فيها، لكن هذا لا يعني أن الفتوى يجب أن تكون مطابقة تماماً لرغبات المستفتي، ونحن إذا حسبناها على رغبات حضرتك فإن المشقة ستعم وتفيض هداك الله، فأنت متعمقة من الدرجة الأولى وبالتالي فإن مثلك مثل التي إذا أفتي لها بالجواز ظلت تعيد السؤال بتفاصيل أكثر حتى يفتى لها بالتحريم!
صحيح كلامك (أقرأ أحاديث وأدلة تدل على أن لازم الواحد يتطهر فما أقدر أقتنع بالسنية لأن الأدلة واضحة جدًا) بل في الذكر الحكيم حث على التطهر وليس فقط في الأحاديث الشريفة، لكن هناك قاعدة أشمل وهي أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها والمشقة تجلب التيسير، والحكم هنا يرتبط بالمشقة وليس بصحة العقل من عدمه وبالتالي فلا أثر لقولك (النجاسة انتشرت بسببي من غير الوسواس يعني الغلط كان مني فأبي الحكم للعامي) لأن التخفيف لكل من سيشق عليه التطهير يعني للعامي والموسوس على حد سواء.
وأما سؤال (هل يجوز حتى لو كانت النجاسة التي أصابتني كبيرة أو صغيرة؟ يعني كلا الحالتين ما أطهرها؟) فالرد عليه نعم (وهل يجوز تعمد لمسها وعدم غسل اليد منها؟) أيضًا نعم إذا كان بغرض العلاج ودحر الوسواس، وتجدين تفاصيل أكثر في الإحالة أعلاه.
وأخيرا سؤالك (الفوطة الصحية أثناء الحيض إذا نزل عليها دم يبين على الفوطة من تحت فهل كل مكان أجلس عليه يتنجس؟؟ وهل لو فعلاً يتنجس أتجاهل وأقول إزالة النجاسة سنة؟) وردنا عليه هو لا يتنجس المكان الذي تجلسين عليه في هذه الحالة إلا إذا ظهرت عليه علامة نجاسة يعني بلل واحمرار أو اصفرار! ويمكنك إذا أخذت بالسنية أن تتجاهليه، وإذا سألت عن أهلك ما ذنبهم فالرد هو لا ذنب لهم ومن رأى منهم نجاسة فسيتعامل معها ومن لم يرَ نجاسة فلا نجاسة في حقه، يعني متشكرون جدا لحضرتك لا تبلغي أحدا أنك تأخذين بالسنية لأنه أمر لا لزوم له..... لكل منهم من الحواس ما يمكنه من معرفة وجود النجاسة من عدمه.
لم أعد أذكر ما إن كنت تسلكين طريق العلاج اللازم أم لا لكنني لابد أن أذكرك بأن استفتاء المواقع الإليكترونية لن يكون كافيا أبدا لحل مشكلاتك هناك اضطراب نفساني يحتاج إلى علاج لدى مختص.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.