وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام! م2
وسواس قهري
السلام عليكم لقد راسلتكم من قبل عن وسواس الصيام في رمضان وأخبرتموني أن أتجاهل كل شيء عن وسواس الصيام في أي وقت مع أني أخبرتكم في رسالتي أني فعلت أكثر من شيء مبطل للصيام عمدا يعني لو القيء ملأ فمي وبلعته عمدا وأخبرتموني في الرد أن الموسوس أكثر شخص يخاف على صحة صيامه فكيف هذا وأنا فعلت فعل مفطر عمدا أريد أن أفهم لو سمحتم.
وأنا الآن أقضي الثلاثة الأيام التي فطرتها في رمضان التأكد منها وأنا في اليوم الأول من القضاء كنت خائف على صحة صيامي وأشك كثيرا ولدي سؤالين أرجو الرد عليهم أول سؤال دلوقتي لو أنا وصايم كنت حاسس بحاجة طالعة لحد زوري معرفش إيه هي ترجيع أو هواء وقبل ما توصل لحد زوري أو حتى لما وصلت بلعت ريقي علشان تقف أو ترجع تاني وفعلا بلعت ريقي ووقفت ورجعت تاني أو حتى وقفت بس هل كدا صيامي باطل؟.
وثاني سؤال طب لو أنا وصايم حسيت بحاجة طالعة من بطني ولقيت بلغم بس الغريب إن البلغم ده كان فيه طعم الأكل اللي كلته فبلعت البلغم ده ومش عارف ده طلع من بطني ولا طلع من مناخيري لأني عندي زكام كده صيامي باطل ولا لأ؟
ولدي سؤال آخر لو كحيت وخرج بعض من اللعاب وكان اللعاب هذا حار وممكن يكون خارج من قيء خرج لحد زوري ولكن أنا عارف إن اللعاب الحار ده من زوري هل صيامي باطل؟
أرجوكم ساعدوني وردوا علي في أسرع وقت ممكن
لكي إذا كان صيامي باطل أستطيع القضاء قبل رمضان
25/2/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "شهاب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ياللأسف لم نستطع الرد عليك قبل رمضان ثم لم يكد رمضان يمضي إلا وتوفى الله د. رفيف الصباغ قبل أن تتمكن من الرد عليك.
عدنا مرة أخرى إلى وساوس الصيام -وبالمناسبة لا يوجد شيء اسمه "وسواوس" اسمه وسواس وجمعها وساوس يا أستاذ "شهاب"... لكنك تصر عليها بشكل غيرب وهكذا تكتبها في كل الستشارات سامحك الله، ما علينا، باختصار شديد كل الأحداث والمواقف التي ذكرتها بما فيها الارتجاع والبلغم والريق والابتلاع فلو خرج حتى إلى ظاهر الفم وابتلعته فإن في مذهب أبو حنيفة فرجا لأن هذا غير مفطر عندهم.... ولاحظ يا "شهاب" أنك في هذه الإفادة سألت نفس الأسئلة في أولى إفاداتك للموقع وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام! منذ خمسة أشهر.
كذلك من المهم أن تعرف أن: ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر وأن هذا كلام لصحيح العقل فما بالك بالموسوس؟ لست مكلفا بشيء من التدقيق والمراقبة التي تفعلها، لست مكلفا بحفظ الصيام بهذا الشكل ولست مطالبا بالإعادة، حتى لو قلت لنا لقد تعمدت البلع أو الأكل أو الشرب!! لأنك مريض ولا تمتلك إرادة كاملة في موضوع وسواسك.... يعني كل صيامك صحيح ولا تحتاج إلى قضاء.
وأخيرا أذكرك بما قلت لك سابقا (ليس مطلوبا منك الذهاب إلى العيادات الطبنفسية الخاصة وإنما لديك فرصة الحصول على العلاج من خلال المستشفيات الجامعية على الأقل في الجامعات الحكومية، وكذلك من خلال التأمين الصحي على الطلاب وفيه خدمات الطب النفسي متاحة، لأنه في النهاية يا ولدي لا يكفي لا أن تسأل الشيخ ولا المواقع الإليكترونية ولابد من العلاج، بدلا من الانتظار الذي على الأقل لن يفيد).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.