وسواس الصيام: الوسوسة تسقط التكليف!
ابتلاع الريق المتغير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعاني من وسواس الصيام ومشكلتي هذه المرة لدي عادة سيئة وهي تناول مادة الشمة أو التنباك وهي مادة توضع تحت الشارب وعند كل سحور أتناولها وبعد دخول وقت الصلاة والصيام أنزعها وأتمضمض مرتين حتى لا يبقى فيها عين ومع ذلك أبقى أحس بطعم الشمة مع الريق أحسه مالح بدرجة قليلة جدا رغم أنه لايبقى وجود لعين الشمة في الفم
فهل بهذا أكون مفطر
وجزاكم الله خيرا على ماتقدمونه
9/3/2025
وأرسل في اليوم التالي يقول:
ابتلاع الريق مع نزيف الضرس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعاني من وسواس الصيام أشد المعاناة حدثت معي واقعة في رمضان العام الماضي وأرجو من فضيلتكم لو تجيبوني وتريحو قلبي والله أنا في غم لا يعلمه إلا الله أرجو أن تركزوا معي جيدا
في رمضان العام الماضي حدث معي نزيف ضرس استمر لحوالي 18 يوم وبحثت في الفتاوى حتى وجدت علماء يقولون من استمر معه النزيف دون انقطاع لا حرج عليه في بلع الريق المشمل على النزيف ولا يفطر بذلك وعملت بهذه الفتوى وارتحت قليلا ثم عن طريق الصدفة وجدت استشارة في موقعكم تقول أن النزيف إذا استمر دون انقطاع في اليوم لا يفطر ولكن إن كان خروج النزيف بضع مرات في اليوم وابتلاعه مع الريق فإن هذا مفطر وهذا ما فتح عندي باب الوسوسة لأني وكما قلت لكم حدث معي النزيف لمدة 18 يوم وأتدكر أنه تقريبا في 7 أيام الأولى كان خروجه لا يتوقف ولكن في 11 يوم الباقية أتذكر أنه بدأ يخف قليلا ولكن لا أتذكر هذه الخفة كيف كانت هل كانت يخرج بضع مرات في اليوم وينقطع أو يخرج شيء يسير من دون انقطاع فهل صيامي كان باطل لأني أحس بتأنيب الضمير وأقول في نفسي أنه كان علي البحث جيدا في مسألة خفة النزيف في 11 يوم الباقية ولو بحثت جيدا في ذلك الوقت لما نسيت الآن وأنني اتبعت هوى نفسي واتبعت الرخص وإن الله سوف يعاقبني على تقصيري في ذلك الوقت لأني لم أبحث عن مسألة خفة النزيف في 11 يوم الباقية عندما كنت متذكر في ذلك الوقت إن كان يخرج بضع مرات في اليوم أو يخرج شيء يسير دون انقطاع وأقول في نفسي أنني تعديت على حرمة رمضان فهل صيامي كان صحيح أو أنه باطل
وهناك سؤالان آخران أتمنى لو تجيبوني عنهما ومعذرة على أخد الكثير من وقتكم
س1: إذا حدث مع الإنسان نزيف ضرس ولا يستطيع أن يميز هل يخرج دون انقطاع أو أنه يخرج بضع مرات فهل له أن يبلع ريقه ولا يفطر بذلك
س2: هناك نقطة أتذكرها عندما حدث معي نزيف الضرس أتذكر أنه في اليوم الأخير نزل مرة واحدة وكنت أشك هل هو يخرج مرة واحدة أو دون انقطاع فابتلعته مع الريق ظننا مني أنه يخرج دون انقطاع ولكن تبين أنه خرج مرة واحدة في اليوم 18 فهل أفطرت بذلك
وشكرا وبارك الله على صبركم معي
أرجو أن تركزوا مع سؤالي، لتعطوني إجابة تريح قلبي
10/3/2025

رد المستشار
الأخ المتابع الفاضل "Mohamed Lamine" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعتذر بداية لتأخرنا في الرد بسبب رحيل الدكتورة رفيف الصباغ غفر الله لها وجزاها عن الموقع والموسوسين خير جزاء، وكانت متابعتك عندها تنتظر الرد عليها.
أتعبتني يا أخي حتى وصلت إلى الاستشارة التي تقصدها وأخيرا عرفت أنها: وساوس منى: نزيف اللثة هل يبطل الصيام؟ وللأمانة أقول أن واضع عنوان الاستشارة أنا ولم أقصد بذلك أنها مريضة وسواس قهري وهي كذلك لم تشر وبالتالي فإن إجابة د. رفيف يرحمها الله كانت لغير موسوسة بالصيام، بكلمات أُخر مالك أنت بذلك الكلام؟! إن حالة الترقب التي تعيشها والتي تجعلك أكثر قابلية للشك والاضطراب تكفي لإعفائك من مجرد التفكير في الأمر.
فيما يتعلق بموضوع الشمة أو التمباك فإن إزالتك لعين الشمة هو المطلوب منك ولا أثر للأثر الباقي على صيامك، وأما سؤالك (إذا حدث مع الإنسان نزيف ضرس ولا يستطيع أن يميز هل يخرج دون انقطاع أو أنه يخرج بضع مرات فهل له أن يبلع ريقه ولا يفطر بذلك) فالرد عليه نعم لا يفطر بذلك، حتى لو لم يكن مريض وسواس.
ويفيدك هنا أن تقرأ:
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر!
وأما سؤالك الثاني متحدثا عن نزف الضرس (كنت أشك هل هو يخرج مرة واحدة أو دون انقطاع فابتلعته مع الريق ظننا مني أنه يخرج دون انقطاع، ولكن تبين أنه خرج مرة واحدة في اليوم 18 فهل أفطرت بذلك؟) لا يفطر الصحيح بمثل ذلك فما بالك بمريض الوسواس في الصيام؟ أنت لا تفطر لا في هذا الحال ولا في أي حال من الأحوال تأتينا أنت بسببه بالسؤال! خائفا على صيامك! أنت مريض وسواس قهري والوسوسة تسقط التكليف! ويفيدك أن تفهم: معنى سقوط التكليف! في مريض الوسواس القهري