الوسواس القهري والصيام م
وسواس الصيام
لو سمحت عاوزه أعرف هل مريض الوسواس القهري منهي عن إعادة الصيام مهما كان لأني أعاني من وساوس تدفعني للإعادة وأنا خلاص لا أطيق والله تعبت بجد الصيام مشقة مضاغفة عليّ بسببه، مشقة الصيام ومشقة الضغط والتفكير والشك أنا عليّ 9 أيام قضاء للعادة الشهرية أصومهم الآن، ولكنه يضغط عليّ إني أعيد يومين منهم لأني أفطرت للأسباب الآتية
أنا أخاف من لعق الشفاه أثناء الصيام لانتقال جلد منها لأني شفاهي متشققة وللأسف فمي بيقف فباضطر أفتح آخذ نفسي ممكن أسناني تخبط في شفاهي أحس أني بلعت شيء أنا مش عارفة هل ذي وساوس سمع بصرية ولا جلد
ساعات أبلع ساعات أفتش بإصبعي ده إيه ملقيش حاجة أبدا أحس بطعم مختلف في فمي أوسوس أني إصبع يدي كان عليه شيء وبلعته أو إني بلعت عرق من حول الشفاه أثناء الصلاة وأحس بطعم فعلا فلا أعرف هو وسواس أم عرق، أو أثناء الصلاة لساني ممكن يروح ناحية أطراف الشفاه فأوسوس أني أدخلت لعابا من الخارج للداخل
في الوضوء أنا لا أمضمض أكتفي بمسح الشفاه أخرج أبصق ما بفمي لأني أوسوس أن في ماء دخل طبعا ده بعد تجفيف الشفاه بمنديل ثم مسحها بعد البصق بمنديل لكني أوسوس أن أثناء مسحها كان عليها لعاب انتقل من المنديل وتم إعادته للفم فأبطل الصيام
أثناء الصلاة أحست بجلد في شفاهي فلم أجد منديلا فمسحت في كم الإسدال ثم استمر الإحساس فبصقت بعد انتهاء الصلاة واستمر بعض اللعاب في فمي فبلعته ثم نظرت لكم اللبس كان مليان فتل قليلا فوسوست أني الذي بلعته ذه فتلة وبعلمي وأني أفطرت
للأسف تضغط عليّ الوساوس بأفكار جنسية تمنعني حتى من النظر لأي مسلسل أو أشاهد أي شيء وإني على نجاسة أو إني أنظر لموضع العورة، وأيضًا أخاف النوم لأحتلم وأفضل سهرانة
أنا خلاص هل الله يقبل صيامي؟
لا أستطيع أن أعيش مع أيام أخرى ممكن أطلع كفارة لأني خلاص والله تعبت لا يقين عندي وأعاني هل صيامي صحيح أرجوك أنا تعبت أوي
13/4/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Noiur" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم مريض الوسواس القهري في الصيام منهي عن الإعادة بسبب شكه في الصيام، وما تصفينه هو بوضوح من الأعراض المشهورة في حالات وسواس الصيام، وتشمل ليس هلاوس سمعية وبصرية، إنما هي إدراكات حسية كاذبة تشبه الهلاوس لكن اختلاطها الدائم بالشك في حقيقتها يجعلها ليست هلاوس مكتملة الشروط، بمعنى آخر أن من تحدث له هلاوس حسية يحس إحساسا لا يشك فيه بينما الموسوس يحس إحساسا كأنه إحساس وتجدينه يشك في حقيقته.
أيضًا ما تصفينه غير مفطر للصحيح فما بالك بالموسوس، ليس هذا فحسب، بل إن باستطاعتك غلق هذا الباب تماما باتباع مذهب أبو حنيفة وفيه أن ابتلاع الريق بعد خروجه للشفتين أو العرق من على الشفتين غير مفطر، وأما موضوع الخيط وتقشير الشفاه فهذا في الأصل يسير ولا يفطر بسببه أحد، وأما الأهم فهو أن ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر.
بالنسبة للمضمضة أثناء الوضوء من الخطأ بالنسبة لك تحاشيها لأنه سيؤدي إلى استمرار المشكلة وتطورها بدلا من إنهائها، والتصرف العلاجي الصحيح هو أن تتمضمضي وتمجين الماء من فمك مرة واحدة وبعد ذلك اطمئني إلى أن بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر.
الوساوس الجنسية مهما كانت شدتها ومهما كان محتواها لا تفسد الصيام، وأما خوفك من الاحتلام فلا أفهم هل الخوف على الصيام؟ هل تظنين الاحتلام يفسد الصيام؟ وهذه معلومة خاطئة، أم أن لديك مشكلة وسواسية في الاغتسال فتخافين الاحتلام؟... على كل مشكلتك أكبر بالتأكيد من وسواس الصيام وعليك تنفيذ ما نصحتك به د. رفيف الصباغ في ردها الأول عليك: (سألت هنا عن الصوم، لكنك كما ذكرت تعانين من وساوس كثيرة، مما يوجب عليك الذهاب إلى الطبيب، ووضع خطة علاجية للسير عليها، والتخلص من المعاناة بإذن الله تعالى).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.