وسواس كفرية
السلام عليكم، أنا أعاني من الوسواس منذ فترة طويلة جدا من حياتي ممكن وأنا في المرحلة الثانوي بس كان يجيء فترة ويروح في أمور الصلاة أو الوضوء واشتد عليَّ بعد الجامعة سنه 2018 ثم وصلت إلى مرحلة صعبة وسوست في الوضوء والغسل والاستنجاء والصلاة وتركت الصلاة فترة طويلة ودخلت في وسواس الكفر والنية.
حالتي كانت صعبة أوي ثم الحمد لله تحسنت حالتي من ناحية الصلاة والوضوء والغسل وأمور الطهارة ورجعت أصلي بس الأفكار مستمرة معي خصوصا الكفر بس كانت هادئة فترة وأتجاهل أحيانا وأحيانا لا لحد من أسبوع كدا زادت جامد وأنا حاليا حالتي النفسية مدمرة ومش عارف أعمل إيه؟
قرأت قبل كدا أن الموسوس بالكفر لا يكفر مهما نطق أو فعل على الموقع هنا لكن خائف أكون متعمدا أن أرضى بالكفر أو أقول كلمة كفر وأكون متعمدا قول الكفر ويكون ليس وسواسا، بل تعمد لأن أحيانا أستمتع بالأفكار ذي
وأنا خلاص جبت آخري ومش فارق معي أحيانا أكون عاوز أرتاح فأرضى لسواس الكفر عشان أرتاح وأرضى بالفكرة الكفرية
وأحس أني عاوز أبتسم أنا خائف وتعبان أوي
10/5/2025

رد المستشار
المتصفح الفاضل أستاذ "س" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية دعني أقول لك أنت موسوس من النوع الذي يضحك عليه الوسواس بسهولة، ودليلي أنك تركت الصلاة لفترة، والحمد لله أن هداك وعدت، كان هذا خطأ يغفره لك الله جل وعلا لكنه يزيد من سطوة الوسواس عليك، وأخمن أن لديك وساوس وقهور متعددة لم تذكرها لنا لأنك تركز الآن على عفريت الكفر الذي يعبث بك، ويمكنك الاطمئنان تماما ودائما أبدا إلى أنك بالبلدي "لا خوف عليك من الكفر" كما سترى في الارتباطات الشارحة أدناه.
تعاني وأنت في آخر العقد الثالث من عمرك من أعراض الوسواس القهري منذ 14 عشر عاما على الأقل، وذكرت لنا شتى أنواع الوساوس المتعلقة بالعبادات ثم الكفر والنية كما تقول، وهذه المعاناة الطويلة مع الوسوسة لا شك تسقط عنك التكليف من الناحية الشرعية، فكل مرضى وسواس الكفرية لا خطر عليهم من الكفر من قريب ولا من بعيد لسبب بسيط هو أنهم لا يكفرون مهما حدث لأنهم مرضى باضطراب يسقط عنهم التكليف برد الكفر أو رفضه أو التبرؤ منه أو الاستغفار بعد الوسوسة به، وبالتالي أنت وكل مرضى وسواس الكفرية القهري محصنون ضد الكفر ولا يجب عليكم إلا التجاهل والاستخفاف بالوسواس ثقة في رحمة الله وعفوه، والاستمرار في العمل الطيب في الحياة كأن لا وسواس يزعجهم، وإن عجزت عن ذلك يجب عليك اتخاذ الخطوات اللازمة -والتي لم تشر إلى أي منها في إفادتك- والتي تشمل البحث عن التشخيص والعلاج عند طبيب ومعالج نفساني.
فيما يتعلق بالحكم الشرعي في حالتك اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية: لا ولم ولن تكفر مهما حصل!
وسواس الكفرية: لا يقع الكفر مهما هالك الأمر!
وفيما يخص بعض أشهر حيل وسواس الكفرية التي قد يحاول إيقاعك بها اقرأ أيضًا على مجانين:
وسواس الكفرية: الرضا بالوسواس لا يعني الرضا بالكفر!
وسواس الاستهزاء بالدين: أبتسم وألوم نفسي!
وسواس الكفرية: لا إرادة ولا تعمد ولا نية!
وسواس الكفرية: استجلاب الوسواس حرام أم حلال؟
وسواس الكفرية: استجلاب الوسواس وحسام المحتاس!
وسواس الكفرية: جوايَ كفر وعلى شفتي ابتسامة!
وفيما يتعلق بما يتوجب عليك فعله حيال الوساوس الكفرية اقرأ:
طريقة تجاهل الوسواس القهري
وسواس الكفرية: هل يصح التجاهل؟ بل يجب!
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
وسواس الكفرية: تجاهلي، واصلي العبادة وافرحي!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.