السلام عليكم
أنا بنت في الـ ٢٠ عامًا حرفيا دمر الـ ADHD اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حياتي تمامًا. أشعر بالسوء الشديد. يُخبرني الناس طوال الوقت أنني من أذكى الأشخاص الذين قابلوهم في حياتهم. ومع ذلك، لا أستطيع إجبار نفسي على الدراسة لخمس دقائق فقط.
كنت مجتهدة جدًا في المرحلة الثانوية وكنت أحصل على درجات ممتازة. الآن لا أستطيع حتى اجتياز امتحاناتي الداخلية. من المذهل بالنسبة لي أنه في أوج عطائي، كنت أحصل على درجات ممتازة حتى في أصعب المواد، مثل الرياضيات والعلوم. أحصل على ٩٠٪ و٩٥٪ على التوالي في امتحانات الصف حتى آخر المرحلة الثانوية لكن الآن، الأمر مختلف تمامًا.
أنا على وشك العشرين من عمري، وما زلت في سنتي الجامعية الأولى، أدرس للحصول على شهادة كنت أعتقد أنها ستكون سبب حياتي الوحيد، شغفي، كل شيء بالنسبة لي. لكن لا، لا أستطيع حتى اجتياز امتحان اللغة اللعين. لا يهم. ما أفعله هو أنني ببساطة لا أستطيع الخروج من هذا الوضع.
تحطمت كل أحلامي. لا أستطيع حتى أن أكسب قوت يومي. إنه أمر مخيب للآمال. للأسف، نظام الرعاية الصحية هنا ليس مثاليًا، لذا سيستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى أذهب إلى معالج نفسي مناسب. لذا أنا هنا لأُحسّن حياتي وأتحدث إلى أشخاص يفهمون ما أمر به حقًا
هل مرّ أحدٌ آخر بنفس التجربة؟
كيف حاولتَ/كيف كنتَ تحاول الخروج من هذه الفوضى؟
13/5/2025

رد المستشار
شكرا على استعمالك الموقع.
اضطراب عجز الانتباه فرط الحركة اضطراب نمائي يبدأ قبل البلوغ في معظم الحالات. لا يستطيع الموقع التعليق على التشخيص٬ ولكن لا بد من مراجعة استشاري في الطب النفساني للحصول على هذا التشخيص أو نقضه. يُضاف إلى ذلك هناك اضطرابات أخرى قد تفسر الأعراض التي تتحدثين عنها.
مهما كان التشخيص فالتعامل مع ما تتحدثين عنه يتطلب محاولة تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة قابلة للإدارة. اعملي جدولًا يوميًا أو استخدام تطبيقات لإدارة المهام لتتبع تقدمك. جربي تقنية كثيرة الاستعمال التي تقوم على تخصيص 25 دقيقة للدراسة تليها 5 دقائق من الراحة.
لا يوجد حرج في التحدث مع أصدقاء أو زملاء يمرون بنفس الوضع. يمكن أن يوفر لك ذلك الدعم الاجتماعي والنفساني الذي تحتاجينه. احرصي على النوم الكافي، التغذية السليمة، وممارسة الرياضة بانتظام فذلك يساعد في تحسين التركيز والطاقة.
كل إنسان بحاجة إلى الاحتفاظ برؤية إيجابية للمستقبل وتشجيع النفس مهمًا وتذكري أن التحديات الحالية لا تحدد قيمة أو إمكانات الشخص.
وفقك الله
وتابعينا دائما بأخبارك