وسواس الزواج اللاإرادي!! بمجرد الخطبة!
وسواس العقود
السلام عليكم أتمنى أن ينور الله دربكم ويوفقكم للخير وأسأل الرحمة والمغفرة للدكتور رفيف الصباغ رحمها الله، وشكرا لك دكتور وائل على إجابتك لقد كانت مطمئنة أسعدك الله، وأيضا المشكلة التي أحلتموني إليها عن تلك الفتاة التي لديها وسواس مثل صديقتي وإجابة الدكتورة رفيف رحمها الله كانت شافية والذي لفت نظري تشابه الوسواس بينهما وأن صديقتي أيضا بعد قرائتها للمذهب الحنفي أصبحت تشك في نواياها الداخلية مثل ما ذكرتم نقيصة عمه الدواخل مما أصبحت تخاف من الخطبة أو أي رجل يأتي إليها ليطلب الزواج .
حتى أنه تقدم لها شخص من طرف العائلة وطلب منها مباشرة الزواج فقالت له لو جئت قبل شهر نعم ولم تعلم نيتها أيضا وتداخل عليها الفرح أو مجرد الوعد ولم تعلم نيته أيضا هل قصد العقد في تلك اللحظة والمشكلة أنه ذهب وانتهى اللقاء وهي من شدة وساوسها أصبحت خائفة أن تكون قد قصدت العقد فأخبرتها أنه طالما يحدث هذا معك منذ العام الماضي ويأتي خاطب وتفعل معه نفس الأمر ثم ترفض بعد أيام ثم بعد ذلك تخاف ولهذا قلت لها إنها مجرد وساوس خاصة أنها تقول بأنه حتى لو أتى خاطب وقاما بالإيجاب والقبول الصريحين فإنها لا تريد إنشاء العقد في تلك اللحظة لكن يتكرر الأمر مع خطاب آخرين وهكذا كالسلسلة
فهل فرضا لو كانت تتبع المذهب الحنفي يجب أيضا على الخطيب أن يتبع ذلك المذهب حتى تكون نية الطرفين متطابقة أليس كذلك دكتور؟ وأتمنى أن تجيبني في أسرع وقت إن أمكن قبل شهر جوان من فضلكم لأنني أصبحت أخاف أن أصاب بهذا الوسواس من خلال صديقتي وحديثها معي في هذا الموضوع.
عافانا الله وإياكم وإن أمكن أن تسأل مفتي ثقة مثل الدكتورة رفيف رحمها الله
وجزاكم الله خيرا
9/5/2025
وسواس العقود
مرحبا، لقد نسيت بعض التفاصيل وهي أنها عندما قال لها عن هذا الرجل الذي يريد خطبتها لم تدر هل قالت نعم أم لا؟ وبعدها قالت له إنها مخطوبة لشخص آخر ولو جاء قبل شهر..... وخافت أن تكون قد قالت نعم وسيكون قد حدث إبرام وهذا بدى لها فقط في هذه الأيام وهي تلوم نفسها عن الانفلات الذي يحدث لها وتريد أن تتذكر ما قالته أم أن هذا أيضا داخل في الوسواس
حتى فرضا لو كانت نية الرجل إبرام العقد وهي لا تدري ما نيتها في تلك اللحظة، كيف تتحرر من هذه الأفكار وفرضا لو حدث عقد وهي تريد أن تعقد مع خطيبها الحالي بعد شهر أو شهرين فهل تطلب الطلاق من ذلك الرجل الذي تظن وتوسوس أنها قد أبرمت عقدا معه وهل زواجها من الخطيب سيكون زواجا صحيحا وهل الوسواس يشكك الإنسان حتى في نيته خاصة وأنه لا يريد ذلك الأمر لكن المشكلة أنها تعيد نفس الخطأ
اعذروني على الإطالة
وفقكم الله
12/5/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الحالة التي تمر بها صديقتك الآن تشبه بالضبط حالة وسواس قهري الطلاق في الذكور.... وفي تلك الحالة التي يعجز فيها الموسوس عن التيقن من نيته يقول فقهاء اليوم أن طلاق الموسوس بالطلاق لا يقع! لأنه لا يوقن من نفسه شيئا يبني عليه... نفس الكلام بالقياس ينطبق على صديقتك فهي ما دامت تشك في نيتها لا يمكنها أن تعقد عقد النكاح بنفسها وإنما يزوجها وليها والحمد لله أنها بكرا ما تزال.
إذن باختصار لا أثر إطلاقا لكل التصورات والمخاوف الوسواسية إلا إزعاجها وتعذيبها هي لكنها بلا قيمة من الناحية الشرعية، بالضبط كما يأتي لنا الموسوس بالطلاق ليقول لقد طلقت امرأتي فنقول له طلاق الموسوس لا يقع! لأنه بلا قيمة من الناحية الشرعية فلتسترح صديقتك.
أما مسألة خوفك من العدوى فلا داعي لها أولا لأن الوسواس مرض غير معدٍ وثانيا لأنك موسوسة أصلا مثل صديقتك وسطورك تفضحك.
وأكررثانية (صديقتك تعاني من مرض أو اضطراب نفساني مزمن وصفت لنا جزءًا من أعراضه الوسواسية، وقد يختفي هذا الوسواس لكن فقط كما قلت (ليأتي محله وسواس آخر وهكذا حتى تفاقم الأمر وأصبحت تعاني من الاكتئاب وتدهورت حالتها الصحية وباتت تعاني من الإغماء والدوران).... صديقتك مريضة تحتاج إلى تشخيص وعلاج مع طبيب ومعالج نفساني.)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.