السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير على هذا الموقع الرائع
أنا فتاة مخطوبة وعقد قراني الشرعي مند أيام.
أريد فقط أن تفيدوني جزاكم الله خيرا ببعض النصائح فيما يخص طريقة التعامل مع أهل الزوج والزوج
خصوصا لأني أريد بناء أسرة صالحة وخالية من المشاكل.
18/8/2025
جزاكم الله كل خير على هذا الموقع الرائع
أنا فتاة مخطوبة وعقد قراني الشرعي مند أيام.
خصوصا لأني أريد بناء أسرة صالحة وخالية من المشاكل.
18/8/2025

رد المستشار
السلام عليكم
هذه الفترة هي فترة ذهبية لبناء أسس العلاقة مع أهل الزوج خاصة وأنه لم يحدث الزواج بعد ومازالت العلاقة في بداياتها الخالية نسبيا من المشكلات ومن الاحتكاكات القريبة فإذا نجحت في تأليف قلوبهم نحوك وتفادي بعض المشاعر السلبية التي ربما تنشأ تجاهك بشكل ليس لك دخل فيه فمثلا غيرة الأم من زوجة ابنها وهي غيرة طبيعية لدى كثير من الأمهات وأيضا غيرة الأخت من زوجة أخيها ودخولك كعضو جديد في الأسرة وما يستتبعه من تغيير العلاقات والأدوار داخل الأسرة
هذا التغيير الذي ربما يسبب بعض الإزعاج خاصة للشخصيات غير الناضجة كل هذه الأمور تضعينها في الاعتبار وتحاولين التخفيف منها وتقبل بعضها مع الاعتبارات التي ذكرناها آنفا على أنها مشاعر إنسانية تظهر في مثل هذه الأحوال وهناك اعتبار هام وهو أن أسرة زوجك تصبح أسرتك ويكون لهم عليك حقوق البر وصلة الرحم وكف الأذى واحتمال ما يصدر منهم أو من بعضهم كأي علاقة أسرية واحتساب ذلك عند الله وتحمله من أجل إرضاء زوجك لأنه كلما كانت علاقتك بهم طيبة كلما ساعد ذلك على أن تكون العلاقة بينك وبين زوجك طيبة وتضعين في حسبانك أنك حين تبرين أسرة زوجك فأنت تبرين زوجك أيضا وهذا هو طريقك إلى الجنة فابدئي من الآن بصلتهم وبرهم وتأليف قلوبهم بالكلمة الطيبة والموقف النبيل وتقديم الهدايا في المناسبات المختلفة والتجاوز عن زلاتهم وأخطائهم.