وسواس تحاشي الكفر: هل هذا كفر؟!
انتشار النجاسة
أتذكر في العام الماضي أن الباب أصابته نجاسة من منديل متنجس ومبلول. وأتذكر أنه تم مسح البيبان كلها بنفس الفوطة المبلولة بعد ذلك وحتى الدواليب التي فيها المصحف وأتذكر أني تضايقت كثيرًا وغضبت. ولكن لا أعرف كيف نسيت الموضوع وللتو تذكرته. ولم أخرج المصحف! هل أنا كافرة الآن؟
حتى الآن لم أخرج المصحف. والآن أحاول التذكر هل المنديل فعلًا لمس الباب؟ الذي أذكره هو مرة من المرات أنني ظننت أنني فتحت الباب ولمس منديلا متنجسا ولكن عندما أعدت نفس الحركة وجدت أنه لم يلامسه أصلًا. فإذا كان ذلك فعلًا ما حصل إذن لماذا تضايقت ذاك اليوم وخفت؟ ولماذا تناسيت الموضوع؟
أذكر أنني لم أكن متأكدة من أن الدولاب الذي فيه المصحف تم مسحه، ولكن لابد أنه تم مسحه! لماذا تم تجاهله وهو دولاب كبير وواضح؟
هل هذا وسواس؟ هل هذا كفر؟؟؟
قلبي يتقطع من الداخل
21/8/2025
نفور الطبع
أعلم أن نفور الطبع من بعض الأحكام لثقلها ومشقتها لا يعد كفرًا إذا سلم بها. لكن أنا شعرت بالنفور من حكم طاعة الزوجة لزوجها. وعندما قررت أن أذهب وأسأل أخي غيرت رأيي. لا أعلم لماذا، ولكن عندما جلست أفكر استنتجت أنه ربما لأنني لا أريد أن أذكره أن الرجل هو الذي له الولاية ومن هذا القبيل فهل هذا كفر؟
وهل من الكفر إذا قرأت شخصًا يقول "هذه العدالة البشرية" وأظنني قلت "فعلًا لأن الله أمر بقطع يد السارق لا سجنه"
واتضح فيما بعد أنه يوجد شروط للقطع. هل كفرت؟
21/8/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لولو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
خلصنا في ردي الأول عليك إلى أن كونك مريضة بالوسواس القهري في موضوع الخوف من الكفر يسقط عنك التكليف فتصبحين آمنة تماما من خطر الكفر، وبالتالي فإن ردنا على أي أسئلة من نوع هل هذا كفر؟ هل كفرت؟ هل أكفر إذا؟... هو رد واحد ثابت لا كفر في حقك أبدا يا "لولو".
بالنسبة للنجاسة وانتشار النجاسة ففضلا عن أن الحكاية التي تحكينها لا علاقة لها بالكفر، فإنها أيضًا لا علاقة لها بالنجاسة لأننا لا نجد علامة نجاسة، ولسنا متأكدين من لمس المنديل المتنجس للباب ولسنا ولسنا أي أن الأمر كله مبني على الشك والقاعدة الفقهية تقول لا تنجيس بالشك..... إذن لا توجد نجاسة وبالتالي لا يوجد شيء لينتشر ولا توجد بالتالي استهانة ولا استهزاء! ولا كفر.
وأما موضوع ما تسمينه نفور الطبع أو شعورك بالنفور من حكم طاعة الزوجة لزوجها أو أن الرجل هو الذي له الولاية عليها، وكذا موضوع العدالة البشرية والقطع وشروط القطع فلا شيء في الموضوعين يستدعي أن يتبعه سؤال: هل هذا كفر؟ لأن الحكم بالكفر ليس بالأمر السهل أبدا، والأهم مذ ذلك أنه لا يوجد ولن يوجد في حياتك ما يستدعي أن يتبعه سؤال: هل هذا كفر؟؟
وأخيرا من فضلك ابحثي عن العلاج السلوكي المعرفي لدى متخصص في علاج الوسواس ففي حالتك لا يكفي الدواء فقط كما ذكرت لك سابقا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.