مساء الخير موقعي الجميل
منذ سنوات وأنا أقرأ استشاراتكم اليومية ولم أتوقع أن أكتب عن مشكلة لي... لكن يبدو أنني أحتاج ذلك الآن.
كنت أعتبرها صديقة العمر. كنا أصدقاء منذ المدرسة لمدة ١٦ عامًا تقريبًا. كنت أعتبرها بمثابة أخت أو عائلة، فقد مررنا بالكثير من التجارب معًا، وواجهنا الكثير من المواقف الصعبة. في السنوات القليلة الماضية، كانت غريبة بعض الشيء. كانت تختفي لشهرين أو ثلاثة أشهر ثم تعود. لم أشتكِ من ذلك قط، وكلما أرادت الخروج، كنت دائمًا موجودة دون لوم أو عتاب. كنا نتحدث يوميًا، بمكالمة هاتفية كل ثلاث ساعات على الأقل، وكنا نتحدث طوال الليل والنهار. فجأة، اختفت لأسابيع.
ظننتُ أن الأمر على ما يرام، ولكن بعد ذلك، بالصدفة، اكتشفتُ على فيسبوك أنها سافرت إلى لندن لدراسة ماجستير إدارة الأعمال دون أن تخبرني أو حتى تُعلمني أنها غائبة. تحدثتُ معها، وانتقدتُها، وأكملتُ علاقتنا من أجل الصداقة. قلتُ إنه قد يكون سوء فهم. أو أي شيء آخر. لقد مررت أيضًا بمواقف أخرى، حقًا." كثيرًا لأنني أحبها وصداقتنا، أقسم.
في العام الماضي، مرضت فجأة وكنت متعبةً جدًا، زرت العديد من الأطباء، وتعرضت لضغط نفسي كبير في العمل. اختفيت لمدة شهر واحد فقط رغماً عني وقلت لها إننا بحاجة للخروج والتحدث. بالطبع، ردت بتوبيخ، ولم أكن قادرةً على التعامل مع أي ضغط نفسي، لذلك التزمت الصمت. لم أستطع حقًا التعامل مع أي شخص.
نشرت قصة مفادها أنني لم أفعل أي شيء لمدة شهرين ونصف سوى العلاج الطبيعي، وما زلت متعبةً ويائسةً. رأت القصة، وعرفت أنني أمر بوقت عصيب للغاية. بعد أسبوعين، حذفتني من إنستغرام، كما لو أنها محتني من حياتها.
كنت مخطئةً. أعلم أنني سامحت وتجاوزت أمورًا لم يكن ينبغي لي تجاوزها، ولكن كيف لها ألا تتجاوز أو حتى تأتي إلى منزلي لترى ما بي لتطمئن عليّ؟ (مثلما كنت أذهب إليها حتى لو لم ترد عليّ لأطمئن عليها) أشعر بالألم والصدمة حقًا. كيف لها أن تمسحني بملاحظة لاصقة بهذه السهولة؟ كيف لم نكن نعرف بعضنا البعض كل هذه السنوات؟
كيف لي أن أنسى كم كنت صبورةً معها وكيف مررت بكل هذه الأشياء لمجرد إبقاء الأمور مستمرة؟
أشعر أن معظم ذكرياتي كانت مع من لا تستحقها حقًا، والأمر برمته آلمني كثيرًا.
30/10/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
أهلا بك، جميعنا يحتاج لشيء من الفضفضة أحيانا. لا تلومي نفسك على ما قدمت لها فلا يضيع المعروف عند لله وإن ضاع بين العباد، عسى لله أن يبدلك خيرا منها.
لعلها كانت طيبة فيما مضى ولكنها تغيرت، والناس تتغير عبر الحياة، وأهم ما يفسد العلاقات هو الغيرة والحسد. ربما ستقولين وعلى ماذا تحسدك من هي قادرة على السفر والدراسة في أوروبا. يحسدك الناس على النعم التي نغفل عنها، وعلى رأسها حسب خبرتي الرضا وطيبة القلب.
كنت لها ما كانت تحتاجه في وقت ما وعندما تغيرت حاجاتها لم تعودي مهمة، وحياتك أيضا لا تقف على صداقة وأخوة مهما كانت. احمدي لله اكتشافك لتغيرها ووجهي جهدك واهتمامك لمن هي أطيب منها.
يتغير الناس بتغير حياتهم، ألا تذكرين دعاء عليه أفضل الصلاة والسلام يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الإيمان، وما سمي قلب إلا لأنه يتقلب وما سمي إنسان إلا لأنه ينسى.
شعورك بالألم طبيعي، ولكن لا تستلمي له ولا تتركي خبرتك معها تنعكس على باقي علاقاتك، كوني ذاتك كما تحبين بغض النظر عما تلاقيه فالمعروف لا يضيع أبدا عند لله ولكن لا نعرف كيف ولا متى يكون جزاؤه ولكن المؤكد أنه لا يضيع. عسى لله أن يبدلك خيرا منها ويعافيك ويشفيك مما تعانين.