وسواس الاغتسال
أنا عندي وسواس قهري شديد ومتعلق بالدين... أكثر وسواس تاعبني هو وسواس الاغتسال ممكن أغتسل في 10 ساعات وأبذل مجهود نفسي وبدني شديد... شفت فيديو على النت لشيخ بيقول ممكن أتيمم بدل الاغتسال هل ممكن أمشي بكلامه؟
أنا لو مشيت بكلامه سأرتاح من التعب الذي أنا فيه... أنا سألت دار الإفتاء وقالوا لا مينفعش... أنا مش عارف أعمل إيه... الاغتسال صعب عليَّ أوي بالذات إني كمان عندي وسواس في الحائل الذي يمنع وصول المياه فبالتالي قبل ما أغتسل أصلا أبذل مجهود إني أشيل أي حاجة ملتصقة بجسمي
كمان أنا لو أخرجت ريح بيخرج إفرازات يتهيأ لي أنها لما تنشف تمنع وصول المياه فأضطر أغسل المكان وأدعكه بشدة عشان أشيل أي حاجة أنا فاكر إنها تمنع وصول المياه...
أرجو الرد من الأستاذة رفيف الصباغ.
14/12/2025

رد المستشار
الابن المتصفح والزميل الفاضل "Mohamed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا ليت يمكن أن تجيب رفيف رحمة الله عليها لكنها رحلت منذ شهور 9 لكنها بفضل الله تركت لنا ما يعين إن شاء الله على إجابتك.
بداية يبدو أن الشيخ الذي أفتى بالتيمم على معرفة بعذابات الموسوسين دون طريقة علاجهم والحقيقة أن التيمم في هذه الحالة لا يصح لأنه يمثل إمعانا في تحاشي الاغتسال بالماء ولا يحل المشكلة المرضية بالتالي، وعليه فإنه في حالة إمكانية العلاج لا يصح الإفتاء بمثل هذا.... لأنه يعني استمرار المشكلة لا مواجهتها وحلها.
المطلوب تحققه من الإنسان صحيح العقل في الاغتسال هو أن يغلب على ظنه أن الماء أصاب جميع جسده (غلبة الظن تعني الثقة بمقدار من 80-99%)، وفيما يتعلق بموضوع الحائل أيضًا بالنسبة للشخص الصحيح لا يعتبر ما تتحدث عنه من آثار ما خرج من الدبر مع الريح شيئا جديرا بالاهتمام خاصة وأن من الجائز للمسلم -وفي حالة توفر الماء-أن يستجمر دون استخدام للماء ويبقى أثر النجاسة على جسده ولا يكلف بإزالته للوضوء والصلاة!! باختصار هناك فرج كبير في الشرع اسمه اليسير الذي يعفى عنه وسأترك لك البحث عن مقداره.... وكل هذا لصحيح العقل وليس للموسوسين.
المطلوب من حضرتك باعتبارك مريض وسواس قهري رسمي نظمي فهمي في الاغتسال هو أولا أن تكف تمام عن كل عمليات التنظيف التي تفعلها لجسدك (فلا وجود لا لحائل ولا أنت إن وجد مكلف بأن تزيله) ويكفيك الغسل المجزئ أي أن يعم الماء كل الجسد وأما نسبة الثقة المطلوبة منك فإنها لا تزيد عن 50% وهو مستوى الشك يعني إذا كنت تشك أن جزءًا ما قد أصابه الماء أو لم يصبه فإن شكك هذا يكفي لتوقف تدفق الماء وتبدأ في تجفيف نفسك.
اقرأ على مجانين:
وسواس الاغتسال 50% تكفي للموسوس!
وسواس العقيدة والطهارة والتشهد والاغتسال
وسواس الطهارة واغتسال لا ينتهي
وسواس الاغتسال الأنف والأذن والفم !
أخيرا كما ترى فإن ما يستطيع مجانين تقديمه لك عبر التواصل النصي سؤال وإجابة هو كم كبيرٌ من المعلومات التي تفيدك في تفهم مرضك وأسبابه وكيفية التعامل معه فضلا عن الثراء الفقهي للإجابات والمحتوى السلوكي المعرفي المتميز، لكن كل هذا لايكفي لمناجزة حالتك، لابد من زيارة أو التواصل المرئي عبر الإنترنت مع طبيب ومعالج نفساني لاستكمال التشخيص ووضع خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.