السلام عليكم
أنا شاب، ٢٣ عامًا، كنتُ على علاقة قصيرة الأمد مع فتاة تعرفت عليها في العمل، لكن بصراحة، شعرنا بمشاعر متبادلة بسرعة، وقبل أن نصبح مرتبطين رسميًا، كنا نختلق الأعذار في العمل لنقضي وقتًا معًا. مرّ على علاقتنا الرسمية شهران تقريبًا، وهي مدة قصيرة، لكن بالنظر إلى كثرة الأحداث والمشاعر التي جمعتنا، تبدو كأنها سنوات.
مؤخرًا، واجهت بعض الصعوبات في حياتها، ما جعلها تشعر بالاكتئاب وأنها لم تعد الشخص الذي تعتقد أنها عليه، الأمر الذي دفعها إلى الانفصال عني قبل أسبوع تقريبًا. قالت إنها تريد أن نبقى أصدقاء فقط، وتعتقد أن هذا أفضل لنا، ومع ذلك، أنا متأكد دائمًا أنها ما زالت تحبني لكنها تتظاهر بذلك، وأنا أحبها كثيرًا.
ما زالت تتحدث معي معظم الوقت، ليس تمامًا كما كانت من قبل، لكنها ما زالت متعلقة بي، وما زالت تغضب عندما لا تحظى باهتمامي، وما زالت تستخدم ضمير الجمع "نحن" عند الحديث عن المستقبل. ذكرت أنها... تحاول الآن أن تعيش بمفردها وتكتشف حياتها، وفي خضم ذلك، تحاول كبت مشاعرها تجاهي، وسماع هذه الكلمات حطم قلبي.
معرفة أنها تكنّ لي مشاعر لكنها تحاول التخلص منها، وأنا واقف عاجزًا عن فعل أي شيء، يُؤلمني بشدة لأني ما زلت أحبها كثيرًا، وكنت قد خططت لمستقبلي معها. لا أعتقد أنني سأتجاوز الأمر أو أجد شخصًا أفضل، وقد يكون هذا مجرد وهم، لكنها تبدو لي مثالية بكل ما تمنيته.
حتى الآن، عندما نكون معًا، تعاملني كأكثر من مجرد صديق، وتحب أن أكون قريبًا منها، أحيانًا تلمسني أو تضربني أو تتصرف معي بطريقة لا تُعامل بها صديقًا عاديًا، وقد اعترفت لي بذلك، لكنني ما زلت عاجزًا عن استعادتها، وأشعر وكأنني أموت ببطء وأنا أعلم أنني أفقدها. إنها حبي الأول، ولا أعتقد أن الأمور ستكون أفضل من هذا، وأنا أريدها بشدة.
لا أعرف ماذا أفعل. كيف أتصرف؟ أكره عدم قدرتي على إخبارها كم هي جميلة، أو كم أحب ابتسامتها، أو كم أحبها لفعلها شيئًا ما،
أشعر وكأنني في سجن داخلي. لا أعرف ماذا أفعل.
23/12/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان الله في عونك وشرح صدرك لما فيه خيرك. ماذا عنيت بقولك "علاقتنا رسميا"، هل هي خطبة بمعرفة الأهل، في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بأهلها لفهم ما تمر به وكيفية التعامل معه. هل هذا جانب غير مسؤول أو عابث من شخصيتها أم أنها تعاني من مشكلة تمنعها من الارتباط في الوقت الحالي.
إن كنت تعني بالارتباط الرسمي مجرد اتفاق بينكما فأنصحك بصرف النظر عنها مهما ظننت أن فيها من مميزات. سلوكها عابث لم تدركه أنت لأنك قليل التجارب العاطفية بينما قد لا تكون أنت كذلك بالنسبة لها. أكره العابثين بقلوب ومشاعر الناس وأتسامح مع النصابين الماديين، المال يعوض ولكن ألم النفوس والقلوب لا يزول بسهولة. ما ذكرته من إعلانها عن عدم قدرتها في الاستمرار في العلاقة معك مع استمرارها بالتعلق والتملق لك يعكس عبثا سيئا لا يتغير بسهولة.
تحمل مسؤولية قلبك بعقلك ووجهه إلى الجهة الصحيحة، وكلما كان ذلك أسرع كان أفضل لك. ابتعد عنها تماما حرصا على مشاعرك وأعطها فرصة لاتخاذ قرار نهائي إما بجعل العلاقة رسمية أمام الأهل أو فقط زمالة في العمل لا تمتد إلى الصداقة، ولا تقبل علاقة أو ما تسميه ارتباطا بينكما غير رسمي مع الأهل كي تتأكد من جديتها في العلاقة معك.
سمعتك حين أشرت إلى تعلقك بها ولكن جزء من النضوج تعلم التعامل مع الإحباطات في الحياة والخروج بأقل الخسائر من المواقف التي لا نختارها، ولكن نختار كيفية التعامل معها.