وسواس الكفر وتكرار الشهادتين: سحر بدم حيض م97
تفكير مستمر حول السرطان
أعاني توتر كبير جدا في حياتي يا دكتور، بحكم أنني أستاذة في الثانوية هناك ضغط رهيب في العمل وعلي ضبط القسم وتوتر كبير جدا جداا
فأنا كما تعرف بعد خزعة الثدي التي تبين أن الكتلة سليمة وهي من نوع فيبروم الحمد لله، وفي نفس الثدي أزلت منه الزائدة الجلدية بعملية صغيرة عند طبيبة جلدية قبل ثلاثة أشهر
نفس الثدي عندما أتعرض للعصبية والضغط والحزن أحس بألم وحرقان فيه خصوصا مكان الزائدة الجلدية، والألم عميق يكون، كذلك علاقتي مع هذاك الشخص ليست جيدة دائما، فعندما أتعرض لعصبية فيها، خصوصا مؤخرا كثرت المشاكل، أحس بألم في نفس الثدي، وأبدأ في التفكير في مدى تأثير العصبية على الجسم وإمكانيتها أن تسبب لي سرطان
خصوصا وأنا أسمع كثيرا أن من الأسباب الرئيسية للسرطان الضغط النفسي، -والله أعيش ضغطا قويا جدا في عملي وحياتي الشخصية وهذا الضغط بشكل يومي -لا أعلم كيف أفرغه وكيف أصبح لا أخاف منه، لأنني متأكدة أنه سوف يؤذيني في يوم من الأيام ويسبب لي سرطان
عدة سيدات على الإنستغرام ورجال يحكون أنهم أصيبوا بمرض السرطان بسبب الضغوطات والعصبية والكتمان، إنني أرى مصيري مثلهم ماذا أفعل يا دكتور؟
فأنا والله أحاول أن أبتعد عن الضغط وأحاول أن أبكي عند الحاجة في البكاء أحاول أن أشرب الماء وأن أتناول أكلا صحيا كذلك أحرص على أن أتمشى من حين لآخر ولو نصف ساعة
ماذا أفعل؟؟
وما احتمال ونسبة أن يسبب لي الضغط والعصبية والفقصة والسرطان الثدي أو أي شكل من أشكال السرطان؟
10/1/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Saana" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ألم أقل في ردي السابق ما نصه (أنت معرضة للإصابة بالسرطان بنسبة أعلى من غيرك شئت أم أبيت!! لكن هذه المسألة تبقى غيبية ولا يجب عليك حتى أن تصارحي بها خطيبك الحالي وإن أردت إخباره بمثل تلك المخاوف من الأمراض فلا مانع، لكن المهم هو أن تدركي جيدا وجوب إهمال تلك المخاوف والأفكار والاكتفاء بالمتابعة السنوية التي نصحتك بها الطبيبة وفقط.)
الحديث أعلاه كان عن التاريخ العائلي للسرطان وإمكانية الوراثة، والجديد هنا حديثك عن تعرضك الدائم للضغوط في العمل وغيره والعصبية المستمرة باعتبارها أيضًا عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان..... ربما هناك ما يشير إلى ذلك لكن دائما بناء على دراسات استرجاعية وهو ما يقلل من موضوعية النتائج، لكن الأهم هو أن تعرفي أن وجود تاريخ عائلي هو عامل تهيئة أقوى وأهم ويحظى بالموضوعية.... وأما العصبية والضغوط فأقل كثيرا جدا!! يعني عندك الكبيرة لم تنشغلين بالصغيرة؟
بالنسبة للإكثار من شرب الماء وتغيير العادات الغذائية فهذه كما قلت سابقا عملية مهمة وتستدعي العزم والمثابرة ونصحنا قائلين (حبذا يا "Saana" لو صاحبتها بنصف ساعة من التريض يوميا (المشي السريع، الجري واقفة، أي تمارين بيتية...إلخ).... هذا سيمنحك كثيرا من التحسن في كل شيء....) فهل بدأت في اعتياد التريض اليومي؟
أرجو أن تكون أمورك طيبة مع العريس المحتمل ونحن ما زلنا ننتظر بطاقة الدعوة لعرسك السعيد قريبا فلا تتأخري ولا تترددي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.