الوساوس
عندي وسواس ديني دمرني ما بقدر أؤدي فروضي أو أتقرب من ربي لأرتاح مشاكل وأمراض ثانية هي السبب بوساوسي الدينية يلي مستحيل تخلص بسبب هذه المشاكل يلي ما لها حل وما فيني أتزوج أو أحب بسبب حالتي
نفسي أحب وأبني عائلة ما بقدر ولا حتى حالتي عم تتحسن تعالجت كتير وجاءني اكتئاب حاد عالقة بدوامة الاكتئاب من سنتين والوسواس من الصغر والاكتئاب كل يوم بكاء وضيق صدر وضيق تنفس وخنقة
تعرفت على شاب كثير منيح حبيته وما بقدر كمل معه عم موت من جواتي من كل النواحي حياتي واقفة لا دين ولا دنيا لا مبسوطة بالدنيا ولا قريبة من ربي، عم أغلط بسبب كل الضغوط شو أعمل عندي مصاريف كتيرة بسبب الأدوية عم حاول أشتغل وضع البلد صعب ما عم بقدر
فاشلة بكل شيء بدي موت بس كمان ما فيني أنتحر لأني بعرف ربي
حبيت أرسل بلكي ألاقي دعم بسيط ما بقدر أحكي الكلام لأي حدا
17/1/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "يمنى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تقولين في البداية (عندي وسواس ديني دمرني ما بقدر أؤدي فروضي أو أتقرب من ربي) لم توضحي نوع الوسواس الديني الذي تقصدينه -قد يكون سبا أو تشكيكا في المعتقد-لكن أيا كان محتوى الوساوس الدينية فإنها لا تمنع من أداء الفروض حتى لو استمرت معك من أول العبادة إلى آخرها فقط عليك أن تتوضئي وتصلي كأنها غير موجودة وسأضع لك من الارتباطات أدناه ما يشرح لك أكثر كيفية التعامل مع هذا النوع من الوساوس.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
لم توضحي لنا كذلك ما هي الأمراض الثانية –الجسدية كما فهمنا-التي تعتبرينها سببا في الوساوس الدينية ومدى نجاعة العلاج المتاح لتلك الأمراض طبيا؟ وهل هي مثلا أمراض مستعصية تمنع من الزواج.... وهل هي من الأمراض المصحوبة عادة باكتئاب؟ نحتاج معلومات أكثر هنا من فضلك.
عدا ذلك يا "يمنى" فإن ما ورد في إفادتك يشي باحتمال إصابتك بالاكتئاب الجسيم وربما عسر المزاج أيضًا وعليك أن تتواصلي مع طبيبك المعالج وتسألينه عن أفضل عقاقير للاكتئاب يمكن استخدامها مع عقاقيرك الحالية.... أو بالعكس تواصلي مع طبيب نفساني وأعلميه بأسماء ما تتناولين الآن من عقاقير.
واقرئي على الموقع:
التعامل مع الاكتئاب(1-2)
القواعد العامة لعلاج الاكتئاب بالعقاقير
نقطة أخيرة في منتهى الأهمية وهي سرعة العودة إلى الصلاة والعبادة بوجه عام إذ تعتبر ممارسة الفروض في حالات الاكتئاب الجسيم حصن دفاع قوي ضد الانتحار، فضلا عن كون ممارستها في حد ذاتها بشكل صحيح هو نفسه التعرض مع منع الاستجابة أي أن له دورا علاجيا.... فاحذري أن يضحك عليك الوسواس طويلا بأنك لا يمكن أن تصلي وأنت كذا.... أو كذا، وسأضع لك ارتباطات تتعلق بوساوس وقهور الصلاة -التي لم تذكري لنا أي تفاصيل بشأنها- اقرئيها بهدوء ونفذي ما فيها من نصائح واستراتيجيات للتعامل مع تلك الأعراض:
وسواس الصلاة: القطار أحادي الوقوف!
وسواس الصلاة: صلاة الموسوس لا تنقطع!
وساوس الصلاة: لا شيء يبطل صلاة الموسوس!
صلاة الموسوس لا تنقطع ووضوئه لا ينتقض!
وسواس الصلاة: القبول اللامشروط ثم التجاهل!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.