وسواس تحاشي الكفر: انتشار النجاسة!! م1
هل هو كفر؟
هل إذا سقطت حقيبة أمي التي فيها أوراق تحتوي على "بسم الله الرحمن الرحيم" وهي تعتبر آية من القرآن، وكذلك يوجد أوراق عليها أسماء سور القرآن. وكلهم وقعوا على أرضية السيارة المتسخة بغبار الأحذية ولم أرفعها مباشرة رغم أنني كان يمكنني أن أتوقف عن القيادة وأرفعها ثم أكمل القيادة ولكن لم أفعل.
هل يعتبر هذا من الكفر؟
أنا أحاول منع نفسي قدر المستطاع من التشهد والاغتسال فهل ما أفعل صحيح؟
26/1/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لولو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا هذا لا يعتبر من الكفر إذا فعله الإنسان الصحيح العقل، وبالتالي ما تفعلينه من منع نفسك صحيح 100% يا "لولو" وتذكري ما قلته لك في متابعتي الأولى معك (خلصنا في ردي الأول عليك إلى أن كونك مريضة بالوسواس القهري في موضوع الخوف من الكفر يسقط عنك التكليف فتصبحين آمنة تماما من خطر الكفر، وبالتالي فإن ردنا على أي أسئلة من نوع هل هذا كفر؟ هل كفرت؟ هل أكفر إذا؟... هو رد واحد ثابت لا كفر في حقك أبدا يا "لولو").... رغم ذلك أنت تسألين.
وأما بالنسبة لموضوع حقيبة الوالدة الفاضلة، فدعيني أقول أنه أغرب استفسار عن موضوع الأوراق والأسماء المقدسة فكلهم يتحدث عن إهانة "محتملة" مباشرة أما أنت فتعتبرين وضع حقيبة مغلقة على أرضية السيارة إهانة لما في داخلها من آيات وأسماء سور القرآن!! ما بالك لو كان فيها المصحف الشريف؟؟؟ وهذا بالمناسبة سلوك شائع أي أن يوضع محصف صغير في الحقيبة ولا أحد يفكر أن في وضع الحقيبة على الأرض إهانة لما فيها.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: الأوراق والأسماء المقدسة م13
وسواس الكفرية: جرائد وأوراق وأسماء مقدسة م
أسماء مقدسة وأوراق.. عودة الوسواس اسمه انتكاس!!
وسواس الكفرية: جرائد وأوراق وأسماء مقدسة!
إذن أكرر هذه المرة أيضًا (ليس فيما قصصته علينا أي شيء يكفر بسببه الشخص الصحيح، بغض النظر عن ذلك بالنسبة لك أنت فإن ما قصصته أو غيره مما حدث أو قد يحدث مهما بلغت فظاعة محتواه الكفري لا يمكن أن يؤدي بك إلى الكفر) وأكرر أخيرا (أخيرا لا يمكن حل مشكلاتك هذه عبر التواصل الإليكتروني النصي هناك حاجة إلى تواصل أكثر حيوية مع معالج وطبيب نفساني)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.