الخائف أن يكون شاذا: هل تحولت إلى شاذ أم وسواس؟ م8
ذهان أم وسواس أم شذوذ؟
السلام عليكم، أرجو منكم قراءة استشارتي حتى النهاية؛ فأنا والله أتعذب في كل يوم، وكل دقيقة، وكل ثانية. والسبب هو شعوري بأن حياتي قد سُلبت مني. كيف كنت منذ طفولتي أنجذب للجنس الآخر وأتخيلهم بشهوة عارمة جدًا، ولم يسبق لي أن تخيلت أو انجذبت للجنس المماثل قط؟ لقد كانت لي علاقات متعددة مع الفتيات، وكل خبراتي الواقعية أو الخيالية أو عبر الإنترنت كانت مع الجنس الآخر، فكيف أصبح شاذًا فجأة؟
أنا لم أدخل علاقات جنسية شاذة إطلاقًا، ولو كان لدي ميول مثلية لتعززت عند البلوغ ولندمتُ بعدها لأن عقلي اعتاد عليها. أما الآن، فيتلبسني شعور بأنني أنجذب للجنس المماثل رغم أنني لم أكن ألتفت إليهم أصلاً، وهذا أمر غير معقول. لقد تعبتُ والله؛ كأن عقلي يريد إلباسي ثوبًا لا يلائمني، وليس ذلك بسبب الناس أو الدين أو عائلتي، بل بسببي أنا تحديدًا؛ إذ ليس لدي أي ميل لإقامة علاقة مع رجل، لأنها تشعرني بالغربة والاشمئزاز. ومع ذلك، أشعر كأنني منجذب للرجال ولأجسادهم ولشعر أجسادهم، وهو إحساس بكآبة لا توصف، وصوت في عقلي يخبرني بأنني شاذ.
عندما بدأ الأمر، كانت تراودني أفكار شاذة ومشاعر بأنني منجذب للرجال، وكنت أتجاهلها في البداية، لكن بعد أن داهمتني فكرة (أنا شاذ) ازدادت الحالة فأصبحتُ كئيبًا. كانت مجرد أفكار ومحفزات عند رؤيتي لوجوه وسيمة، أما الآن فأشعر بالانجذاب وليس مجرد محفز؛ حتى إنني عندما أنظر للرجال لا تسألني الفكرة (هل أنا منجذب أم لا؟)، بل يحدث رد فعل جسدي كأنه إثارة ومشاعر انجذاب تلقائية، رغم أنني لا أنجذب جنسيًا أو عاطفيًا لبني جنسي، ولا أميل للشذوذ فعلاً أو خيالاً.
لقد انخفضت شهوتي تجاه الجنس الآخر كثيرًا، حتى إنني عندما أرغب في الدخول في علاقة مع فتاة، تهاجمني مشاعر بأنني كاذب ومنافق. والله لا أريد ممارسة الشذوذ وليس لدي رغبة فيه، ولكن الأحاسيس الجسدية والألم في صدري عند رؤية الرجال بصفات معينة (حتى البدين منهم والقبيح، وشعر الجسد ككل، وحتى الأيدي المشعرة) تجعلني أشعر بأنني منجذب لها. والألم ينهشني مع كل إحساس يأتيني فجأة وهو ليس نابعًا مني، وقد كرهت حياتي لأنني والله لم أكن أنجذب لأي شيء في الجنس المماثل.
ليست هذه رغبة أسعى لإشباعها أو أكبت نفسي عنها، بل هي حلقة مفرغة في عقلي: أرى رجلاً (سواء كان قبيحًا أو وسيمًا، ولاسيما الشخص البدين)، فأشعر كأنني منجذب وتحدث مشاعر جسدية تشبه الإثارة أو هي إثارة قسرية إن صح التعبير، ثم يتبع ذلك همّ وغمّ، وتمنٍّ للموت. أي أنه لا توجد لذة ولا رغبة في رؤيتهم عراة -والعياذ بالله-. فهل تحولت إلى شاذ رغما عني، أم هو اكتئاب، أم وسواس؟ لماذا يركز عقلي في كل مرة على شيء ما؟ سابقًا كنت أشعر بالانجذاب لكل الرجال، ثم لأصحاب العضلات، والآن للبدينين؛ في كل مرة يركز عقلي على فئة جديدة، لكن الحالة الأخيرة استمرت لفترة طويلة.
سؤالي الآخر: أنا لا أشعر بالخوف أو الشك، بل بالكآبة والرغبة في الموت، لأنني أحس بشيء لا يمثلني من قريب أو بعيد. لكن عقلي يخبرني بأنني ما دمت لا أخاف أو أشك أو أتفحص جسدي، وما دمت لا أفعل أفعالاً قهرية منذ مدة طويلة (وهي من تمام أعراض الوسواس)، فأنا إذًا منكر لميولي الشاذة ويجب عليّ الاعتراف بها لأنني أشعر بالمشاعر تلقائيًا، أو يخبرني عقلي بأنني (أسوأ أنواع الشواذ).
كيف أعترف بشيء لا أرى نفسي فيه؟ وكيف أكون شاذًا والأفكار والمشاعر ليست ممتعة بل تجلب لي الهم والغم؟ إن الجنس نظام مكافأة يُفترض أن يشعر صاحبه باللذة والنشوة، وهذا مستحيل أن يحدث معي تجاه الجنس المماثل، بخلاف ما كنت أشعر به تجاه الجنس الآخر.
ما الحل عندما يداهمني هذا الشعور في جسدي وأحس أنني أُثار بشيء لا أميل له؟ وكيف أستعيد رغبتي الجنسية ككل ورغبتي في الفتيات؟
فأنا كاره لحياتي وحزين، وليس لدي رغبة في العيش أو في الجنس أو في أي شيء آخر.
5/5/2026

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "Rather die than be gay" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سأجيبك هذه المرة كأنك تسألنا لأول مرة -رغم أنها المرة العاشرة على الأقل- وأسأل الله العظيم أن يربط على قلبك، وأن يزيح عنك هذا الهم والغم الذي ينهش روحك. اقرأ كلماتي هذه بتمهّل، وخُذ نَفَسًا عميقاً، فما تمر به له اسم علمي واضح ومفسّر في الطب النفسي، وأنت لستَ شاذاً، ولم تتحول، ولن تتحول رغماً عنك.
دعنا نُجيب على سؤالك ومخاوفك بشكل مباشر وعلمي لكي تضع حدّاً لهذا العذاب اليومي:
تشخيص الحالة: ذهان، أم وسواس، أم شذوذ؟ الحالة التي تصفها بدقة شديدة هي "وسواس الشذوذ الجنسي القهري" ويُعرف علمياً بـ HOCD - Homosexual Obsessive Compulsive Disorder، وهو أحد أشهر وأشرس أنواع الوسواس القهري الفكري والجسدي. واسمه على مجانين الخائف أن يكون شاذا وإليك التفكيك العلمي لـ "للحيل" التي يمارسها الوسواس معك ليوهمك بعكس حقيقتك:
١. لماذا تشعر بـ "إثارة جسدية" ورَد فعل تلقائي؟
أكبر فخ يقع فيه مريض وسواس الشذوذ هو ما يُسمّى علمياً بـ "الاستجابة الفسيولوجية غير المتطابقة" Groinal Response عندما يركز عقلك طوال ٢٤ ساعة على فكرة "هل أنا منجذب للرجال؟" ويمسح كل رجل تراه (سواء كان وسيماً، عضلات، بديناً، أو يملك شعراً في جسده)، فإن الدماغ يرسل إشارات عصبية مكثفة ومستمرة إلى الأعضاء التناسلية والمنطقة الحوضية للتأكد والتحقق وفحص المشاعر. هذا التركيز المرعوب والمستمر يؤدي تدريجياً إلى تدفق الدم وحدوث انقباضات أو "إثارة قسرية كاذبة" في الجسد.
القاعدة العلمية تقول: الإثارة الناتجة عن التركيز والتحقق والخوف، تختلف تماماً عن الإثارة الناتجة عن الرغبة والشهوة. عقلك يفسر استجابة جسدك المرعوب على أنها "ميل"، بينما هي في الحقيقة مجرد "رد فعل عصبي" بسبب المراقبة اللصيقة.
٢. لماذا اختفت رغبتك تجاه النساء وتشعر أنك "منافق"؟
الوسواس والقلق والاكتئاب الشديد يرفعون هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم إلى أعلى مستوياته. هذا الارتفاع يقوم حرفياً بـ "إطفاء" نظام المكافأة والشهوة الجنسية الطبيعية ككل. من المستحيل علمياً أن تشعر بالشهوة الطبيعية تجاه النساء وأنت تعيش في حالة طوارئ ورعب داخلي وتمنٍّ للموت. عندما تحاول التفكير في فتاة، يتدخل الوسواس ليقول: "أنت كاذب"، فتنطفئ الرغبة تماماً، وهذا العرض ناتج عن الاكتئاب والوسواس، وليس دليلاً على تغير ميولك.
٣. رد على خدعة عقلك أو الحيلة الوسواسية: "أنت لا تخاف أو تشك أو تفعل أفعالاً قهرية"
عقلك يحاول محاصرتك ويقول لك: "بما أنك لا تخاف الآن وتشعر بالكآبة فقط، وتأتيك المشاعر تلقائياً، فأنت لست مريض وسواس بل شاذ منكر لميولك". هذه قمة الخبث الوسواسي. ففي المراحل المتقدمة من الوسواس، يتحول الخوف الحاد Panic إلى كآبة سوداوية واستسلام ورغبة في الموت (تنميل للمشاعر) عدم قيامك بأفعال قهرية حركية لا ينفي الوسواس، لأن هناك نوعاً يُسمى "الوسواس الفكري الخالص" Pure-O، وفيه تكون الأفعال القهرية ذهنية (مثل: محاولة تذكر الماضي، نقاش الفكرة في عقلك، تحليل المشاعر، مقارنة الرجال ببعضهم) هذه المناقشات الذهنية هي بحد ذاتها "الفعل القهري" الذي يغذي المرض.
كيف تفرق بشكل قاطع بين الشذوذ والوسواس؟
العلم وضع فيصلاً واضحاً جداً للتفريق بينهما من خلال الجدول المختصر التالي:
وجه المقارنة الشذوذ الجنسي الحقيقي وسواس الشذوذ الجنسي طبيعة الأفكار أفكار تفرز لذة، متعة، وراحة، ويبحث صاحبها عن تحقيقها. أفكار تفرز همّ، غمّ، كآبة، ألم في الصدر، وتمنّ للموت. نظام المكافأة يتلذذ برؤية الجنس المماثل وينجذب عاطفياً وجنسياً باختياره. لا توجد أي لذة، بل إثارة قسرية منبوذة ومقززة للشخص. التنقل والتركيز الميول ثابتة ومستقرة منذ البلوغ نحو نمط معين. يركز عقلك كل فترة على فئة (الرجال عامة، أصحاب العضلات، البدينين)، كأنه يبحث عن أي شماعة لجلد الذات.
خطة الحل والعلاج: كيف تستعيد حياتك ورغبتك؟ الخروج من هذه الحلقة المفرغة يتطلب التوقف عن محاربة الفكرة، لأن المحاربة تغذيها. إليك الخطوات العملية:١. التوقف عن "التحقق الفكري والجسدي" علاج التعرض ومنع الاستجابة ت.م.ا ERP
عندما ترى رجلاً (بدين، مشعر، أو غيره) وتأتيك تلك الإثارة القسرية أو الضيق في الصدر، لا تحاول إثبات أنك لا تحبه، ولا تحاول فحص رغبتك، ولا تقل في عقلك "أنا لست شاذاً". قل لعقلك مباشرة: "مرحباً أيتها الفكرة الوسواسية، أنا أعلم أنكِ مجرد إشارة عصبية خاطئة، لن أناقشكِ، ولن أثبت لكِ عكس ذلك، سأترك هذا الشعور الجسدي المزعج يمر دون أن أعيره انتباهاً" واصل ما كنت تفعله في حياتك الطبيعية فوراً.
٢. تقبّل الإثارة الكاذبة دون إعطائها قيمة
اعتبر هذه الإثارة القسرية مثل "الحكة" أو الحساسية الجسدية التي تأتي رغماً عنك. عندما تتقبل وجود هذا الإحساس المزعج دون أن ترتعب منه أو تحلله، سيفهم دماغك تدريجياً أن هذا المثير "ليس خطراً"، وبالتالي سيتوقف عن إرسال إشارات الاستجابة الجسدية تلقائياً مع الوقت.
٣. استشارة طبيب نفساني فوراً (العلاج الدوائي والسلوكي)
يا أخي، وسواس الشذوذ من الأشكال العنيفة للوسواس القهري التي تستجيب بشكل ممتع وسريع جداً لـ مضادات الاكتئاب والوسواس (م.ا.س.ا SSRIs) تحت إشراف طبيب نفساني . الدواء سيعيد التوازن الكيميائي لدماغك، ويطفئ صخب الأفكار الإجبارية، ويرفع عنك كابوس الكآبة، ومعه ستعشق الحياة مجدداً وتعود رغبتك الطبيعية نحو النساء وتتحرر من هذا السجن.
أنت رجل سويّ، ماضيك وتاريخك وتخيلاتك طوال حياتك هي هويتك الحقيقية، والوسواس ليس إلا غيمة سوداء عابرة ستزول بالعلاج والوعي. لا تستسلم، وابدأ خطوة العلاج فوراً لتستعيد حياتك التي سُلبت منك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.