السلام عليكم
شكرا لكم على هذه الخدمة المتميزة، أنا شاب 30 سنة، وهذه قصة مشكلتي
كان لقائي بها صدفة، وشعرتُ بتوافق فوري معها. كانت قد انفصلت عن حبيبها مؤخرًا، لذا لم أُقدم على أي خطوة لفترة حتى تأكدت من أن الوقت مناسب. كنت مترددًا جدًا لأنها تصغرني بثماني سنوات، لكن أصدقاءنا المشتركين قالوا إنني أبالغ في ردة فعلي.
بقينا معًا قرابة عام، وانتهى بنا الأمر إلى الاعتراف بحبنا لبعضنا، وكنتُ مقتنعًا بأنها شريكة حياتي، فقررتُ أن أطلب يدها. أتيحت لها فرصة العمل في نفس الشركة لمشروع مدته شهر، وأخبرتُ والدتي أنني سأطلب يدها بعد هذا الشهر، لكن في الأسبوع الماضي شُخِّصت والدتي بالسرطان، وخضعت لعملية جراحية عاجلة، وعانيتُ معاناة شديدة.
لم تكن والدتي متواجدة من أجلي كثيرًا، وكان عليّ أن أتصل بها يوميًا. وعندما هدأت الأمور، ونجحت العملية الجراحية، الحمد لله. كنتُ أعاني من مشاكل كثيرة وضغط العمل، ولم تكن والدتي متواجدة كثيرًا أيضًا. وفي أحد الأيام، اختفت فجأة، لا اتصال، لا رسائل واتساب، لا شيء." لمدة شهرين كاملين.
بعد ذلك، تلقيت اتصالاً منها تقول فيه: "لقد تقدم لي أحدهم للزواج، ووافقت، لكنني لا أريد أن أخسرك كصديق". في ذلك الوقت، كنت في حالة يرثى لها، ولم أجد ما أقوله لها سوى "حظاً سعيداً"، وحذفت كل ما يربطنا.
منذ ذلك الحين، حرصت على البقاء على تواصل معي، تُعجب بصورها على إنستغرام، وتُجيب على قصصي، وتتصل بي وبصديقاتي لنخرج معاً، وتتحدث عن حياتها، وما يُزعجها، وحتى عن انفصالها عن ذلك الشاب، قائلةً: "أنا من أقرب صديقاتها، وأنا أكثر من يفهمها". وفي كل مرة، أؤكد لها أننا مجرد صديقين الآن.
بالأمس، التقينا بناءً على طلبها، واعترفت لي بأنها تغيرت، وأنها ما زالت تُكنّ لي مشاعر، وقالت إنني كذلك، وهذا واضح لها من ردودي وطريقة تعاملي معها، وأنها تريدنا أن نعود معاً. كنتُ قاسياً في ردي، وقلت لها إنها لا تستحق الثقة، وأنها هي من أرادت أن نبقى أصدقاء لا أكثر، وكنتُ حاضراً. أريدها كصديقة فقط، وإذا عدنا لبعضنا، أريد وقتًا لأتأكد من أنها تغيرت ووافقت على أن نكون أصدقاء فقط دون أي وعود أخرى في المستقبل.
لكن أصدقائي المقربين يقولون إنني أتصرف بوقاحة، وأن هذا لن يزيدها إلا تعلقًا بي ويجعلها ترغب بي أكثر.
ويقول البعض إنني تركت الباب مفتوحًا للعودة، وأنا لا أشعر بذلك إطلاقًا، لكنني لا أعرف ماذا أفعل بعد ذلك.
27/5/2026

رد المستشار
الأفضل لك أن تكون صديقًا لها كما قالت في تواصلها معك، خيرٌ من أن تكون زوجًا.
كم كنت رائعًا عندما قلت لها "حظًا سعيدًا" رغم الألم!!
السؤال: لماذا؟ رغم انشغالك بما عانته والدتك -حفظها الله لك- وكونك كنت ستطلب يدها بعد الاعتراف بحبكما لبعض، إلا أن من أحببتها غابت لشهرين لتفاجئك بأنها ارتبطت بأحدهم، وتطلب منك أن تكون صديقًا لها. كن لها نعم الصديق كما طلبت ولا تتجاوز هذا.
الأمر الغريب أنها عادت إليك بعد انفصالها وتخبرك بأنها تكنّ لك مشاعر، وأنها تغيرت وتريد أن تعودا لعهدٍ سبق. أنت لم تتصرف بوقاحة كما قال أصدقاؤك، بل تصرفك كان واضحًا في أن تكونا صديقين.
دع الأمر كما هو، وخذ الأمور ببساطة، فستأتي من تثق بها وترغب بالارتباط منها، لا تستعجل الأمر.
وأخيرًا، كن لها نعم الصديق فقط...... إن استحسنْتَ قرارك هذا فأنت شخصٌ يستحق الاحترامواقرأ أيضًا:
كانت وانسحبت... عادت وانسحبت، متى تفهم؟
صدمة أنهت علاقة فلا قربى ولا صداقة!
شبه العلاقة بين الود والصداقة!
بين الجنسين الصداقة طريق العلاقة!
بين الجنسين... لا توجد صداقة طاهرة