مساء الخير
أنا حامل سني 25 سنة تزوجت من شهر ونصف بالضبط. كانت أمنيتي أن أعيش حقًا حياة هادئة، والله.
كانت أمنيتي ألا أُنجب مبكرًا. ليست هذه مشكلة حياتي الوحيدة، ولكنها المشكلة الأكبر في حياتي، أنا لا أستطيع تخطي الأمر ولا تقبله!
أشعر أن هناك أمرًا حدث رغماً عني، ولم يكن ينفع أن أجهضه لأن ضميري لم يكن ليرتاح؛ ولكنني لم ألحق، كنت لا أزال صغيرة على هذا، كان لا يزال هناك الكثير من الأماكن التي أود الذهاب إليها دون هذه الفوضى الداخلية والخارجية، كانت هناك أشياء كثيرة لم أتعلمها بعد، وأشياء كثيرة كنت أريد رؤيتها، وكنت أريد أن أعمل وأشعر بأنني حرة ولست مقيدة هكذا.
أنا في كل يوم أجد نفسي —دون أن أشعر— على الحافة، أكون على وشك أن أفعل شيئًا لا أحبه. أشعر أن الدنيا لم تتركني في شأني، أمر يتلوه أمر.
لم أعد واثقة في نفسي شكلًا، ولا عندما هممت بالتحدث مع أحد؛ أشعر أنني لا أعرف كيف أتكلم. لم أعد واثقة بأنني سأستطيع العودة للعمل مجددًا، فمن سيوظف فتاة تخرجت وتزوجت وأنجبت، وابتعدت عن مجالها ولا تتذكر عنه شيئًا؟
لم أعد أشعر بالأمان،
ولا أعرف كيف أفضفض لأحد، لأنني لم يعد لديّ أصدقاء ولا حياة أصلاً!
29/05/2026

رد المستشار
بين حلم هادئ وواقع سريع.. مساحتكِ الآمنة لفهم الفوضى واستعادة التوازن
أهلاً بكِ يا "مايسة"، ومرحباً بكِ في مساحتكِ الآمنة. أحييكِ على شجاعتكِ في التعبير عن كل هذه المشاعر الصادقة والعميقة دون تجميل؛ فالمشاعر التي تمرين بها الآن هي مشاعر حقيقية، مشروعة، وتمر بها الكثير من النساء في مثل ظروفك، لكن القليل منهن يمتلكن الشجاعة للاعتراف بها.
-يمر الإنسان أحياناً بـ "صدمة التغيير السريع"، وأنتِ في غضون شهر ونصف فقط انتقلتِ من حياة الفتاة العزباء المستقلة، إلى حياة الزوجة، ثم إلى مسؤولية الأمومة المستقبليّة. هذا التلاحق السريع في الأحداث كفيل بأن يُحدث حالة من "الفوضى الداخلية" وفقدان التوازن المؤقت، وهو ما يجعلكِ تشعرين بالتقييد وفقدان السيطرة على خططكِ الشخصية.
-🧭 التقييم النفسي للحالة (صوت مسموع للمستشار)
-أزمة هوية وتغيّر الأدوار: تشعرين بتهديد مباشر لخططكِ المهنية، والشخصية، وحريتكِ في الحركة والاستكشاف.
-مشاعر الفقد والحداد Grief: أنتِ تعيشين حالة "حداد" غير معلنة على شكل الحياة التي كنتِ تتمنين عيشها في بداية زواجك (الهدوء، السفر، الاستقرار الثنائي قبل الإنجاب).
-اهتزاز الثقة بالنفس: انعكس الضغط النفسي والتغيرات الهرمونية المبكرة للحمل على نظرتكِ لشكلكِ، وقدرتكِ على التواصل، وحتى مستقبلكِ المهني.
-العزلة الاجتماعية: غياب شبكة الدعم (الأصدقاء) يضاعف من شعوركِ بـ "الحصار" والأمان المفقود.
-🛠 خطوات عملية لإعادة التوازن والسيطرة
-غاليتي مايسة، مشاعركِ الحالية ليست "حقيقتكِ الدائمة"، بل هي "رد فعل مؤقت" لصدمة التغيير السريع. إليكِ بعض الأدوات النفسية والعملية للتعامل مع هذه المرحلة:
-1. تقبّلي مشاعركِ دون جلد للذات
-لا تلومي ضميركِ: شعوركِ بالضيق من الحمل السريع لا يعني أنكِ "أم سيئة" أو "غير شاكرة"، بل يعني فقط أنكِ كنتِ تحتاجين وقتاً للتكيف. افصلي تماماً بين "عدم جاهزيتكِ النفسية" وبين "حبكِ وعطفكِ الإنساني".
-اسمي المشاعر بمسمياتها: عندما تشعرين بالخوف، قولي لنفسكِ: "أنا خائفة الآن لأن التغيير سريع، وهذا طبيعي"، بدلاً من الاستسلام لـ "الدنيا لم تتركني في شأني".
-2. إعادة صياغة المستقبل المهني والشخصي
-الأمومة ليست نهاية المطاف: فكرة "من سيوظف فتاة تخرجت وتزوجت وأنجبت" هي فكرة كارثية ووهمية يغذيها القلق حالياً. آلاف الأمهات يبدأن مسيرتهن المهنية ويحققن نجاحات باهرة بعد الإنجاب.
-خطوة صغيرة في وقتها: أنتِ لستِ مطالبة الآن بالعمل أو بإثبات نفسكِ مهنياً. ركّزي فقط على صحتكِ النفسية والجسدية، واعلمي أن الذاكرة المهنية تعود سريعاً بالقراءة والاطلاع البسيط عندما تسمح ظروفكِ مستقبلاً.
-استغلي هواياتكِ كعلاج: (الرسم، الموسيقى، الكتابة) هي أدوات تفريغ انفعالي ممتازة. استخدمي الكتابة لتفريغ هذه الفوضى، واجعلي الرسم مساحتكِ الخاصة التي لا يملك أحد السيطرة عليها غيركِ.
-3. استعادة "مساحة الحرية" داخل الزواج
-تحدثي مع شريككِ: شاركي زوجكِ بمخاوفكِ (دون اتهام أو لوم)، أخبريه: "أنا سعيدة بوجودنا معاً، لكنني أشعر بالخوف التام من المسؤولية السريعة وأحتاج لدعمك".
-لا تلغي خططكِ، بل أجّليها: الطفل القادم سيغير شكل الرحلات والأماكن التي تودين الذهاب إليها، لكنه لن يمنعها. يمكنكِ وضع خطط مرنة تتناسب مع وجود طفل، فالأمهات يسافرن، ويتعلمن، ويخرجن أيضاً.
-4. بناء شبكة دعم وتواصل
-بما أنكِ تشعرين أنكِ لا تعرفين كيف تتكلمين، ابدئي بالحديث مع نفسكِ في المرآة، أو تسجي صوتي خاص بكِ لتستعيدي ثقتكِ بنبرة صوتكِ وأفكاركِ.
-حاولي بالتدريج التواصل مع صديقة قديمة، أو الانضمام لمجموعات أمهات جدد يشاركنكِ نفس المخاوف لتعلمي أنكِ لستِ وحدكِ في هذه التجربة.
-💡 رسالة من القلب:
يا "مايسة"، أنتِ لستِ على الحافة.. أنتِ فقط في "منحنى حاد" من منحنيات الحياة. خذي نفساً عميقاً، وعيشي يومكِ بيومه One day at a time. لا تفكري في تربية طفل بعد سنة، فكري فقط في كيف تكونين لطيفة وهادئة مع نفسكِ اليوم.