إلى دكتوري العزيز الذي لن يرى هذا الكلام أبداً:
كان نفسي أن أقول لك مواجهةً كم أحببتك من أول نظرة، أنني رأيت في أول يوم بالكلية، وفي أول محاضرة، شاباً جميلاً يملؤه الحماس والطاقة وروحه جميلة، وكل ما كان يدور في ذهني حينها أنني أريد أن أربت عليك لا أكثر، لا أعلم لماذا، ولم أكن أستطيع بعد حتى التفريق بين المناصب الجامعية وغيرها، لدرجة أنني كنت أظنك ما زلت معيداً صغيراً. تفاجأت بعدها بأنك في أواخر الثلاثينيات على الأقل، رغم أنك تبدو في أواخر العشرينيات، لكن لم يكن يهمني كل هذا، ما كان يهمني هو أن أراك سعيداً ومتحمساً وتضحك مع الجميع كما تفعل دائماً.
كنت أريد أن أقول لك إنك أكثر رجل محترم وطيب ومؤدب رأيته في حياتي، بجانب أنني لم أرَ في حياتي رجلاً لا يحاول التقرب من النساء ويبقى في حاله دائماً، ولا يلتقط صوراً بجانبهن، وكنت أشعر دائماً وكأنك في ملكوت آخر بمفردك، وكم أن لغتك راقية جداً ولم تضايق أحداً قط، وكم كنت تشعر بالذنب واعتذرت عدة مرات لأنك سخرت مازحاً من شيء يخص أحدهم، رغم أنه ضحك معك أساساً.
حتى الآن لا أستطيع منع نفسي من سؤال: لماذا لم تتزوج حتى الآن؟ هل أخذتك الدنيا والعمل؟ أم أن نظرات عينيك العميقة لها دخل بالموضوع؟
أنا بالتأكيد كنت غبية جداً عموماً عندما ظننت أنه كان من الممكن أن نكون شيئاً، وأن معاملتك اللطيفة لي بالذات قد يكون وراءها أمل، بغض النظر عن كم كان يؤلمني جداً جداً الأيام التي كنت لا تعاملني فيها تماماً ولا حتى تنظر إليّ أو تسلم كعادتك، وفجأة في يوم آخر أجدك تقول لي "ما بكِ؟" بينما لا أكون أنا نفسي ملاحظةً أنني متضايقة قليلاً. لدينا مواقف كثيرة لطيفة جداً حتى وإن كانت سطحية. لقد كان هذا تصنيف الابنة Daughter zone وليس حتى تصنيف الصداقة Friendzone، أنا أعلم هذا.
أنا قررت أن أكبر وأنضج وأفهم أن هذه العلاقة ربما ليس لها مكان في هذا العالم، ربما كانت قصتنا في عالم آخر، أو هذه هي الأشياء التي نقولها لنصبر بها أنفسنا.
أتمنى أن تسامحني لأنني أصبحت أتجنبك تماماً ولا أريد النظر إليك، وأنني لم أعد تلك الطالبة التي كانت دائماً مهتمة وتبتسم لك وسعيدة بمجرد أنك جئت. للأسف أنت ستفهم عكس الحقيقة، وهو أنني أصبحت هكذا لأنني لم أعد أطيقك مثلاً، رغم أنني أفعل هذا لأنني أحاول الخروج من هذا الموضوع اليائس بأي شكل، لأنه ليس شيئاً ناضجاً أبداً أن نظل واقفين على باب موارب.
كنت أريد أن أعترف لك، ولكن من داخلي أعلم أنك لو كنت فعلاً تريد هذا الموضوع لكنت تحدثت معي وحاولت بالتأكيد، فمعنى أنك لم تفعل ذلك فهذه هي حقيقة مشاعرك، فليس لدي سوى أن أحترمك وأبتعد في هدوء، وأعترف لك في رسالة بائسة كهذه لن تراها أبداً.
أتمنى لك السعادة، وأن تجد فعلاً من يتمنى أن يفهمك ويحبك ويربت عليك، ويعد لك الفطور قبل أن تنزل إلى العمل، ويفعل لك كل الأشياء الجميلة التي كنت أريد أن أفعلها لك.
مع السلامة، وهذه المرة لن أقول لك "أعطنا مادة في الفصل الدراسي القادم"، لأنني حقاً لا أريد أن أراك في الفصل القادم، لا أعتقد أنني سأتحمل حتى هذا.
31/5/2026

رد المستشار
آنستي
أهلا وسهلا بك على موقعنا، ورغم أن هدفك من الإستشارة غير واضح لي لكنها غنية جدًا بالمشاعر، وتكشف عن أكثر من مجرد إعجاب بأستاذ جامعي؛ بل عن تجربة ارتباط عاطفي كاملة عشتها داخليًا، حتى لو لم تتحول إلى علاقة فعلية في الواقع.
لقد بدأت بالإعجاب الأولي ووضعه في مكانه مثالية Idealization من خلال التركيز الشديد على الصفات الإيجابية (أكثر رجل محترم وطيب ومؤدب رأيته، لم يضايق أحدًا قط، في ملكوت آخر) لغتك راقية جدًا، فالصورة المتكونة عنه ليست مبنية فقط على معرفة شخصية عميقة، بل على ملاحظات خارجية وتفسيرات ذاتية واستنتاجات حول شخصيته الداخلية، وهذا طبيعي عندما لا توجد علاقة حقيقية تسمح برؤية العيوب والحدود البشرية للطرف الآخر.
فالرسالة توحي بأنك أحبت حضوره وطريقته ورمزيته وما يمثله لك أكثر مما أحبت شخصه الحقيقي الذي تعرفينه معرفة مباشرة، فأنت لا تتحدثين عن خلافات أو اختلافات في القيم، أوعيوب أو مواقف صعبة تعرض لها أو عاصرتيها معه بل عن صورة شبه مثالية، وهذا يجعل التجربة أقرب إلىالتعلق بصورة ذهنية لشخص حقيقي (أحببت الحب أكثر من الشخص نفسه) وليس علاقة متبادلة مكتملة.
تشير رسالتك إلي وجود احتياج رعائي قوي (أريد أن أربت عليك، أتمنى أن تجد من يعد لك الفطور ويفهمك ويحبك) وهذه ليست فقط رغبة رومانسية، بل تحمل نزعة أمومية واحتوائية وإنقاذية، وكأن جزءًا من الحب هنا يتمثل في الرغبة في الرعاية والعناية.
لو انتقلنا إلي تحليل نمط التعلق لديك، فيمكننا استنتاج وجود مؤشرات التعلق القلق Anxious Attachment، حيث نجد الانشغال الشديد بالإشارا مثل الأيام التي لم ينظر إلي فيها مقابل لماذا قال لي ما بكِ؟ فهناك مراقبة دقيقة جدًا للتفاصيل الصغيرة.
كل إشارة صغيرة يتم فحصها (سلّم؟، لم يسلّم؟، سأل عني؟، تجاهلني؟) وهنا يتم البحث عن معنى وراء كل سلوك، وهو أمر شائع لدى أصحاب التعلق القلق.
وجود الأمل رغم غياب الأدلة الواضحة (ظننت أنه كان من الممكن أن نكون شيئًا) رغم إدراكك لاحقًا أن الأدلة الموضوعية كانت محدودة.
صعوبة الانفصال العاطفي ولهذا انتهى الأمر إلى (أتجنبك تمامًا) وهذه حيلة دفاعية تسمي الانسحاب الدفاعي أي أن الشخص يقطع التواصل لأنه لا يستطيع البقاء في منطقة الأمل غير المحقق.
أنستي لديك أيضًا مؤشرات جيدة جدًا على النضج العاطفي (لو كان يريد هذا الموضوع لتحدث معي)، وهذه جملة واقعية وصحية، وتقولين ليس لدي سوى أن أحترمك وأبتعد وهذا أيضًا ناضج.
لذلك قد يكون الوصف الأدق أن لديك تعلق قلق متوسط الشدة مع قدرة جيدة على التصحيح الواقعي.
ما الذي كنت تبحثين عنه فيه؟
الرسالة تلمح إلى عدة أمور.
الرجل الآمن فأنت تصفينه بأنه محترم ومؤدب ولا يلاحق النساء ويحترم الحدود. وهذه صفات يشعر أمامها كثير من الأشخاص بالأمان النفسي.
الرجل الناضج، فهناك فارق عمر واضح، وغالبًا كنت ترى فيه الاستقرار والحكمة والاتزان أكثر من مجرد رجل جذاب.
شخصية يمكن الوثوق بها، وهذا يتكرر كثيرًا بين الطلاب والطالبات تجاه بعض الأساتذة المميزين، فالانبهار لا يكون بالجاذبية فقط، بل بالشعور أن هذا إنسان جيد.
من رسالتك، لا توجد دلائل قوية على تبادل مشاعر، فكل ما نراه هو لطف واهتمام إنساني ومواقف يومية. ولا توجد مؤشرات حاسمة على رغبة عاطفية متبادلة، ولهذا وصلت في النهاية إلى استنتاج واقعي لو أراد شيئًا لفعل شيئًا، وهو استنتاج منطقي غالبًا في هذا السياق.
آنستي رسالتك ليست رسالة اعتراف، بل رسالة وداع، والتحول النفسي الأهم فيها هو الانتقال من ماذا لو؟ إلى سأحترم الواقع. وهذا مؤلم لكنه علامة نضج. فأنت لا تنكرين حبك له، ولا تهاجمين الرجل، ولا تحاولين الانتقام منه أو تشويه صورته (أحببتك، لكن هذا لا يكفي لصناعة علاقة) .وهذه من أصعب الحقائق العاطفية التي يتعلمها الإنسان.
الخلاصة
هذه الرسالة تصف تجربة تعلق عاطفي عميق بشخص مثالي نسبيًا في نظرك، مع مزيج من الإعجاب والاحتواء والرغبة في الرعاية. نمط التعلق الأقرب هو التعلق القلق المعتدل مع وجود قدر جيد من الوعي والواقعية. وأكثر ما يلفت الانتباه ليس شدة الحب، بل الجملة الضمنية التي تتكرر طوال الرسالة "كنت أتمنى أن يكون هناك مكان لنا، لكنني اخترت احترام الواقع بدلًا من مطاردة الاحتمال." وهذا التحول، رغم ألمه، يمثل خطوة ناضجة في التعامل مع التعلق غير المتبادل.
التوصيات
1. الحزن على العلاقة المتخيلة مسموح حتى لو لم توجد علاقة فعلية، فالإنسان لا يحزن فقط على ما عاشه، بل يحزن أيضًا على ما كان يتمنى أن يعيشه.
2. لا تراقبي إشارات الماضي، فمحاولة إعادة تحليل لماذا نظر؟، لماذا سأل؟، لماذا ابتسم؟ غالبًا لن تعطي إجابة نهائية لكن ستطيل مدة التعلق.
3. فرّقي بين الشخص والرمز، فاسألي نفسك ما الذي جذبني فعلًا؟، هل هو هو كشخص؟ أم الأمان؟ والنضج؟ والاحترام؟ والرقة؟ هي من جذبتني نحوه، فإذا كانت هذه الصفات هي الأساس، فهذا خبر جيد، لأنها صفات يمكن أن تجديها في أشخاص آخرين أيضًا.
4. استثمري التجربة في فهم احتياجاتك، فالرسالة تكشف أنك لا تبحثين فقط عن الحب.
بل عن رجل آمن نفسيًا ومحترم ومتزن ولطيف وغير متلاعب، وهذه معرفة مهمة جدًا عند اختيار شريك مستقبلي.
وفقك الله وتابعينا