مساء الخير،
منذ فترة تعرفت على فتاة في عملي القديم قبل أن أتركه، واستمرينا في التحدث قليلاً وكانت ملفتة جداً؛ لدينا أشياء كثيرة متشابهة في شخصياتنا، وهي لفتت نظري لأنها جميلة بشكل غير طبيعي. بدأت أشعر بإعجاب تجاهها، وبدأت أيضاً أشعر أنني أريد أن أتخذ خطوة وأصارحها في هذا الموضوع.
المشكلة أنني عمري 28 سنة، وأعمل منذ 10 سنوات تقريباً، وهي عمرها 21 سنة لا تزال تدرس وتعمل في شيء بجانب دراستها. أنا عندما أحدثها أشعر أنني أتعامل مع شخص عاقل ومسؤول وغير ممل، ولكن فرق السن الذي بيننا يجعلني أشعر أنني شخص غريب لأنني معجب بفتاة أصغر مني وليست أحداً من سني.
أنا لست مُستغِلاً للصغار Groomer أبداً وأكره أي أحد كذلك، ولكنني أول مرة أشعر منذ زمن أن هناك أحداً يشبهني، ولكنني أيضاً خائف من أن فرق السن هذا يجعل شكلي أنا وهي غريباً، خصوصاً وأنا أحكي لشخص آخر وعادةً يقول لي: "لماذا لا تبحث عن أحد في سنك؟".
هل فعلاً الموضوع شكله غريب؟ وهل فرق السن الذي بيننا يمكن أن يكون مشكلة؟
أنا لست خائفاً من نظرة أحد لي بقدر ما أنا خائف على طبيعة العلاقة نفسها.
6/6/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بحضرتك على موقعنا ونرجو أن نكون عونا لك، سؤالك لا يتعلق فقط بفرق العمر، بل يتعلق بجودة التوافق، وتوازن القوة في العلاقة، ومرحلة الحياة التي يمر بها كل طرف. لذلك من المفيد النظر إلى الموضوع من عدة زوايا.
أولاً: هل فرق العمر (28 و21 سنة) بحد ذاته غريب؟ بشكل موضوعي، فرق 7 سنوات ليس فرقاً استثنائياً أو نادراً في العلاقات العاطفية أو في الزواج، فغالباً لن ينظر معظم الناس إليه كفرق عمر صادم أو غير طبيعي، لذلك لا أرى أن مجرد الإعجاب بفتاة عمرها 21 سنة يجعلك مستغلاً أو "Groomer". فهذا الوصف يُستخدم عادة عندما يكون هناك فرق كبير جداً في العمر، وجود طرف قاصر أو قريب من سن القاصرين، وجود استغلال واضح لقلة الخبرة أو التبعية، ومن وصفك لا يظهر شيء من ذلك.
المشكلة ليست العمر الزمني، بل مرحلة الحياة لكليكما فأنت 28 سنة وتعمل منذ نحو 10 سنوات ولديك خبرة مهنية وحياتية وغالباً تفكر في الاستقرار والزواج والمستقبل. بينما هي 21 سنة وما زالت تدرس ولا تزال في مرحلة بناء هويتها المهنية والشخصية وربما لم تتخذ بعد قراراتها النهائية حول الحياة التي تريدها.فهل هي بالفعل مستعدة لعلاقة جدية؟، هل تريد الزواج خلال سنوات قليلة أم أنها ما زالت في مرحلة الاستكشاف؟، هل تتوافق رؤيتكما للحياة؟، فهذه الأسئلة أهم بكثير من رقم العمر نفسه.
ثانيا: أرى أنك لديك صراع نفسي بين الانجذاب لها وبين الصورة الذاتية لك، فيبدو أنك تحمل صورة عن نفسك كشخص ناضج ومسؤول، وعندما وجدت نفسك معجباً بفتاة أصغر منك بسبع سنوات ظهر صوت داخلي يقول هل هذا طبيعي؟، وكأن عقلك يختبر اتساق هذا الإعجاب مع قيمك، وهذا في الواقع علامة جيدة؛ لأن الأشخاص الاستغلاليين لا يراجعون أنفسهم بهذه الطريقة أصلاً.
كما يبدو أن لديك قلقا من الحكم المجتمعي علي قرارك، وربما تسمع عبارة مثل ابحث عن واحدة من سنك، لكن الناس غالباً يحكمون من الرقم فقط، بينما نجاح العلاقة يعتمد على عوامل أكثر تعقيداً بكثير.
كما أن لديك خوفا من عدم التكافؤ بينكما، فيبدو أن هذا أكثر ما يقلقك، هل نحن فعلاً في نفس المكان النفسي والعقلي؟ وهذا سؤال ناضج ومهم.
عزيزي
يصبح فرق العمر مشكلة عندما يظهر اختلاف في الأهداف (أنت تريد الزواج خلال سنة، وهي لا تفكر في الزواج قبل خمس سنوات) وهنا المشكلة ليست العمر بل التوقيت. أو اختلاف في النضج العاطفي فقد تكون ذكية ومسؤولة في العمل، لكن العلاقات العاطفية شيء مختلف، فبعض الأشخاص في سن 21 سنة ناضجون جداً، وبعض الأشخاص في سن 35 سنة ما زالوا يتصرفون باندفاع شديد. أو اختلال في القوة كأن يكون أحد الطرفين معتمدا مالياً بالكامل على الآخر، أو يخاف من الاعتراض عليه، أو يشعر أنه "تلميذ" أمامه. فهنا قد تظهر مشاكل، أما إذا كانت العلاقة قائمة على الاحترام المتبادل والحوار، فالأمر مختلف.
من وصفك ذكرت أمرين مهمين الأول أنها جميلة بشكل لافت، والثاني أنها تشبهك كثيراً، وهذان العاملان قويان جداً في بداية الانجذاب، لكن قبل اتخاذ خطوة الارتباط، حاول أن تسأل نفسك، هل أنا معجب بالشخص الذي هي عليه فعلاً؟ أم بالصورة التي كونتها عنها؟ لأن مرحلة الإعجاب الأولى تجعلنا نرى التشابهات أكثر من الاختلافات. وقبل أي اعتراف بالمشاعر، حاول معرفة أمور مثل كيف تنظر للزواج؟، ما أولوياتها في السنوات القادمة؟، كيف تتعامل مع الخلافات؟، ما هي قيمها الأساسية؟ وكيف ترى مسؤوليات الأسرة والعمل؟، فإذا وجدت أن هناك توافقاً حقيقياً في هذه النقاط، فإن فرق العمر يصبح عاملاً ثانوياً نسبياً، أما إذا اكتشفت أنكما في عالمين مختلفين من ناحية الأهداف، فالعلاقة مصيرها الصراع أو الفشل حتى لو كان عمركما متقارباً جداً.
أخي
من وصفك لا يبدو أنك منجذب لها لأنها أصغر سناً، فالشخص الذي يبحث عن الأصغر لأنه أصغر عادة يركز على سهولة التأثير أو السيطرة أو الشكل فقط، أما أنت فتبدو منشغلاً بأسئلة كالتوافق والنضج ومستقبل العلاقة وتأثير فرق العمر عليها، وهذا يشير إلى أن خوفك أخلاقي وعلاقاتي أكثر منه دفاعاً عن رغبة غير سليمة.
الخلاصة
· فرق 7 سنوات بين 28 و21 سنة ليس غريباً بحد ذاته.
· العامل الحاسم ليس العمر بل مرحلة الحياة والنضج والأهداف.
· قلقك لا يوحي بوجود استغلال، بل بوجود حرص على عدالة العلاقة وصحتها.
· قبل التفكير في الاعتراف بالمشاعر، ركز على اكتشاف مدى توافقكما في القيم والخطط المستقبلية.
· إذا كانت الفتاة ناضجة عاطفياً، ومستعدة لعلاقة جدية، وأهدافكما متقاربة، فاحتمال نجاح العلاقة كبير، فهو يعتمد على هذه العوامل أكثر بكثير من فرق السنوات السبع .
· السؤال الأكثر أهمية هو هل تشعر أنها تتعامل مع الحياة والعلاقات بمستوى من النضج والمسؤولية، وقريب من المستوى الذي وصلت إليه أنت؟، فإجابة هذا السؤال غالباً ستحدد مصير العلاقة أكثر من رقم العمر نفسه.
وفقك الله وتابعنا