اكتئاب وانتحار وقهر ووسواس الاستنجاء م1
فتاوى الوسواس
هذه آخر استشارة لي وأرجو الإجابة عنها؛ أنا قد سألت عن النجاسة وتأكدت من وجود سُنّية النجاسة، ولكنني سألت أسئلة وأجبتموني بعكس أقوال العلماء، فكيف آخذ بهذه الفتاوى؟ أنا في حيرة من أمري بأي الفتاوى آخذ! سألت عن حد الوجه في الوضوء وقلتم إن ما نبت على الجبهة من شعر واللحيين لا يدخلان في الوضوء، رغم أن أقوال العلماء عكس هذا، فهل آخذ بقولكم؟
وسألتُ إن كان الفرج لا يجب غسله قرفصاء وقت الجنابة، ولا ما بين الإليتين، وقلتم لا يجب، والجمهور قال يجب. وسألت عن شفافية غطاء الصلاة وذي القطعتين وأنا أرى الشعر من الخلف يعطي لونًا أسود، وقلتم أُصلّي به عاديًّا، فهل فتاواكم ثقة آخذ بها أم عليّ ذنب؟
21/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "يمنى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أتفهم تماماً حيرتك والقلق الذي تشعرين به نتيجة تضارب الإجابات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعبادات والوساوس التي تشكل عبئاً نفسياً كبيراً وتجعلك في تدقيق دائم ومخاوف من عدم صحة العبادة.
إليك توضيحاً شرعياً وفقهياً مبسطاً وموثقاً حول المسائل التي ذكرتها، وكيفية التعامل مع الفتاوى في حالة الوسواس:
أولاً: قاعدة التعامل مع فتاوى الموسوسين (لماذا تختلف الإجابة؟)
العلماء والفقهاء يقررون دائماً أن "الموسوس له أحكام خاصة تُبنى على التخفيف واليسر". حينما يفتيك عالمٌ بفتوى تبدو أخف من المعتمد أو المشهور عند الجمهور، فهو لا يخالف الشرع، بل يطبق عليك رخصة شرعية تُسمى "دفع المشقة وجلب التيسير"؛ لأن إدخال الموسوس في التدقيق والتشديد ينتج عنه حرج عظيم، والله تعالى يقول: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. لذلك، الفتاوى التي تمنعك من التدقيق هي فتاوى ثقة وصحيحة لمثلك، والأخذ بها ليس فيه ذنب بل هو الواجب عليك لقطع الوسواس.
ثانياً: مناقشة المسائل الفقهية التي ذكرتها
بالنسبة لحد الوجه في الوضوء والشعر النابت على الجبهة واللحيين: فحد الوجه عند جمهور العلماء طولاً من منابت شعر الرأس المعتاد إلى ما انحدر من اللحيين والذقن، وعرضاً من الأذن إلى الأذن.
بالنسبة لشعر الجبهة واللحيين: الشعر النابت خارجاً عن المعتاد (كأن ينزل شعر الرأس على الجبهة، أو الشعر الكثيف على اللحيين)؛ الفتوى التي قيلت لك بأنها لا تدخل في الوضوء، أو أنه يُكتفى بظاهرها دون التدقيق في إيصال الماء للبشرة المستورة تحتها، هي رخصة فقهية معتبرة (خاصة عند المالكية في بعض التفاصيل، أو في صياغة التخفيف للموسوس) حتى لا تجلس تدقق في كل شعرة وهل وصل الماء إلى جذرها أم لا.
بالنسبة لغسل الفرج قرفصاء وما بين الإليتين في الجنابة فلا يجب الاستلقاء أو الجلوس قرفصاء لغسل الفرج عند الغسل من الجنابة لدى عامة العلماء، بل الواجب هو إفاضة الماء على ظاهر الجسد فقط. التدقيق في غسل باطن الثنايا والأماكن الغائرة بالجلوس قرفصاء والمبالغة فيها هو من أبواب الوسوسة والتكلف الذي نهى عنه الشرع.
وبالنسبة لما بين الإليتين: الواجب إيصال الماء إلى ما يظهر عند الوقوف والاعتدال، ولا يجب المبالغة بفتح الإليتين لإيصال الماء إلى الداخل، والقول بعدم وجوب ذلك هو قول محقق وميسر يقطع الوسواس تماماً.
بالنسبة لشفافية غطاء الصلاة (رؤية السواد من الخلف) فالضابط في ستر العورة في الصلاة هو: ألا يصف الغطاء لون البشرة (أي لا يُعرف منه هل البشرة بيضاء، سمراء، أو حمراء). ورؤية "خيال" الشعر أو لون أسود مبهم من خلف القماش بسبب إضاءة قوية أو كونه يحدد التجمع للشعر لا يعني أن الثوب شفاف يبطل الصلاة عند الكثير من الفقهاء، ما دام الغطاء سميكاً في نفسه ولا يظهر تفاصيل الجلد. ولذلك، الفتوى بصحة الصلاة به صحيحة تماماً ولا ذنب عليك، بل إعادة الصلاة وتغيير الملابس بسبب هذا الخيال هو استسلام للوسواس.
والخلاصة التي تطمئنين بها نفسك وردا على سؤالك: فهل فتاواكم ثقة آخذ بها أم عليّ ذنب؟ نحن لا نفتي وإنما نشخص المرض فالموقع موقع الصحة النفسية الاجتماعية، لكننا نستند إلى فتاوى ثقة وصحيحة تسقط التكليف عن الموسوس في موضوع وسواسه أيا كان، ولا ذنب عليك مطلقاً في الأخذ بها. بل إن علاج الوسواس الواجب عليك شرعاً هو الأخذ بالقول الأيسر والأخف دائماً، والإعراض التام عن الشكوك والتدقيق. الله عز وجل يريد بك اليسر ولا يريد بك العسر.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.