وسواس التقدم في العمر والشك والإلحاد! م1
وسواس قهري
السلام عليكم، مشكلتي أني أعاني من الوسواس منذ أكثر من 8 سنين، بدأ في الأول بوسواس العقيدة وقد ذهبت إلى الطبيب النفسي ووصف لي Serval 100 mg وما زلت أتناوله حتى الآن لأنه تحدث لي كل فترة انتكاسة. تحسنت الأعراض قليلاً ولكن لم يختفِ الوسواس، فهو يتغير من موضوع لآخر كالشك في الوضوء ووسواس الإفرازات، ولكن ازداد القلق النفسي عندي خاصة بعد وفاة والدتي منذ 8 أشهر. سأحاول أن أصف الوسواس عندي حالياً:
1: وسواس الإفرازات الطبيعية: أنا تنزل لي في بعض الأحيان إفرازات شفافة أو بيضاء أو صفراء، وقد بحثت عنها على الإنترنت وسألت شيخاً كذلك، فوجدت أن الأمر فيه خلاف على طهارتها ونقضها للوضوء، فالنتيجة كانت أني منذ 7 أشهر وأنا أفكر في هذا الموضوع ودخلت في اكتئاب؛ فأنا أرى أنه من المنطقي أن تكون طاهرة ولا تنقض الوضوء لأنه شيء طبيعي ينظف به المهبل نفسه، وهي تخرج من دون سبب وليست بشهوة، وكذلك لا يمكن التحكم بها، فعادةً -خاصة فترة قبل الحيض- تكون مستمرة فتنزل حتى بعد الوضوء، ولكن لم أستطع الأخذ بعدم نقضها لإحساسي بالذنب والخوف من كلام الفقهاء الذين قالوا بنجاستها ونقضها للوضوء، حتى إني أصبحت أضع منديلاً طوال اليوم، وهذا لم يحل المشكلة عندي لأن السؤال أصبح: هل إذا كنت على وضوء وجاءت الصلاة القادمة هل يتوجب علي تفقد ملابسي قبل الصلاة أم لا مع غلبة ظني أنها ستكون موجودة؟
وأدخل في دوامة ونقاش عقلي لا ينتهي، ورغبة في أن أسأل شيخاً لعلي أجد من يقول لي بعدم نقضها وأنه ليس حراماً أن أصلي بوجودها، ولكن متأكدة أني حتى بعد سماع مثل هذه الإجابة سأبقى أخاف من كلام الذين يقولون بالنجاسة. لا أعلم كيف أتخلص من هذا القلق فهو على مدار 24 ساعة والله، حتى القول بأن حكم الموسوس مختلف عن حكم العادي لا ينفعني لأني سأبقى أشك هل أنا ما زلت الآن موسوسة أم لا، وهل ما زال ينطبق علي الحكم أم لا، لذلك أريد فتوى لحياتي كاملة.
لم أستطع أخذ قرار نهائي في الموضوع أبداً ولم أستطع الثبات على فتوى واحدة، وهو فعلاً يؤرقني وأشعر بالذنب الشديد وتوتر كامل اليوم، ومعاناة تبدأ مع بداية الوضوء حيث أبقى أراقب نفسي وأركز مع جسدي، لذلك لا أستطيع الخشوع أبداً أو التفكير في شيء آخر.
2: وسواس الشك في الوضوء: وهذا بخصوص خروج الريح، هذا بدأ عندي بعد أن قرأت فتوى أن الشك عند المالكية (المذهب المطبق في بلدي) ينقض الوضوء، فصرت أراقب نفسي فوراً بعد نهاية الوضوء، ولا أستطيع تشتيت عقلي والتفكير في شيء آخر أبداً كي أضمن أني لم أصل إلى مرحلة الشك، ولا أستطيع إيقاف هذا التركيز على نفسي حتى لو كنت مقررة أن أعيد الوضوء للصلاة القادمة، فأضطر أحياناً لإيقافه بتعمد نقض الوضوء. ومع وسواس الإفرازات أصبح في نفس الشكل، مراقبة تبدأ فوراً بعد الوضوء.
أرجوكم، هل هناك حل لمشكلتي هذه أم إنني سأبقى أعاني حياتي كاملة؟ فأنا فقدت الشعور بالسعادة، وحتى لم أعد أستطيع الدعاء لله بالشفاء من قلبي، فقط أنطق به لأني لم أعد أشعر بالخشوع، وأيضاً مثلاً في موضوع الإفرازات أقول كيف سيستجيب لي الله؟ المشكلة أن الأمر فيه خلاف ولا أحد يعلم ما هي الفتوى الصحيحة في الموضوع، فهل سأبقى هكذا دائماً؟
هناك من صديقاتي من يأخذن بعدم نقضها للوضوء لأنه أمر متعب ويتطلب مراقبة النفس والشعور هل نزلت أم لم تنزل، أيضاً هي يمكنها حتى أن تنزل خلال الصلاة، ولكن لا أستطيع أن آخذ بهذه الفتوى لوحدي لأني أخاف أن أكون حينها مذنبة وصلاتي كانت بنجاسة. أرجوكم أرشدوني للحل، أنا ما زلت أباشر مع الطبيب النفسي ولكن أشعر أن مشكلتي ليس لها حل أبداً، كذلك أفكر في مهاتفة شيخ وسؤاله عن هذا الأمر.
شكراً وعذراً على الإطالة، وأتمنى أن لا تكون في الإجابة سببا في تساؤلات جديدة عندي،
فأنا فعلاً أي إجابة فيها احتمالات تبقيني في نفس الدوامة وأجد لنفسي سؤالاً آخر يبقيني عالقة في حزني.
22/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "مريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أحييكِ أولاً على شجاعتكِ في تفصيل هذه المعاناة، وأعظم الله أجركِ وغفر لوالدتكِ ورحمها؛ ففقدان الأم يزلزل الاستقرار النفسي ويجعل الإنسان أكثر عرضة للقلق والانتكاسات، وهذا يفسر تماماً نشاط الوسواس بقوة في هذه الفترة. سأجيبكِ بشكل مباشر وحاسم وبدون احتمالات، لأنني أعلم أن "الاحتمالات" هي الوقود الذي يتغذى عليه الوسواس.
الرد الحاسم والتفتيت الفقهي لمعاناتكِ
ما تمرين به هو "وسواس قهري" صريح، والوسواس في الفقه له أحكام خاصة خارجة تماماً عن أحكام الشخص الطبيعي. إليكِ القواعد الفاصلة لحالتكِ والتي تمثل "الفتوى الدائمة" لحياتكِ: وأنا سأجيبكِ بشكل مباشر وحاسم وبدون احتمالات، لأنني أعلم أن "الاحتمالات" هي الوقود الذي يتغذى عليه الوسواس.
الرد الحاسم والتفتيت الفقهي لمعاناتكِ
ما تمرين به هو "وسواس قهري" صريح، والوسواس في الفقه له أحكام خاصة خارجة تماماً عن أحكام الشخص الطبيعي. إليكِ القواعد الفاصلة لحالتكِ والتي تمثل "الفتوى الدائمة" لحياتكِ:
1. وسواس الإفرازات: طاهرة تماماً ولا تنقض الوضوء، بما أنكِ تعانين من التدقيق والمراقبة، فإن الحكم الفقهي الأيسر والأرفق بحالتكِ هو الواجب عليكِ شرعاً، لأن الدين مبني على رفع الحرج.
أي أن الحكم الصارم لحالتكِ: هذه الإفرازات طاهرة، ولا تنقض الوضوء، وصلواتك بها صحيحة 100%.
التطبيق العملي: صلي بوضوئكِ الطبيعي، ويُحظر عليكِ تماماً تفتيش ملابسكِ أو وضع مناديل لمراقبتها. التفتيش والتحقق هو استجابة للوسواس تزيد من قوته. حتى لو تيقنتِ من نزولها أثناء الصلاة، صلاتكِ صحيحة ومقبولة ولا تبطليها.