وسواس التقدم في العمر: الريح والإفرازات! م2
وسواس قهري
أولاً، شكراً لكم على إجابتي بخصوص وسواس الإفرازات ووسواس الشك في الوضوء، والتأكيد بأنه يمكنني الترخص بعدم نقض الإفرازات الطبيعية للوضوء، وكذلك طهارتها مدى الحياة.
سأحاول تطبيق هذه الفتوى والتعايش مع القلق، ولكن في الوقت نفسه، نعم، أنا أردتُ فتوى تكون مدى الحياة حتى لا ينتقل السؤال من طلب فتوى إلى التساؤل: هل ما زال ينطبق عليَّ الآن حكم الموسوس أم لا؟ وذلك لأملي في الشفاء يوماً ما... لأن الطبيبة ـ وهي طبيبة جديدة ليست نفسها على مدار الثماني سنوات، بل بدأتُ معها مؤخراً وسأبدأ معها علاجاً سلوكياً بجانب الأدوية ـ قد أكدت لي أن الوسواس القهري ليس مزمنًا ويمكنني يوماً ما التحرر من الأدوية وعيش حياة طبيعية وإنجاب أطفال (لأن الدواء ممنوع أثناء الحمل)... ولكن أنتم قلتم لي إنه علة مزمنة... فهل يستحيل التحرر تماماً من كل هذا ومن الدواء ومن العلاج يوماً ما؟
وإن حدث هذا إن شاء الله (وقد حدث ذلك من وسواس العقيدة قبل فترة طويلة وتحسنت الأعراض حتى إني أصبحتُ أفكر في توقيف الدواء ولكن انتكستُ بسبب وفاة أمي...). المهم، هل هناك أمل في المستقبل أن أُشفى من هذا القلق النفسي؟ وعندئذٍ، هل يبقى عندي الحق في البقاء على الفتوى نفسها كذلك مدى الحياة، وهي أن الإفرازات الطبيعية المهبلية طاهرة ولا تنقض الوضوء حتى بعد الشفاء إن شاء الله؟
وسأحاول منع نفسي من سؤال شيخ آخر قدر ما أستطيع، رغم أني أشعر برغبة في سؤال آخر حتى مع كتابتي هذه الأسطر، وهي: يا ترى، هل يصح أن آخذ بفتواكم دون سؤال شيخ آخر لأتأكد؟
سأحاول منع نفسي والتحمل، فأرجو نصيحتكم
وكذلك إجابتي عن احتمالية الشفاء من هذا، والحكم الفقهي بعد الشفاء.
23/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "يمنى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سأجيب على سؤاليك، لكن من المهم أن نوضح أن عبارتك (لأن الدواء ممنوع أثناء الحمل) ليست دقيقة علميا فكل عقاقير علاج الوسواس الحديثة أي عقاقير الم.ا.س.ا SSRIs تنتمي إلى المجموعة الرابعة والتي لم يثبت ضررها في الدراسات على الحيوان، وفقط يطلب من الأم أن توقف العقَّار قبل الولادة بفتة قصيرة ثم تعود لاستخدامه مباشرة بعد الولادة.
وأما الرد على سؤاليك فها هو:
1. هل الشفاء والتحرر من الدواء ممكن؟
نعم، الشفاء والتحرر من الدواء ممكن تماماً وليس مستحيلاً، وكلام طبيبتك الجديدة دقيق ومبشر. الوسواس القهري يُصنف في الأدبيات الطبية كاضطراب "مزمن" بمعنى أنه يحتاج إلى خطة علاجية طويلة الأجل وليس كمرض عابر كالإنفلونزا، لكن "مزمن" لا تعني أبداً "غير قابل للشفاء". الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج السلوكي المعرفي (ع.س.م CBT) وخاصة تقنية الت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة) هو المفتاح السحري للتعافي والتحرر من الأدوية والعيش بحياة طبيعية تماماً وإنجاب الأطفال بأمان. انتكاستك السابقة بعد وفاة والدتكِ (رحمها الله) كانت بسبب صدمة الفقد وهو أمر طبيعي، ودليل على أنكِ قابلة للتحسن والشفاء مجدداً.
2. هل يصح الأخذ بهذه الفتوى دون سؤال شيخ آخر؟
نعم، يصح تماماً بل يجب عليكِ الاكتفاء بهذه الفتوى وعدم سؤال أي شيخ آخر. التنقل بين المفتين وسؤال أكثر من شخص هو أحد الأشكال الخفية لـ "طقوس الوسواس" أي طلب الطمأنة لتهدئة القلق مؤقتاً، وهو ما يغذي الوسواس ويزيده قوة. التزامك بفتوى واحدة رصينة هو جزء أساسي من علاجك السلوكي.
3. الحكم الفقهي للإفرازات بعد الشفاء التام:
الحكم الفقهي في هذه المسألة ينقسم إلى شقين:
طهارة الإفرازات: مذهب الإمام أبي حنيفة، وقول عند الشافعية والحنابلة، واختيار ابن تيمية، أن الإفرازات المهبلية الطبيعية المعتادة (الرطوبة) طاهرة وليست نجسة، وهذا الحكم عام للمرأة الصحيحة والموسوسة، وبالتالي يبقى هذا الحكم ثابتاً لكِ مدى الحياة حتى بعد الشفاء التام.
نقض الوضوء: الفتوى بأنها لا تنقض الوضوء هي رخصة للموسوس وصاحب العذر لدفع المشقة. بعد الشفاء التام والكامل إن شاء الله، يمكنكِ العودة للحكم الأصلي عند جمهور العلماء بأنها تنقض الوضوء (فتتوضئين منها لكل صلاة دون مشقة لأنها أصبحت نادرة أو طبيعية ولا تسبب لك قلقاً)، أو يمكنكِ تقليد مذهب ابن حزم والمالكية الذين يرون أنها لا تنقض الوضوء مطلقاً. لكن حالياً، ركزي تماماً على أنها طاهرة ولا تنقض وضوءكِ، ولا تشغلي بالكِ بأحكام ما بعد الشفاء حتى تصلي إليه عافيةً معافاة.
واقرئي على مجانين:
وساوس البنات: وسواس المني والإفرازات!
وسواس الطهارة: البنات والمنديل فرط الإفرازات!
استنجاء البنات: ظاهر وباطن وإفرازات!
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.