السلام عليكم جميعاً،
سني 22 سنة، وأنا الأخ الأكبر لولد وبنت، وقريباً سأتخرج. أشعر بأنني قد كبرت على أن تكون علاقتي بإخوتي شبه منعدمة بهذا الشكل، فبرغم أننا نعيش في بيت واحد، إلا أننا لا نتواصل معاً إلا إذا كان هناك أمر معين، كأن يقال: (هيا إلى الغداء)، فنجلس لنتناول الطعام دون أي حديث. والأمر نفسه يتكرر مع أبي وأمي، وكذلك علاقة أمي بإخوتي؛ بل إن علاقة أمي بأختي سيئة جداً، وهناك كلام سلبي يقال دائماً.
أنا لا أستطيع تخطي هذا الأمر، وأشعر بالعجز لأنني لا أعرف كيف أصلح الوضع، بما أنني الأخ الأكبر الذي يُفترض به أن يجمع من حوله ويحتويهم، لكنني لا أستطيع فعل ذلك، وعاجز عنه لأنني منذ ولادتي لم أعتد على هذه الأمور من أبي وأمي، فلم أعد أملك القدرة على التصرف هكذا. هذا بالإضافة إلى مشاكلي الشخصية التي تجعلني أنزوي بنفسي وأجلس وحيداً، لأنني لا أستطيع التحدث مع أي أحد في البيت.
تقريباً كل أصدقائي الذين لديهم إخوة تكون علاقتهم ببعضهم طيبة، وأرى بينهم المزاح والصداقة، أما أنا وإخوتي فلا. علاقتنا جميعاً ببعضنا ليست جيدة، كأننا نعيش معاً رغماً عنا، وننتظر أقرب فرصة لنرحل عن البيت ونرتاح، وكأن البيت حرفياً بلا روح ولا طاقة، وليس فيه سوى الشِجار.
علاقة أمي بأختي تزداد سوءاً كل يوم، وعلاقتي بأخي -الذي كبر أمام عيني وأصبح الآن في الصف الثاني الثانوي ولا أعرف كيف أكون صديقاً له كباقي أصدقائه- تجعلني متضايقاً. حتى لو تحدثنا في أمر ما، فإنني أرد حرفياً على قدر سؤاله، وأحياناً أتضايق منه لو استخدم غرضاً من أغراضي، لكنني أقول لنفسي: (اصمت، هذا طبيعي، إنه أخي)، ولا أتحدث لأنني أريد أن أُعوّد نفسي على أن الأمر طبيعي فهو أخي وأنا الكبير، ومع ذلك أتضايق في كل مرة، وهكذا يتكرر الأمر كل يوم.
أتمنى لو أن أحداً مرّ بهذه المشكلة نفسها يخبرني كيف تعامل معها، وينصحني ماذا أفعل لأصبح قريباً منهم؛
لأنني حقاً لا أعرف كيف أفعل ذلك ولا كيف أخطو الخطوة الأولى
9/8/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أفهم لماذا يؤلمك هذا الأمر، فأنت لا تتحدث فقط عن قلة الكلام بينكم، وإنما عن بيت كنت تتمنى أن تشعر فيه بالقرب والدفء، ومع اقتراب تخرجك يبدو أنك أصبحت أكثر وعيًا بما ينقص هذه العلاقات.
لكن هناك فكرة أظن أنها تزيد شعورك بالعجز، وهي أنك الأخ الأكبر، ولذلك يجب أن تكون الشخص الذي يجمع الأسرة ويصلح ما بين أفرادها. أنت أخ وابن، ولست مسؤولًا عن إصلاح العلاقة بين والديك وإخوتك، ولا يمكنك أن تجعل الآخرين يتقاربون إذا لم يكونوا مستعدين لذلك.
وألاحظ أيضًا أنك تنشغل كثيرًا بسؤال: كيف أصلح الوضع؟ وكيف أصبح قريبًا منهم؟ وربما تتحول هذه الرغبة إلى تفكير مستمر في المشكلة ومقارنة بيتك ببيوت أصدقائك، ثم تنتهي إلى الشعور بأنك عاجز عن فعل شيء، فتنسحب أكثر، وهذا يزيد المسافة بينك وبينهم.
لذلك لا تجعل هدفك الآن إصلاح الأسرة، بل جرّب أن تتخلى عن محاولة حل الصورة كلها، وابدأ بعلاقة واحدة فقط.
اختر أخاك مثلًا. لا تحتاج إلى حديث عميق أو موقف كبير. اسأله عما يهتم به، امشِ معه، شاركه شيئًا يحبه، أو حتى اجلس بجواره قليلًا. لا تدخل وأنت تراقب: هل أصبح قريبًا مني؟ هل تحدث معي كما أتمنى؟ فقط كن موجودًا وحاول أن تفتح مساحة صغيرة بينكما.
والأمر نفسه مع أختك. اقترب منها تدريجيًا دون محاولة إقناعها بأن تغير موقفها من الأسرة. قد لا تستجيب من البداية، وهذا لا يعني أن محاولتك فشلت.
وحتى انزعاجك من بعض تصرفات أخيك لا يعني أنك أخ سيئ أو أنك لا تحبه. القرب لا يعني إلغاء حدودك؛ فمن حقك أن تقول له بهدوء إن هناك أشياء لا تحب أن يستخدمها دون استئذان.
وأريدك أن تنتبه إلى شيء مهم: ليس مطلوبًا أن تشعر بالدفء تجاههم أولًا حتى تبدأ في التقرب منهم. أحيانًا تأتي المشاعر بعد تكرار المواقف الصغيرة، وليس قبلها.
ابدأ بما تستطيع التحكم فيه: طريقة تعاملك أنت، لا طريقة تعامل الأسرة كلها. واترك محاولة إصلاح البيت بأكمله جانبًا في الوقت الحالي. ربما لا تستطيع تغيير علاقتهم ببعضهم، لكن يمكنك أن تبدأ في تغيير علاقتك أنت بكل واحد منهم، خطوة صغيرة في كل مرة.