استشارة عاجلة جدا..!؟
أمانة أن يكون الرد بالسرعة الممكنة، الأخوة والأخوات المشرفين على موقع مجانين، السلام عليكم ورحمة الله....
أرجوكم ساعدوني بأسرع وقت ممكن برأيكم لأن الموضوع لا يحتمل التأجيل. أعزائي...
لي صديق عمرة 45 سنة لديه زوجتان الأولى عربية الجنسية وتقاربه بالعمر وله منها 6 من الأولاد والبنات أكبرهم عمرها 18 سنة. وهي على وشك دخول الحياة الزوجية قريبا، الثانية من جنسية أجنبية وله منها بنتان الله يحفظهم له جميعا....
حتى لا أطيل كثيرا في قصتي هذه عندما علمت زوجته الأولى بزواجه الثاني أصبح البيت عندهم جحيما من مشاكل بينهم وووو الخ وكل ذلك أثر على الأولاد. وما زالت على ذمته وكل فترة تهيج وتكثر من المشاكل وهي غير مقتنعة بزواجه منها وتطالبه دائما أن يطلقها وهو لا يستطيع... خاصة بسبب وجود الأولاد..... وله فترة 5 سنوات متزوجها، هذه هي المشكلة الأولى...
ثانيا وهنا المشكلة الأعقد...
أثناء إحدى زياراته لبلده بالصدفة تعرف على فتاة عمرها 18 سنة وبالمختصر الشديد وجدت فيه فارس أحلامها وهي تعلم عز المعرفة أنه قد أبيها بالعمر وهو متزوج من اثنتين ولديه أولاد وبنات... وبدأت بينهما قصة حب عجيبة.. هي من طرفها تقول له أنه أول وآخر حب في حياتها وإذا لم يتزوجها سوف تنتحر وقد حدث ذلك بالفعل منذ شهر تقريبا عندما حدثت بينهم مشكلة بسيطة ولم يعد يرد على تلفوناتها أخذت جرعة كبيرة من الأدوية والله ستر أنقذتها العناية الإلهية بأعجوبة في المستشفى. أخيرا أهلها عرفوا بهذه القصة وأخبرها والدها بأنه سوف يتبرأ منها بالمحكمة شرعا إذا تزوجته وكان ردها عليه بكل بساطة مش مهم!!!!!
لقد باعت أهلها من أجل الحب.. هو الآن شاعر بالندم ويعترف بأن هذه نزوة وقد تسرع في ذلك.. ولكنه الآن وضع تحت الأمر الواقع فالبنت ضربت بكلام أهلها عرض الحائط ولم تأبه له حتى تفوز بهذا الرجل.... بالنسبة له يقول لا أستطيع أن أنسحب من هذا الموقف خوفا على مشاعرها.. الآن وسوف يتورط في زواجه منها.
من جهتي فلقد أخبرته بأن هذه غلطته وهو مسئول عنها أولا وأخيرا... وأخبرته أن ينسحب من حياتها نهائيا ولا يكترث لأي تهديدات منها بالانتحار... الخ لأنها إذا فعلت ذلك فهي المسئولة عن ذلك أيضا...
كل ذلك لماذا حتى لا أجعله يدمر بيته وأولاده.. فقد يخسرها هي فقط منذ البداية أحسن من أن يخسر كل شيء بعدين وأيضا أخبرته بأنها الآن لا تفكر بعقلها بل فقط بعاطفتها خاصة أنه لا تزال صغيرة ولكن بعد ستة شهور من الزواج سوف تصطدم بالواقع وتفوق لتجد نفسها زوجة ثالثة لرجل كل وقته مشغول عنها بأولاده.. وعمله !!!!
وقد أخبرته أين موقفك من بناتك وأولادك وزوجاتك وكل أهلك وأصدقائك عندما يسمعون أنك تزوجت للمرة الثالثة واحدة قد بناتك.... ما هو الحل من وجهة نظركم؟؟؟؟؟
هل يتزوجها ويتكلف الأعباء المادية الجديدة من بيت وعرس ومصاريف، أم يتركها كأن شيئا لم يكن ويكون بذلك دمها في رقبته لا قدر الله،
أرجوكم أفيدوني بالسرعة الممكنة، وشكرا.
24/6/2006

رد المستشار
كنت أسأل نفسي ما دام الله عز وجل سيعذب من يكفر به أو يعصاه فلماذا يقول تارة "عذاب أليم" وتارة "عذاب غليظ" وتارة "عذاب..... وهكذا هين" وتارة "عذاب شديد" فوجدت أن السبب هو اختلافنا فالكل-كافرون وعاصون- لابد وأن يعذب لأنه أخطأ ولكن لكل عذاب يناسبه ليتحقق عدل الله فبهذا التنويع في العذاب يتساوى المخطئون في درجته!!
وكأني أريد أن أقول: أن وقوع المرء في خطأ مثل صديقك-ولا تقل لي دون وعي- قد يفيق بعد نصح... وقد يفيق بعد خبرة... وقد يفيق على لطمة قاسية من الحياة يخرج معها دم من خديه!!! ويبدو أنه من هذا الصنف فأنا لن أزيد عما قلته له شيئا إلا أنني سأسمي لك ما يمر به لتقرأ فيه أو تدعه يقرأه لعلها تكون فرصته الأخيرة لتصحيح مسار حياته، فما يمر به اسمه "أزمة منتصف العمر "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء".
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز منير أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك ليس لدي ما أضيفه بعد ما تفضلت به مجيبتك الأستاذة أميرة بدران غير أن أذكرك وصديقك بأن العدل وهو أحد شروط القوامة مقدم على جواز الزواج الثاني أو الثالث وأن ما يبدو من سلوك صديقك لا يظهر فيه أي التفات لأهمية ذلك خاصة فيما يتعلق بالمرشحة الثالثة للزواج وعليه فإنها حقيقة أنه من ذلك النوع من الناس الذي لا يفيق إلا بعد خراب مالطا -غالبا- مثلما أشارت مستشارتنا النجيبة أ.أميرة بدران، وأحسب أن قراءة الروابط التالية ستكون مفيدة إن شاء الله:
الزواج الثاني المباح الحرام
الزواج الثاني المباح الحرام تكمله
الزواج الثاني : تساؤلات مشروعة
الزوجة الثانية : نموذج لمتى
الزوجة الثانية مشاركة4
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا فتابعنا بالتطورات.