هل أصارحه بحبي...!؟
السلام عليكم.. لدي محاضرة بعد 5قائق.. لذلك سأحاول أن أختصر وجهة نظري.... هي تحبه... وتتعذب كي تراه.... لم لا تلمح له؟
لم لا تحاول أن تتقرب منه؟
تتصل له عن طريق الموبايل.. وتتقرب منه.. نعم هي 19 عاما.... ولكن هذا لا يعني أن تتجاهل مشاعرها.. بسبب سنها..!! لم لا تحاول أن تكون قوية.. وتتحكم في الموضوع....
وتقربه إليها..؟هل ديننا يمنع ذلك؟
أم العرف؟
أم التقاليد؟
أم المنطق؟
لا أدري..
ما رأيك دكتور؟
12/2/2006

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الغالية أهلا ومرحبا بك، أقدر أن أعرف مدى حبك من الطريقة التي تكتبتين بها رسالتك فهي تفيض حبا جميلا، إن الحب سر لا نعلمه نتساءل عن أسبابه وكيف يقتحم حياتنا هكذا دون أن يطرق بابا أو يعطي مقدمات، وعز وجل من قال.. إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا، فالحب إحساس جميل وراقٍ ليس فقط كذلك بل إنه يحسن من صحة الفرد النفسية والجسدية أيضا، ولكن علينا أن نحدد نوع الحب لعلك الآن تتساءلين هل الحب أنواع؟
نعم الحب أنواع وأنواع كثيرة، وسأركز على الحب الذي تعانين منه فهو أيضا أنواع، هناك حب للحب هناك حب احتياج هناك حب تعويض هناك حب مراهقة وغيره، فهل حددت نوع الحب الذي تعيشينه مع هذا الحبيب الذي لا يعلم شيء، الحب كالصداقة علاقة لكي تأخذ شكلها السوي يجب أن تكون بين طرفين لا من طرف واحد وهي علاقة تبادل... كل طرف يفيض على الطرف الأخر حبا ليقابله بحب فهي علاقة أخذ وعطاء لا يستوي أن تكون عطاء فقط أو اخذ فقط.
عزيزتي للحب شروط يجب أن يتوفاها حتى نقول عليه حبا، كنت أود أن أعرف من هو الحبيب المجهول هذا هل هو زميل لك في الجامعة وهذا ما أرجحه على الأغلب أم جار أم قريب؟
على أي حال سأحاول أن أجيب على أسئلتك فكلها تدور حول نقطة واحدة أنك تريدين أن تعرفيه أنك تحبينه
ولكن ماذا إذا صدك أو اعتذر أو حاول أن يستغل حبك هل فكرت في هذا؟
إن الرجل الشرقي غالبا لا يفضل المرأة التي تفعل هذا وإن كان هذا ليس عيبا أو حراما ولكن دعينا نقول أن مجتمعاتنا العربية تطبعت بكثير من الطباع السلبية خصوصا في علاقة الرجل والمرأة، أسمعت عن المقولة التي تقول علامات العشق لا تخفى على أحد، حاولي أن تتقربي منه تقرب غير ملحوظ من خلال الدراسة أو من خلال صديق مشترك وثقي أنه سوف يشعر بك إن لم يكن بالفعل يشعر، ولكن لا أحبذ مصارحتك له فهذا قد يقلل من شأنك كثيرا ومجازفة قد لا تحمد عقباها، ليس عيبا أن نحب لكن علينا أن ننظر إلى أي مدى سوف يأخذنا هذا الحب
لا تجعلي عواطفك تعميك عن مستقبل الحب فجرح الحب مؤلم وأن كانت الأيام كفيله بمداواته ولكنك بغنى عن كل هذا فالحب يمضي بالوقت والوقت يمضي بالحب، وإليك بعض الروابط ذات الصلة بمشكلتك:
هل أصارحه بحبي؟
الحب...الاحتياج...الواقع
عندما نحب
أحبيه لا عيب ، ولكن …. مشاركة
الحب........ وسنينه!
أحتاج لمن يحبني: ككل إنسان
رجل وإمرأة (1-2)
مع أطيب تمنياتي لك بحياة سعيدة.... .وفقك الله وهداك إلى ما فيه الخير لك.