أنقذوني بسرعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دكتوري الفاضل أبدأ رسالتي بطلب العلاج المستعجل لي بأسرع وقت فأنا سأصل إلى حد الجنون وحياتي ستدمر فأرجوكم أنقذوني واليك قصتي.
أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة توفيا والداي في حادث سيارة أمام عيني منذ ما يزيد عن العشر سنوات وأنا الآن متزوجة ولي أطفال قصتي يا دكتور بدأت بعد ابني الأول حيث انتابتني في البداية حالات شديدة من الهلع والخوف من الموت وأعراض أمراض كثيرة أصابتني وأجريت جميع التحاليل ولام أجد سوى الايجابية فيها.
إلا أني أصبت بخمول الغدة الدرقية وأتناول الثايروكسين منذ حولي السبع سنين وأتممت المراجعات عند طبيب نفسي بسبب حالات الهلع والخوف التي تأتيني ووصف لي علاج cipram وبدأت أخذه بالتدريج لمدة أشهر كثيرة لا اذكر عددها لان هذا الحديث قبل ست سنوات وتحسنت حالتي وها أنا أعود أشد من ذي قبل فلقد أصابتني نوبات هلع شديدة وخوف أشد من الموت مع أحلام مزعجة ووساوس قهرية لا استطيع مقاومتها عن كل تصرف أو حدث يحدث في يومي أقوم بتفسيره بشكل تشاؤمي، لا أستطيع ردعه وخوف على أولادي وزوجي وشكك شديد بزوجي ومدى حبه لي وعلاقتي به بأني سأفقدهم أو يفقدوني ويحرمون مني ويعيشون مشتتين وهكذا تواليك مع الأحلام المزعجة والكوابيس
وتطورت حالتي الآن إلا أنني أصبحت في حالة لا يرثى لها بالإضافة إلى السابق أصبحت لا أعي ما حولي أحس بأنني أعيش في عالم آخر وأن ما حولي غير حقيقي ومن أنا وما حولي وازداد خوفي من الموت وبخاصة من يوم القيامة ودائماً وأنا بين الناس أكون بعالم آخر ورأسي يدور بأفكار ووساوس كثيرة أخاف منها لا أجد طعم للحياة ولا أستطيع النوم أكاد أُجن يا دكتور وذهبت في ليلة هلع شديدة إلى أحد المستوصفات الخاصة ووصف لي علاج Tegretol و indicardin لمدة شهر نصف حبة ولا أحس يتحسن شديد أخاف من كل شي حولي ولا أستطيع أن أعبر ولا أتكلم أنا تعبانة يا دكتور من حالتي هذه هل أنا في حالة وسواس قهري أو اكتئاب أو هلع تعبت أرجوك أنقذني مما أنا فيه أتمنى أن أنام براحة بدون أحلام أتمنى أن تغمض عيناي مثل كل البشر في الليل فأنا لا أعرف إلا نوم النهار
أرجوكم أفيدوني بأسرع وقت ولا تتأخروا بالرد على رسالتي ولكم الشكر مع وصف حالتي والعلاج اللازم لي مع ذكر الآثار الجانبية لكل عقار يتم وصفه ومدة العلاج وفترة تناوله
ولكم خالص الشكر....
24/03/2006

رد المستشار
أختي العزيزة
حالتك هي خليط من الاضطرابات التي ذكرتها في رسالتك "هل أنا في حالة وسواس قهري أو اكتئاب أو هلع ؟"، و لا أكذبك القول بأنها تحتاج إلى الصبر والوقت للعلاج والشفاء،وبداية المشكلة هي وفاة والديك في حادث سيارة من عدة سنوات، وقد حدث بعد ذلك اكتئاب ما بعد الولادة مع نوبات هلع، ولديك استعداد للوسواس القهري، أما إصابتك بنقص في إفراز الغدة الدرقية فهو يحتاج إلى مداومة العلاج بهرمون الثيروكسين بانتظام، مع التحاليل المنتظمة كل عدة شهور لمستوى هذا الهرمون بالدم وذلك لأن أي اختلال بإفرازات الغدة الدرقية يؤثر - في حالتك - بشدة على الحالة النفسية.
من خبرتي كطبيب نفسي لا أعتقد أن السيبرام هو أفضل علاج بالنسبة لحالتك، فهناك عدة اختيارات أخرى مثل الفافيرين أو الإيفكسور أو السيروكسات، وذلك وفقاً لتحمل معدتك للأدوية، وأيضاً أنت بحاجة لمن يعطيك الجرعات المناسبة مع زيادتها بالتدريج (من أحد هذه الأدوية فقط)، وليس كخلطة، فلا يصح أن يأخذ مريض نفسي خليطاً من هذه الثلاث أدوية، ولا مانع من أخذ التيجريتول وأحد المهدئات الصغرى لفترة وجيزة حتى يقل القلق لديك ويتحسن نومك، مع أحد هذه الأدوية الثلاث، وقد تحتاجين أيضاً لجرعة صغيرة من المهدئات العظمى حتى يزول الشك من نفسك .المهم في مثل حالتك أن تكون مواعيدك متقاربة مع الطبيب المعالج لك.
وسيساعدك كثيراً العلاج النفسي من طبيبك واستماعه ومناقشته لك في المشاكل التي واجهتك ومازالت تواجهك في حياتك، مع استخدامه لبعض أساليب العلاج النفسي وبالذات التطمين، وتعليمك بعض تمارين الاسترخاء، مع تطبيق بعض أساليب العلاج المعرفي، وسيكون العلاج لمدة عام على الأقل، فلا تتعجلي الشفاء التام، وبإذن الله ستشعرين بتحسن تدريجي مع العلاج، وذلك في خلال ثلاثة أو أربعة أشهر حيث ستختفي معظم الأعراض لديك تدريجياً، ولكنك ستنتظمين على العلاج لمدة عام حتى لا تعود لك مثل تلك الأعراض المزعجة، من المهم جداً الانتظام مع طبيب نفسي واحد لتجنب كثرة التغيير في العلاج مع تغيير الأطباء النفسيين، فمن النادر أن يتفق اثنان من الأطباء على علاج واحد لنفس المريض !!، و إن أردت تغييره أو الاستعانة بطبيب آخر في حالات الطوارئ، فاستشيري طبيبك النفسي فقد يرشح لك طبيباً نفسياً آخر تلجئين إليه في أوقات الطوارئ.
وفي النهاية يمكنك أن تذكري لي مدينتك بالمملكة العربية السعودية ، لعلي أدلك على أحد الزملاء المتخصصين من الذين قد أعرفهم بالمنطقة التي تعيشين فيها.
واقرئي من على مجانين:
خلطة الاكتئاب والقلق : من أنا؟
خلطة القلق والاكتئاب ومسرح الجن !
اختلال الإنية وخلطة القلق والاكتئاب
خلطة الرهاب المختلط مع الاكتئاب !
قلق واكتئاب وقولون عصبي: الخلطة المعتادة