محتارة.......... كثيرة التفكير
في البداية أنا بجد بشكركوا على الموقع وعلى كل خدماتكوا وعايزة أقول حاجة قبل المشكلة إن أنا لقيت نفسي في موقعكو ده.
أولا: نبذة عن شخصيتي وعلاقتي بأهلي:
أنا طالبة في كلية الهندسة, متفوقة الحمد لله, ملتزمة, محبوبة من معظم الأهل والأصدقاء, بسيطة, متوازنة في طريقة تفكيري, كتومة إلى حد كبير, مترددة في أخذ القرارت, مسالمة وأحيانا سلبية, وسطية في كل شيء, الوسطى بين إخوتي لدي أخ أكبر وأخت صغرى, قريبة من أبي أكثر من أمي, صديقة لأبي فهو يحكي لي أغلب مشاكله وأنا أكثر من يهدئ معظم المشاكل الموجودة في المنزل, علاقتي بأمي غير قوية.
ثانيا: ملابسات المشكلة:
أنا في السنة الأخيرة في الجامعة, وفي هذه الكلية (الهندسة) يكون العمل في جماعات أو مجموعات عمل وهذه المجموعات تقريبا تظل كما هي من أول سنة إلى آخر سنة, منذ حوالي 4 أشهر قال لي أحد زملائي في الكلية وأيضا في مجموعة العمل أنه يريد أن يتقدم لخطبتي هذا الشاب من أحسن شباب المجموعة (يطلق عليه زينة الشباب) ملتزم, وسطي من أسرة متوسطة وتتمناه أي فتاة من حيث الدين والخلق.
على الفور فاتحت أبي والغريب أنه في البداية لم يبدي أي اهتمام ثم فاتحته أكثر من مرة إلى أن حدد موعد لمقابلة زميلي (من أريد أن أستكمل معه حياتي) ولم يعطي والدي أي قرار وضح وقال له هنسأل ونرد عليك. تناقشت مع أبي وقال لي أنه غير موافق فسألته عن الأسباب فقال:
1- غير جاهز ماديا.
2- لسه عنده جيش.
3- لسه طالب.
4- فرق السن بيننا صغير (هو أكبر بسبعة أشهر).
5- لسه سنتين أو أكثر إلى أن يتم الزواج.
كان ردي على والدي الآتي:
1- أن عنده جيش و غير جاهز ماديا ده أمر طبيعي في الزمن ده و وارد جدا أنه يأخذ إعفاء من الجيش.
2- مش لازم نرتبط قبل منخلص.
3- فرق السن يعتمد على الشخصية ممكن أن يكون واحد أكبر مني بسنتين ويكون تفكيري أنضج منه.
4- قلت لأبي (انت ضامن أنه لو جالي حد تاني هتجوز قبل سنتين).
أسباب تمسكي به:
1- أحبههههههههه
2- قال رسول الله (ص) إذا جاءكم من تردون دينه وخلقه فزوجوه إن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض (وهو كما ذكرت كل الناس بتشكر في أخلاقه ودينه).
3-عارفين في الأفلام لما شاب يتقدم لفتاة و يكون غير جاهز ماديا و أهلها يرفضوه و هي تتخلى عنه يعني بتطلع (ندلة) أنا مش عايزة أكون كده أنا عايزة أقف جنبه وأساعده ونبني مستقبلنا معا.
4- أن الشخص ده اختارني و هو عارف عيوبي و مميزاتي يعني عارف عني كل حاجة مش لسه هنعرف بعض.
5- بيحبنييي.
6- هوة ده الشخص اللي كنت بتمنى مثله في حاجات كتير .
ثالثا: المشكلة:
إن أبي لم يقتنع بكلامي وبدأت علاقة الصداقة بيننا تضعف وقل الكلام بيننا في أي شيء بس أنا حسه إني صح وبدافع عن حقي وبقيت إيجابية في أهم حق من حقوقي وأنا الآن في نظرهم متمردة وبعمل اللي أنا عايزاه, وكمان حسيته (أبي) بدأ يشك إن أنا بتكلم معاه في الجامعة رغم تأكيدي له بأن هذا لم يحدث وأيضا بدأ يرفض ذهابي لعيد ميلاد صديقاتي لأن هذا الشاب سيكون هناك, علاقتي بي كل يوم بتزيد عن اليوم اللي قبله.
ملحوظة يجب توضيحها: علاقتي بهذا الشاب طوال هذه الفترة كلام على النت فقط لأن لا أحد يعلم من المجموعة سوي صديقة لي وصديق له مع علم أهلي وأهله طبعا مع العلم أننا اتفقنا على هذا لأنه من الممكن ألا يكون هناك ارتباط فلا داعي أن يعرف أحد قبل الوقت المناسب.
ملحوظة أخرى: أن هذا الشاب لديه عمل سوف يلتحق به فور تخرجه.
اللي عايزة أعرفه منكم بجد وتساعدوني فيه هل تمسكي بحبيبي أو بشريك حياتي بني على أساس صحيح أم هذا مجرد دفاع عن حبي فقط، وبصراحة ساعات كتير بيكون للأهل بعد نظر إحنا مش شايفينه فمحتارة هل أسمع كلام أبي كالعادة في أي شيء أم أدافع عن الشخص الذي أحببته فعلا وتمنيته؟؟؟؟؟؟؟
في النهاية آسفة على الإطالة ولكن أردت أن أوضح لكم كل أطراف الموضوع
وشكرا على سعة صدركم لتقبل مشاكل الشباب ومحاولة حلها.
06/09/2006

رد المستشار
السلام عليكم؛
بداية أنت لم تطيلي وشكرا على كلماتك الطيبة وسعيدة بأن يشعر غيرنا بالانتماء للموقع لهذه الدرجة.
أكثر ما لفت انتباهي في كلماتك كلمة أحبه الممطوطة!! وأنت تقصدين التأكيد على قوة مشاعرك ولكن ما سيكون جوابك لو سألتك كيف تحبينه؟ ما الذي تحبينه فيه أم تراك متمسكة بفكرة إعجاب زينة شباب المجموعة بك التي تدفعك لتركبي رأسك وتتمسكي بكلام من أربع شهور مفرطة بعلاقة عمرها من عمرك مع والد أبدى تفهم ومرونة حين أستقبله وناقشك ووضح أسباب اعتراضه!!!
أنت أدرى بالإجابة مني على كل ما فات ولكن متى أجبت هذه التساؤلات تكونين قد توصلت إلى القرار المناسب ولن أقول الصحيح فكما تعرفين لا يوجد في الحياة بعيدا عن الثوابت الدينية والاجتماعية ما هو صحيح أو خطأ فالناس تختلف فيما ترغب وتريد.
من وجهة نظري أعتقد أنك لا تدافعين عن حبك بل عن استقلالك ورغبتك في التميز عشان مش تطلعي نذلة زي الأفلام العربي والنذالة ليس في أن تردي معجب لا يوافق أهلك عليه ولكن في استغلاله لتحقيق وجهة نظرك مع أهلك دون تدقيق في حقيقة مشاعرك وهناك فرق بالتأكيد.
أنت صاحبة الحصة الأعلى في اختيار شريك الحياة لا شك في هذا ولكن ما مصلحة والدك في رفض أمر فيه مصلحتك وخيرك مع صداقته وتفهمه طوال سنواتك الماضية؟ ونظرا لأهمية الخبرة في الحياة ما عليك لو لم تحولي الأمر إلى معركة مع والدك وانتظرت حتى التحاق الشاب بعمله دون التقدم في العلاقة مش يمكن هو اللي يطلع نذل بعد مواجهة متطلبات الحياة والتخلص من ضغط عامل الألفة المفروض عليكم كدفعة تعمل معا!! أرجو أن أكون قد ساعدتك ولو قليلا في حيرتك مع تمنياتي بسعادتك.