بداية سن المراهقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اسمحوا لي أن أشكركم سلفا على المساعدة القيمة التي تقدموها للجميع.. وللجهد الجبار التي تبذلونه للرد على المشاكل...
أنا فتاة في الخامسة والعشرين من عمري متعلمة وموظفة... مشكلتي أن لدي ابنة أخت يتيمة.. وهي الآن في العاشرة من عمرها... أظن أنه الوقت المناسب لأتكلم معها بأمور خاصة مثل الدورة الشهرية والعناية بنفسها.....ولكني محتارة... كيف ابدأ... ماذا أقول... بأي مستوى أتكلم... إذا سألتني عن أمور الجنس ماذا أجاوب.... وكيف الفت نظرها إلى عدم الاقتراب من منطقة الغشاء دون أن أثير فضولها...
ثم هل أريها صورا لأعضاء المرأة الداخلية مثل المبيض والرحم لتفهم ما أقوله لها...؟؟؟ أم ماذا؟؟؟
أنا لا أريدها أن تعلم لوحدها لأن في ذلك خطرا... وأنا عرفت الأمور هذه بطريقة بشعة قليلا مما احدث لي صدمة...
وشكرا على المساعدة.
07/07/2006

رد المستشار
وعليكم السلام والرحمة.....
أولا: جزاكم الله خيراً على شكرك وأرجو أن تقبلي أسفي واعتذاري عن التأخر في الرد عليك.
ثانياً: أكتب إليك هذه السطور وأنا أعلم أنك الآن لديك ما هو أهم كثيرا من الرد على تساؤلات ابنة أختك والتي لا أظنها ما تزال تذكر أسئلتها تلك وأنتم جميعا تحت القصف والحصار أو معرضون له في أي لحظة، ولا أدري هل ما زال لديكم القدرة على دخول الإنترنت أم لا؟ ماذا أقول؟؟؟ حفظكم الله وسخر لكم من يدفع عنكم عدوان الصهاينة المجرمين.
ثالثا: بالنسبة للإجابة على تساؤلاتك فإنني أحييك على حسن تفكيرك وحرصك على مصلحة الطفلة، وهي ابنة أختك، وقليل -حتى من الأمهات- من ينظرن إلى هذا الموضوع بعين الاعتبار، ويعتبرن أن مجرد الحديث في مثل هذه الموضوعات جرأة زائدة عن الحد وأن معرفة هذه الأشياء تأتي بالفطرة ولا داعي لتعلمها وأقول لهن أن هذا تفكيرا خاطئا، فلابد من تعلم السلوك الصحيح وإعطاء الطفلة المعلومات الصحيحة حتى لا تضطر إلى معرفتها من مصادر أخرى قد تكون خطأ في أغلب الأحيان.
والحقيقة أن لجهل معظمهن بهذه الأمور رغم أنهن تزوجن أو بالأحرى كون معرفتهن بها معرفة منقوصة هو أحد أهم أسباب الخوف التي تجعل الاستعداد للإجابة على أسئلة الأطفال مشكلة كبيرة لهن. أما عن كيفية البدء مع الطفلة فإنما تكون بتعليمها الأشياء بمفهومها الصحيح بما يتناسب مع عقلها الصغير وكلما كبرت الطفلة تكبر معها المعلومة السابقة دون خداع أو تزييف.
يجب عليك أن ترضي حب المعرفة لدى الطفلة بما يتناسب مع عمرها وإن لم تكوني تعرفين إجابة تَهَرّبي منها بذكاء: مثلا بأن تقولي سأخبرك بكل ما تريدين بعد أن أنهي عملي حتى تعرفي الإجابة السليمة.
أما بالنسبة لأمور التربية الجنسية فأنصحك بقراءة المقالات التالية للدكتور هالة مصطفى والتي لم تترك لك سؤالا إلا وأجابت عليه بداية بما يتعلق بالتربية الجنسية من سن 3 سنوات وحتى ما بعد البلوغ.
التربية الجنسية2
مرحلة البلوغ
المرحلة الثالثة: مرحلة البلوغ2
كيف أجيب على أسئلة أطفالي؟
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا، وتابعينا بأخبار البنت، وأخبارك وأخبار كل من تعرفين في لبنان الحبيب.