مساء الخير
المشكلة هي أنني أواجه تعب ومشقة بالغة من الأم والأب في الضغط المستمر بسبب عدم المذاكرة ودخولي مدرسة موسيقى وذلك لقلة فرص العمل في المستقبل
ولكن كان هدفي أني أدخل كلية الشرطة أو كلية الحربية فماذا أفعل؟
وشكرا لكم
23/8/2006

رد المستشار
ولدي العزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أولا وقبل أن نحاول أن نجد معا طريقة تجعلك أكثر راحة وسعادة في حياتك اليومية ودراستك... أريدك أن تجيب على سؤالي هذا بكل صدق وأمانة وإخلاص... هل هناك في العالم كله من يحبك أكثر من والديك؟؟؟
الإجابة: لا يوجد... ولو أقسم لك كل الناس... ولو حاولوا إثبات ذلك الحب الكبير والاهتمام العظيم بكل الوسائل والطرق والاهتمام... لا ولن يحبك في الدنيا أحد مثلما يفعل والداك..... إذن يا ولدى أي ضغط عليك... أو عقاب نتيجة لفشل دراسي أو تأخر في المذاكرة هو من منطلق حبهم الكبير وحرصهم على مصلحتك قبل أي شيء...
أتعرف؟؟؟ لو أخبرتني أنهما يضغطان عليك مثلا لتكف عن المذاكرة وتعمل لتنفق على نفسك... لاعتبرتهم آباء أنانيين.... لو قلت أنهما يضغطان من أجل أن تقوم على خدمتهم لاعتبرت ذلك أيضا ضغطا سلبيا... لأن لهما فيه مصلحة... ولكن يا ولدي حين يضغط الأب والأم على ابنهما ليصلا به إلى مستقبل أفضل... هو المستفيد الوحيد منه في النهاية فهذا فقط من باب المحبة.
أرى يا ولدي أن تتحدث معهما... واضح أنك تحب الموسيقى وترى في نفسك موهبة... وهذا شيء جميل وقد يكون عملا مستقبليا بالنسبة لك... ولكن لا بد من الحوار معهم... والحوار يا ولدي ليس معناه: أنا مش عاوز أبقى ضابط أنا عاوز أتعلم مزيكا...!!!!
هذا ليس حوارا... هذه خناقة... تحدث بالحجة والمنطق.... وحاول إقناعهم، ولكن إن لم تكن لديك أي حجة أو أي منطق يا ولدي فلا تغضب لو اعتبراك طفلا لا يعرف مصلحته وظلا يضغطان عليك لتنفيذ ما يريدان.