استشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
شكرا لكم على وقتكم ونصائحكم أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وحجم الصدر عندي صغير جدا مما يسبب لي الإحراج وكنت أتعالج بالأعشاب وكانت مجدية ولكني كنت ألاحظ كثرة الاستحاضة ونزول نقاط دم في غير وقت الحيض حتى حدث لي نزيف استمر لقرابة الشهر وبعدها توقفت عن العلاج.
ولم تأتني الدورة من ذلك الوقت 5 شهور تقريبا ولكن الآن ألاحظ نزول إفرازات بيضاء مني طول الوقت. وأحيانا كثيرة أشعر بهرش وأقاوم ولكني أحيانا أهرش أثناء النوم وأجد أني جرحت نفسي وفي الغالب يكون الهرش مصاحبا لحالتي النفسية السيئة،
أرجو الإفادة وشكرا وهل هناك تمارين رياضية تساعد على كبر حجم الثدي. لأنها مشكلة تؤلمني جدا سمعت عن جهاز يكبر حجم الصدر بالكهرباء هل هو آمن أم لا.
بالله عليكم أفيدوني
04/05/2007

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛ من الواضح أنك تعانين من مشاكل نفسية كثيرة هي التي تسببت لك في الاستحاضة ثم في انقطاع الدورة بعد ذلك.
أرجو أن تحاولي الخروج من تلك المشاكل وأن تجدي لنفسك عالما جميلا تثبتين به ذاتك وتحققين فيه أهدافك. بالنسبة لحجم الصدر عليك أن تعلمي أولا أن حجم الثدي أساسا يعتمد على عوامل وراثية ومستقبلات للهرمون توجد على الثدي وعدد هذه المستقبلات واستجابتها تختلف من امرأة لأخرى ولا يؤثر حجم الثدي مطلقا على وظيفته سواء الجنسية أو أثناء الرضاعة.
والحجم النهائي للثدي لا يتحدد مطلقا إلا بعد الحمل والرضاعة حيث تستجيب تلك المستقبلات للهرمونات وتتجمع الدهون في الثدي فيكبر حجمه وكذلك تتضخم القنوات اللبنية فينتفخ الثدي كما أن الثدي من الأماكن الهامة التي تخزن الدهون وعندما ينقص حجم الجسم فإن أول الأماكن تأثرا هو الثدي وقد تفيد الرياضة في تكبير حجم العضلة الصدرية التي تحت الثدي فيبرز الثدي مثل أبطال كمال الأجسام.
أما تلك الأجهزة الكهربية فليس لها أي تأثير بالمرة على حجم الثدي لذلك أنصحك أختي الحبيبة بالآتي:
أولا: تحسين نفسيتك قدر المستطاع وإيجاد شيء جميل تحبينه وتثبتين نفسك من خلاله.
ثانيا : الرضا بما خلقه الله من هيئة فالطول والقصر ولون الوجه وملامحه وشكل الجسد كله من خلقة الله التي لا نستطيع أن نغيرها وليس علينا إلا الرضا وحب شكلنا كما هو وهيئتنا كما هي ولا نقارن بين أشكالنا وأشكال الآخرين ولا أجسامنا وأجسامهم.
ثالثا : لعب رياضة بشكل منتظم مع وضع نظام غذائي لزيادة وزنك إن كنت نحيفة.
رابعا : اصبري حتى تتزوجي وتحملي فقد يتغير حجم الثدي تماما.
أما بالنسبة لما تعانين منه من هرش فله أسباب كثيرة منها التهابات فطرية أو ديدان تنتقل من الشرج إلى المهبل وتسبب الهرش وقد تكون حساسية من الملابس وخاصة إن كانت صناعية وأخيرا قد يكون سبب الهرش نفسيا نتيجة للقلق والتوتر ولذلك أنصحك بالذهاب إلى الطبيبة لتحديد السبب وعلاجه
وأخيرا حبيبتي أرجو أن أكون قد أجبت على أسئلتك وأرجو أن ترسلي قريبا لتطمئنينا على صحتك، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.