أسيبه مع أني أعرف أنه بيحبني..!؟
إنني خطبت من 5 أشهر لشخص تعرفت عليه عن طريق الإنترنت مطلق ولديه طفل ولكنني توسمت فيه الخير بعد أن عرفت عنه التدين وأداءه للعمرة كل عام وقد حكى لي عن تجربته السابقة وكيف أنه تعرف على طليقته في ظروف غريبة وأنها أقنعته أنها إنسانة طيبة ومحترمة وأتمم زيجته بالرغم من معارضة أهله له إلا أنه عاند وتزوجها ولم يصدق ما سمعه عنها من سلوك مشين قبل الزواج.
وبعد الزواج اكتشف أنها ليست عذراء ولكنها أصرت على الذهاب إلى الطبيب ليقول له أنها "ربما" يكون ذلك نوع غشائها..... وأقنع نفسه بهذا الرد إلا أن المشاكل توالت بينهم وقال لي أنه قرر أن يكمل حياته معها وأن يصلح من عيوبها من عصبية واستخدامها لألفاظ سيئة وقت الشجار إلا أنه فشل معها وأصر على الطلاق ولكنها كانت رافضة وتوسلت إليه ولكنه كان قد أخذ القرار.....
كانت تلك الأحداث قبل تعارفنا وبعدها اكتشفت أنه عصبي وبيغلط لما يتعصب وحريص ولن أقول بخيل كما قالت عنه مطلقته إنه بخيل وبيضربها ولكنه حريص ولكنه ليس بكريم أبدا يعني بيصرف في أضيق نطاق بالرغم من أنه غني جدا ما شاء الله.
منذ خطبتنا والمشاكل تتزايد فهو من النوع العنيد اللي لو اللي قدامه تنازلت علشان الموضوع يعدي مش بيصفى بسهولة وقلما اعترف بأخطائه في أوقات الصفاء فقط ولكنه وعندما هددته إني حفسخ الخطوبة رفض وطلب فرصة ثانية يصلح بيها نفسه وبالفعل تغير فترة وبعدها رجع ثاني لنفس القسوة في التعامل وإحساسي أنه بيذل اللي قدامه.
المشكلة إني نفسي أتكلم مع طليقته وأعرف منها معلومات لكن طبعا مستحيل نسيت أقول إن مستواه الاجتماعي أقل مننا وساعات بحس إن ده عامل له عقدة في تعامله معانا مع إني والله دايما بحاول أحسسه بنفسه وبزود من تقديره الذاتي لكن للأسف كل ده بينقلب ضدي أنا مش عارفة أعمل إيه؟
أسيبه مع إني عارفة إنه بيحبني بالرغم من طبيعته دي؟؟؟؟ كل أهلي بيضغطوا علي علشان أسيبه أعمل إيه؟؟؟؟ نسيت أقول إنني أعالج منذ شهور من أعراض اكتئاب بسبب ضغوط العمل وأتناول فيلوزاك 20 وأخاف إن تركته أن أنهار نفسيا أكثر أعمل إيه؟؟؟
11/05/2007

رد المستشار
خائفة تتركيه تنهاري نفسيا؟!!، إذن ما الذي تسمين به حالتك الآن أو ماذا ستسمى به حالتك إن تزوجته وأنت على هذا الوضع النفسي؟؟؟
عزيزتي لقد اخترت أن ترتبطي بشخص مطلق وهذا الارتباط له حساسية كبيرة تختلف عن باقي الارتباطات الأخرى خصوصا في مجتمعاتنا ويتلزم لها عقل ملم ومدرك لطبيعة وأبعاد وتداعيات هذه العلاقة، والتي فيها تزداد دفاعات الشخص المرتبط بمن سبق وتزوج فيكون مهيأ مسبقا لشك في كل أفعاله وتصرفاته وبمعنى آخر متوجس خيفة منه (فأكيد فيه شيء خطأ) وسؤال لماذا طلق لا يغيب عن وعيه أو حتى لاوعيه.
وعلى الطرف الآخر وأقصد هنا من سبق له الزواج يكون حريصا كل الحرص على ألا يقع في نفس الأخطاء وقد يستخدم طريقة عكسية لتلافي هذه العيوب فمثلا إن كان يظن أن سبب طلاقه تدخلات أسرة زوجته السابقة يقوم بعمل العكس بمنع زوجته الجديدة من أهلها -هذا على سبيل المثال ليس إلا- ونجده كثيرا مايقارن بين شريكه الجديد وشريكه في العلاقة السابقة ويكون حريصا كل الحرص على ألا يفشل في ارتباطه الجديد فالمصيبة ستكون أكبر إن فشل وكلام الناس سيزيد وقد يبدو هذا الحرص للطرف الآخر على أنه حب.
هذه الشدة العصبية والنفسية بين الطرفين تولد مشاكل عديدة فكل طرف يرى عيوب الطرف الآخر ويركز عليها في باله أنها السبب في فشل العلاقة السابقة، وكلا الطرفين يتناسى أن في حدوث الطلاق لا يوجد ظالم أو مظلوم بل هي مسئولية كلا الطرفين حتى وإن كيل كل طرف الاتهامات للآخر أو حاول إلقاء المسئولية عليه فهي ليست غير حجج ليبعد وصمة الطلاق عن جبينه بسبب التقاليد والأعراف الاجتماعية التي تستهجن الطلاق وتنظر له على أنه عار.
والحل الأمثل هنا هو أن تنسي وتتناسي ارتباطه السابق طالما ارتضيته زوجا فالكلام مع مطلقته لن يفيد في شيء ولا أعتقد أنها سوف تكون منصفة في حقه مثلما هو غير منصف في حقها.
حاولي أن تحتوي خطيبك وأن تنظري إليه بإيجابية وموضوعية بالتفكير في مميزاته وإن كانت توافقك هذه المميزات أم لا؟ واعتبريه شخصا تقدم إليك ولم يسبق له الزواج واتبعي الخطوات التي كنت ستقومين بها في مثل هذه الحالة من سؤال جيرانه وأصدقائه عن أخلاقه أي سؤال منصف لا متحامل أو متحاب.
وابدئي في اكتشافه من أول وجديد وتحدثي معه بالحسنى عن مخاوفك وإن عليه أن ينظر إليك مباشرة وليس من خلال زوجته والأهم ألا تتجاهلي عيوبه وقد يكون عيب ظاهر أفضل من ميزة مستترة ولكن من يحكم على ذلك هو أنت وكل شيء يرجع إلى مقدرتك مع التعايش مع كلٍّ من مميزاته وعيوبه، ومن قبل معه كشخص.
والله الموفق