الإخلاص
أشعر أنه من الضروري أن أتكلم عن نفسي لتتبين ما هي مشكلتي أنا أمر بحالة... لا أستطيع تحديدها بالرغم من أني مطلعة على علم النفس ولكن أيا كانت حالتي فإني بحاجة إليكم أنا فتاة جميلة ومثقفة ومعروفة أتمتع بمميزات عديدة تجعلني أكثر جاذبية وتميزا وتزيدني ثقة وغرورا أحيانا...
مشكلتي بدأت من ارتباطي بشاب جيد ولكني الآن بدأت أخاف أن لا أكون مخلصة بالشكل الذي يرضي ضميري أو هل تستطيعون وضع تعريف للإخلاص وسط كل التجاذبات المختلفة خاصة وأني متعلمة على نمط يجعلني أحتك بعدد كبير من الرجال.
أنا أفكر بغيره أحيانا وأفكر بأن أتخلى عنه في أحيان أخرى بالرغم أني أحبه وهو يحبني لا يذهب فكركم ببعيد فأنا إنسانة مبدئية جدا وخلوقة وملتزمة وهو على يقين بذلك.
1/6/2007

رد المستشار
احترت واحتار معي القاموس المحيط ومختار الصحاح في وضع تعريفات معقولة لكلمة ملتزمة وخلوقة ومتدينة، فما أعرفه أنا أن متدين هو من يكون الدين أساس حكمه على الأشياء، وملتزم هو من التزم بتعاليم الدين كلها أو بعضها... وحتى التي لم يلتزم بها هو يعرفها ويجاهد نفسه ليلزمها بها، أما الخلوق فهو كثير الأخلاق أو صاحب الأخلاق الكثيرة أيهما أفضل.
إن الإنسانة المتدينة الملتزمة الخلوقة لا يخيفها التعامل مع ملايين الرجال مهما بلغت درجة الاحتكاك بهم لأنها تعرف أن هذا لا يجوز شرعا حتى لو كانت غير مرتبطة..... أما لو ارتبطت بخطبة أو بزواج فلا يجوز إطلاقا حتى أن تفتح أي باب للحوار والتعارف والتآلف والذي قد يدخل الشيطان منه ليغويها ويغوي الطرف الآخر.
إذن يا ابنتي مادام هذا الشاب خطيبك لا يملأ عليك حياتك... ولا تستغنين به عن سائر الرجال.. فأنت غير مقتنعة به... وأنصحك أن تتروي في استكمال ارتباطك به..... حتى تحصلي على فرصة كاملة في دراسة مشاعرك تجاهه.. ورغبتك الحقيقية في استكمال حياتك معه بحلوها ومرها.
أما الرجال الآخرون الذين تحتكين بهم بحكم عملك فلا تتهاوني معهم يا ابنتي كثيرا فهناك فرق كبير بين أن تعجبي بشخص أو أن يغازلك شخص حتى يحصل على إعجابك وبين أن يتقدم إليك إنسان ليرتبط بك على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وأتمنى ألا يغرك جمالك الزائد فلقد قررت أنه يدفعك أحيانا للغرور.. فالجمال لا يدوم وهو سلعة الغواني أعاذك الله من ذلك وليس سلعة فتاة طيبة أو متدينة.. هو يقدم لها ميزة كبيرة أن يتهافت عليها الرجال... ولكنه لا يشكل أساسا صحيا وسليما في الحياة الزوجية.
وفقك الله لما يحبه ويرضاه