أتمنى الموت وحليب في الصدر م
الأخت العزيزة ميم الأستاذ الدكتور مصطفى السعدني؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تألمت كثيرا أخت ميم حين قرأت رسالتك وما تصفينه من أن الأطباء الباطنيين يرون أن الاكتئاب نتيجة قلة الإيمان يعلم الله أنني لست أهلا للكلام في ذلك فأين أنا من الإيمان والتقوى فلست مثلك للأسف أصلى النوافل فأنا إنسانة ابتليت بالاكتئاب مثلك ولكني أحاول أن أقاوم كل ما أعرفه أنني أحب الله وأرغب في رضاه وأتمنى أن أنال رضاه هذا أقصى أمنياتي رغم علمي أني مقصرة وأنني لا أبذل الجهد الكافي من أجل جهادي مع نفسي ولكني أحاول أحيانا أشعر أنني لا أستحق الهواء الذي أتنفسه ولكنها إرادة الله أن نحيا شئنا أم أبينا ذلك ألا يكفي الناس ألامنا فلا يكفون عن اتهامنا بالكسل والعجز وقلة الإيمان والله نحتقر أنفسنا ألا يكفيكم ذلك نكفر عن ذنوب البشر جميعا أتمنى ألا تشعروا بما نقاسيه فبالله عليكم اتركونا وخالقنا هو أرحم بنا وأحن علينا منكم
كفانا الله وإياكم شر المرض.
بدون توقيع
22/7/2021

رد المستشار
الأخت الفاضلة صاحبة المشاركة؛ تحية طيبة وبعد
أتمنى لك الشفاء العاجل أنت وأمثالك من مرضى الاكتئاب المصحوب برغبة في الانتحار، وقد أكدت من قبل أن المريض المكتئب الذي يعاني من الرغبة في الانتحار هو بحاجة للمواساة منا جميعا بالكلمة الطيبة، وبث الأمل بداخله دون التعرض إلى إضافة أعباء على كاهله؛ مثل وصمه بنقص الإيمان والعجز والسلبية والكسل وعدم تأكيد الذات، ولكن على المريض أن يطلب العلاج فورا من طبيب نفسي متخصص قريب من محل إقامته، وألا يستسلم لميوله الانتحارية.
أما إذا كان المريض في حالة سيئة ومتقدمة من الاكتئاب فعلى الأهل والأقارب والمحيطين به حمله إلى أقرب مستشفى نفسي لعمل اللازم معه، وغالبا ما يفضل الأطباء النفسيون استخدام العلاج بجلسات الكهرباء في مثل تلك الحالات المتأخرة اليائسة والبائسة، مع وضع المريض تحت المراقبة المستمرة بالمستشفى النفسي لتجنب شروعه في أي محاولة للانتحار، وتستمر تلك الجلسات يوما بعد يوم مع استخدام مضادات الاكتئاب التي تحتاج إلى أسبوعين على الأقل كي يبدأ ظهور تأثيرها على المريض، وغالبا ما يتحسن مرضى الاكتئاب بعد الجلسة السادسة، وهنا يستمر مريض الاكتئاب في تناول مضادات الاكتئاب –التي تبدأ في العمل– مع توقف جلسات الكهرباء، وهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العلاج بجلسات الكهرباء، والذي يعتبر بحق من أفضل طرق العلاج للمرضى النفسيين الذين لديهم رغبة ملحة في الانتحار والمصاحب أحيانا لمرض الاكتئاب الجسيم.
أكرر لك شكري أختي العزيزة على مشاركتك القيمة وتابعينا بأخبارك.