السلام عليكم ورحمة الله
R03;
أحييكم على هذا الموقع الرائع وأرجو منكم تفهم مشكلتي؛
أنا شاب عمري 26 سنة نحيف جدا وزني 55 كيلوا جرام وطولي 168سم أعاني من النحافة منذ الصغر بالرغم من أن والدي ووالدتي ليسوا نحيفين بل متوسطي الوزن لا أمتلك عضلات في ذراعاي فهما يبدوان كذراعي صبي في العاشرة المعصم صغير ونحيل الكثير يستهزئ بهما مما يجعلني انطوائي حاولت أتناول جميع الأدوية من فاتحات الشهية بالرغم من أن شهيتي مفتوحة على الدوام إلى بوادر زيادة الوزن والذي تناولت منه 3 علب ولكن لم يزد وزني كيلوا واحد؟؟؟
هذه المشكلة الأولى أما الثانية فهي في حب الشباب والذي غزا وجهي بشكل لا يعقل ففي مرحلة المراهقة كانت تظهر حبة حبتان ثلاث وتستمر بالكثير أسبوع وتذهب ولا تظهر مجددا إلا بعد فترة ولكن منذ بداية العام والحبوب لا تفارق وجهي يوما واحدا وبعضها على شكل صنافير في الجبهة وعددها يزيد على عشر موزعة بين الوجنتين والجبهة والذقن صدقوني أصبحت لا أطيقها ذهبت لطبيب الجلد فوصف لي غسول وصابون طبي وكريم كان هذا قبل شهرين واستمريت عليها شهر كامل ولكن دون أدنى فائدة حتى أنني فقدت الأمل
أرجوكم إن كان بإمكانكم مساعدتي فلا تبخلوا علي حيث أن وجهي من كثر الندوب أصبح مقزز فهل هناك علاج لإزالة الندوب ولك التحية والتقدير.
14/10/2007

رد المستشار
أهلا بالأخ الكريم؛
هوّن على نفسك ولا تحقرها، فلا تقاس الأمور هكذا.. وسأعيد عليك أيها الأخ الكريم ما قلته لأخ في استشارة سابقة وكان عنده نفس المشاعر حول ذاته نتيجة لشكله:
(الأخ الكريم إن الشكل حقاً مهم في تعاملنا مع الآخرين، لكنه ليس كل شيء في تعاملاتنا، بل هو لا يشكل في الأهمية نسبة معتبرة في رسم طبيعة علاقاتنا مع الآخرين، وهنالك عوامل عديدة تلعب دوراً في تحديد علاقتنا مع الآخرين من أهمها، فلكي يقبلني الآخر ومن ثم يحبني لا بد لي من أن:
أتقبل الآخر وأحترم رأيه –أتفهم الآخر– أتعاطف مع الآخرين (Empathy) –أن أتحلى بالخلق الحسن كالوفاء والصدق– أن أجيد عملية التواصل اللفظي وغير اللفظي (Verbal and Nonverbal Communication) بشكل مناسب وفعّال – أن أستقبله بشكل مناسب.. وهكذا، فإن الشكل الخارجي لا يؤثر إلا تأثيراً بسيطاً على كسب المحبة من قبل الآخرين وخاصةً إذا طغى عليه جمال الجوهـــر!!
بمعنى أنه عندما يكون جوهر الإنسان نقياً جميلاً فإن نوره يطغى على الشكل الخارجي.. كلنا يعرف ثمرة تين الصبار، وكل من يتذوق حلاوة جوهرها ينسى وخز إبرها عند تقشيرها!!
ومن هنا يأتي أن قولك ((أنا أعيش في مجتمع يتقبل الشكل أكثر من الجوهر)) قول مبالغٌ به.. إلا من أجل بعض المهن التي تتطلب بشكل أساسي جمال الشكل كقطاع الإعلام والتلفاز.. وكم وكم نجد يا أخي من جميلي المظهر وقبيحي الجوهر، ننسى حينها جمال سحنتهم ولا نذكر إلا قبيح صنيعهم والعكس صحيح، أليس كذلك؟!.. مشكلتك الأساسية هي عدم تقبلك لذاتك ورفضها..)).
نعم الشكل مهم ولكنه ليس كل شيء، وأحيلك يا سيد محمود للسيرة النبوية الشريفة كيف وصف النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قدمي الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود لما ضحك الصحابة من دقة ساقيه: ففي الحديث: إن ابن مسعود صعد شجرة يجتني الكباث، جعل الناس يعجبون من دقة ساقية، فقال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ((والذي نفسي بيده، لهما في الميزان أثقل من أحد)). لقد كان مع نحفه ودقة ساقيه من أعلم الصحابة، ومن نبلاء الفقهاء والمقرئين، نعم هكذا تقاس الأمور!!
مع العلم أنما ينقصك عن المعدل الطبيعي للوزن حوالي (10 +/- 3) كما أنه لديك حالة هزال عضلي (نقص في حجم الكتلة العضلية)، ومع هذا لا يعني إطلاقاً أن تحقر نفسك وتصغرها!!
ويبدو أنه ليس الحل لمشكلتك تناول الطعام والهجوم على الموائد، ولكن تكمن مشكلتك في نقص حجم الكتلة العضلية، لذلك أنصحك بالعلاج الفيزيائي الرياضي وإتباع برنامج غذائي مدروس بإشراف أخصائي تغذية.
لكن ماذا عن الحبوب؟! وما أدراك ما سرُّ الحبوب!!!
أظن أنها تعود إلى أنك تناولت بعض الأدوية المغذية لعلاج النحول لديك وكانت ذات طبيعية هرمونية أثرت على تزايد الحبوب، أو أن هذه الأدوية أحدثت حالة تحسس جلدي لديك, أو ببساطة هي نفسية المنشأ نتيجة لتوترك النفسي، فحب الشباب Acne قد يُثار بالحالة النفسية.
الأخ الكريم هوّن عليك.. وقل من قلبك وليس من لسانك وحسب: ((الحمد لله))، معترفاً بفضله عليك ونعمه، وقل: ((الحمد لله أن حسَّن خَلقي))، واطلب منه جل وعلا ((أن يحسّن خُلقك)) فهو الأهم.. تابعنا بأخبارك.. وراقب لنا أفكارك!!
واقرأ على مجانين:
حب الشباب وأسبابه النفسية
حب الشباب وآثاره النفسية