حيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ بعد التحية ولأن شرح المشكلة يطول فباختصار هي مشكلة اجتماعية نفسية فأنا مطلقة بعد زواج سنة ونصف فقط من المشاجرات والظلم وأنجبت طفلا ذكر ثم انفصلنا، وأنا حامل في ابنتي وعمرها الآن سنة ونصف، وبعد ظلم فادح من الزوج السابق وبعد عن الالتزام والأخلاق والتدين حتى بعده عن رؤية أولاده إلى الآن والإنفاق عليهم وإعطائه لحقوقي وحقوقهم، تقدم لي شخص يكبرني بحوالي 17 سنة ومتزوج ولديه أربعة أولاد منهم 2 بالجامعة ويبحث عن زوجة ثانية لعدم التوافق بينه وبين زوجته في الطبائع وجفاء المشاعر والاختلاف في كل شيء ووجد نفسه يرتاح لي.
وقد أعجبت بشخصيته لكن لا أحب أن أظلم زوجته مع أنها ظلمته هو وأضاعت حقوقه وفي نفس الوقت لا أجد في هذه الظروف ما يعوضني التعويض المعنوي والنفسي وتكون الغيرة حائل للسعادة وإثارة للمشكلات لكني أعاني من عدم الاستقرار وأب يعوض الأولاد ما افتقدوه وسلبيات ذلك عليهم بعد إدراكهم ومقدرته المادية علي الإنفاق عليهم وتولي تربيتهم وتقبله لهم مع أسرته الحالية وحبه لي،
فأرجو الاستشارة
وجزاكم الله خيرا.
18/11/2003

رد المستشار
الأخت الكريمة: أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، في البداية أحب أن أؤكد لك أن قلوبنا معك وأننا فعلا ندرك حجم مشكلتك ومقدار ما تعانينه من وحدة واحتياج للدعم العاطفي والمادي بعد تجربة زواجك السابقة، وبعد طلاقك وتحملك التام لكافة مسؤوليات أبنائك، ولكنني رغم تقديري لكل دوافعك للإقدام على الزواج من هذا الإنسان أريد منك فقط أن تتروي لبعض الوقت وأن تدرسي أمورك جيدا وكافة الظروف المحيطة بكم، وذلك حتى لا تتورطي مرة أخرى في تجربة زواج فاشلة تخصم منك ومن سلامك النفسي وقد كنت تتوقعين منها أن تكون مشروعا لدعمك ودعم أولادك، فادرسي أمورك جيدا.
استشيري من حولك واستخيري ربك ولا تتسرعي في خطوة الارتباط حتى تطمئني على الأمور التالية ومنها: أن هذا الإنسان قد أخبرك انه غير مستقر وغير سعيد مع زوجته الأولى، فمن أدراك أن صادق فيما يقول؟ وبالمناسبة فإن هذا هو المبرر أو فلنقل الحجة الجاهزة لكل من يريد أن يرتبط بأخرى بعد سنوات من زواجه، ومن أدراك أنه يمر الآن بأزمة منتصف العمر التي يحتاج فيها المرء للتجديد في حياته، وأنه سوف يتخلص منك إذا انتفى احتياجه لك، أو إذا شعر أن وجودك في حياته سيهدد أسرته المستقرة.
ما هي ترتيباته للزواج منك؟ هل سيتزوجك سرا أم أنه زواج معلن؟ هل ستعلم زوجته أم أنه سيخفى عنها هذا الأمر؟ وهل تضمنين ردة فعلها إذا علمت بهذا الزواج؟ هل ستتقبل الأمر أن تطلب منه ساعتها أن يطلقك؟
من يضمن لك أنه سيقبل بوجود أطفالك في حياتكما؟ فإذا كان الأب يضيق أحيانا بانشغال زوجته عنه بأطفالهما، فهل سيقبل هذا الرجل بوجود أطفالك؟ وهل سيقبل أن يتحمل مسؤوليته الأدبية والمعنوية عنهما وهو أب لأربعة أبناء ويكفيه همومهم ومشاغلهم.
أختي الكريمة: ما أريد أن أؤكد عليه هو أهمية أن تتروى جيدا ولا تتسرعي تحت ضغط احتياجك العاطفي والجسدي، وانظري لكافة جوانب الوضع، مع استشارة من حولك واستخارة مولاك ومدبر الكون سبحانه، مع دعواتي أن ييسر الله لك ما فيه الخير.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخت السائلة أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، ونأسف لتأخرنا في الرد عليك فقد كان لظروف خارجة عن إرادتنا، والحقيقة أن الأخت الزميلة د.سحر طلعت قد أحاطت في تعليقها على مشكلتك بمعظم جوانب المشكلة، لكنني أود فقط أن أحيلك إلى عدة ردود سابقة على صفحتنا لعل فيها ما يفيدك ويسليك إن شاء الله:
التوافق بين الزوجين: قواعد عامة
مشاعر الطلاق
لماذا المطلقة منبوذة ؟!
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.