السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
أنا طالبة منتقلة إلى الصف الثاني الإعدادي، مشكلتي أنني من أول السنة الماضية بدأت اشعر بأنني لا أستطيع تنظيم وقت للمذاكرة ووقت للترفيه، فدائماً أشعر بقلق!
ولو وضعت وقتاً للترفيه، سيقل مستواي التعليمي وذلك لشعوري بمسئولية كبيرة تجاه مذاكرتي، مع العلم أني متفوقة في دراستي ونفسي أكون دكتورة وخايفة أن ده لا يتحقق، ومن قلقي لا أستطيع أن أترك الكتاب لتأدية الصلاة، كما أنني أتناول الطعام أثناء المذاكرة.
أريد المساعدة،
وشكراً على هذه الصفحة المفيدة وهذا الموقع الرائع.
1/2/2008

رد المستشار
عزيزتي "نورهان"؛
أشكر لك حرصك الشديد على مستقبلك وسؤالك عن كيفية تنظيم وقت المذاكرة من أجل التفوق، حيث يعتبر تنظيم الوقت من السمات المميزة للشخصية المرتبة التي تحرص على الاستفادة بأكبر قدر من الوقت المتاح، وخصوصاً في هذه الأيام، بعد أن هجر الطلاب المدارس ولم يعد للمدرسة دور -كما كانت من قبل-، حيث أصبح الطلاب يفضلون البقاء في المنازل وتلقي الدّروس الخصوصية، وعليه فإن الوقت المتاح أمام الطالب قد أصبح متسعاً إلى الدرجة التي يعجز فيها الطالب عن تنظيم وقته بطريقة تحقق له أكبر قدر من الاستفادة، بحيث لا يحرم نفسه تماماً من الترفيه أو الاستمتاع بعض الوقت، فحاولي عزيزتي تنظيم وقتك مابين المذاكرة والراحة التي يمكن أن تتوزع ما بين المذاكرة والترفيه.
أما عن كيفية تنظيم الوقت؛ يتم تقسيم الوقت على عدد المواد الدراسية بواقع عدد معين من الساعات حتى لا يطغى مقرر دراسي على آخر، بحيث يكون هناك توازن في الوقت بين المواد التي قد يتخللها بعض الترفيه وممارسة الهوايات والصلاة، فلا تمل النفس من كثرة المذاكرة ولا تكونين عرضة للملل والسأم، وكوني أكثر حرصاً على أن يكون دافعك للمذاكرة دافعاً قوياً يزيد من حرصك على توفير الوقت المناسب والملائم لكي تحققي النجاح والتفوق بإذن الله.
ودعواتي لك بالنجاح والتفوق.
واقرئي على مجانين:
تضييع الوقت
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
مذاكرة وتركيز فتافيت السكر
المذاكرة واللعب: طبيعي
جدول للمذاكرة والنوم وربنا يوفق