ما هو تشخيص حالتي?
أنا شخص عقيم لا أنجب, وحالتي صعبة وبمرور الوقت وعدم تحسن الحالة صرت أحس بانكسار داخلي وصرت أحب العزلة وإذا حضرت المجالس أحب الصمت والتفكير, أشعر بتأنيب الضمير لزوجتي لأنها هي سليمة, وعندما أري من حولي يرزقون بأولاد كل سنة أشعر بأني يجب أن أختلف عنهم بشخصيتي من ناحية العزلة والصمت وأنا لا أعترض علي قضاء الله ولكنه حزن يتجدد مع الوقت.
أحيانا كنت أتمني الموت لأرتاح, أضف إلى هذا أني مصاب بالخوف عندما أكون مع زوجتي لوحدنا, فأخاف السفر لوحدنا وتتملكني نوبات من حدوث مصيبة لنا, بالإضافة إلى أنه تأتيني نوبات من الضيقة بالصدر وأحس أني مختنق وأحب أغير الوضع الذي أنا فيه,وأحيانا أحتقر نفسي بشدة, ولكن تمر فترات أشعر براحة واستقرار, ولكن فترات وتعود تلك الأمور.
المشايخ أو القراء قالو لي عين, فأرجو تشخيص حالتي, صرف لي بروزاك.
6/12/2003

رد المستشار
سيدي الفاضل دعني أسألك بعض الأسئلة التي قد تبدو غريبة في بادئ الأمر ولكنها سوف تساعدك وتساعدني على فهم موقفك أكثر:
لماذا تريد الإنجاب؟؟ ألديك سبب مقنع حقيقة أم لأنها سنة الحياة ولأنها فرحة لا توصف كما يقول الآخرون؟ كيف تعرف أنك سوف تسعد بالأطفال؟ لماذا أنت متأكد؟
لماذا أنت حزين هكذا؟ هناك الكثير من الناس ممن يختارون عدم الإنجاب نهائيا بالرغم من إمكان ذلك.. ما الذي يجعلهم سعداء بهذا؟؟ من الذي أوهمك بأن قيمتك الوحيدة تكمن في قدرتك على الإنجاب؟؟
إنك تتمنى الموت أحيانا ولكنك تخاف منه... كيف يتأتى اجتماع هذين الشعورين حقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ألا تتمنى الموت لأنك أصدرت قرارا عن الحياة يقول أنها بلا معنى بدون أطفال يحملون شفرتك الجينية الوراثية؟؟ ما المانع في التبني؟؟ هل هناك طريقة أخرى مثل التلقيح الصناعي؟؟
إن الأعراض التي تتحدث عنها هي نتيجة لاحتقارك لنفسك وكأن الرجولة والعزة والكرامة تكمن في الحيوانات المنوية.... أهذا معقول؟؟؟ ولكن السبب الحقيقي لاحتقارك لنفسك هو أنك في الحقيقة تعترض على قضاء الله وإلا لما زار هذا الحزن خيالك ولا حياتك....
ولكن هذا طبيعي جدا... طبيعي أن نغضب ولكن عندما نغضب من الله فإننا نحول غضبنا إلى أنفسنا (كما يجب أن يكون) وبالتالي نشعر بالاكتئاب والقلق والتوتر وكلها عوامل تسبب هذه الأعراض.
ما فائدة تعذيب نفسك هكذا؟؟ ما رأى زوجتك في الموضوع؟؟ أهي تعانى؟ أتتهمك بنقص الرجولة؟؟ أتسخر منك؟؟
إنك يا سيدي بحاجة إلى حوار جاد مع نفسك وزوجتك والمعالج النفسي من أجل الوصول إلى طريقة تفكير أكثر صحة وأكثر اتساعا من هذا... إنك بحاجة إلى اكتشاف وإعادة تقييم معتقداتك عن الحياة وعن نفسك.
أرجو أن تتابع معنا من خلال الصفحة وأن تجيب على هذه الأسئلة لكي نتمكن من مساعدتك بطريقة أفضل، وفقنا الله وإياك لما فيه الخير والصواب.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز السائل أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته فقط بعد إجابة الأخ الزميل الدكتور علاء مرسي، هو أن أنبهك إلى أن مشكلتك ليست مشكلةً كيميائيةً خالصةً لكي يكونَ علاجها هو ذلك العقار الذي صرف لك، إلا أن كنت تنوي الاستمرار عليه مدى الحياة هذا إذا تحسنت حالتك عليه أصلا، مشكلتك معرفية في الأساس، ويجبُ أن يتم علاجك معرفيا لهذا السبب، صحيحٌ أن الأعراض التي تنتابك من حين لآخر قد تشكل إما اضطرابا قلقيا أو اكتئابيا أو إرهاصًا لمثل ذلك الاضطراب ونحن بالطبع لا نستطيع الإجابة على سؤالك ما هو تشخيص حالتي؟ لأن الوصول إلى تشخيص دقيق هو أمرٌ خارج حدود قدرتنا من خلال الإنترنت.
لكنني على أية حال لست مع التعامل مع مثل حالتك (في حدود ما وصلنا من سطورك الإليكترونية طبعا) بمثل هذا العقار الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب الجسيم أو الوسواس القهري أو غير ذلك من اضطرابات، خاصةً وأن عقار الفلوكستين أو البروزاك(الذي ذكرت اسمه التجاري تحديدًا) باهظ الثمن، فضلا عن أن الفلوكستين يعدُّ من أكثر عقاقير الماسا إحداثا للتفاعلات بين العقارية لأنه يؤثر على أحد أهم خمائر (إنزيمات) العمليات الاستقلابية في الكبد – أي أنه يؤدي إلى إبطاء قدرة الجسد على التخلص من العقاقير الدوائية المختلفة التي قد يتناولها الإنسان لسببٍ عابر مثلا كالبرد أو الزكام أو التقلصات المعوية إلى آخره مما قد يؤدي إلى مشكلات لك.
وأنا لا أجد ما يستدعي تعريض نفسك لذلك بينما تحتاج في الأساس إلى من يساعدك على تغيير بعض أفكارك أو تعديل بعض سلوكياتك، وأحيلك إلى عدة ردود سابقة على صفحتنا لتعرف منها شيئا عن الأعراض التي تشتكي منها، وكذلك عن العلاج المعرفي السلوكي وعن عقاقير الماسا، وذلك بالنقر على العناوين التالية:
القلق المزمن والبحث عن الطمأنينة
مجرد قلق، ولا اختناق من القلق!
عسر المزاج والاكتئاب
علاج الاكتئاب المعرفي: فتح الكلام:
ما هيَ الماسا؟ وكذلك إلى مقال: العلاج المعرفي، على موقعنا أيضًا.
وأما المشايخ أو القراء الذين قالوا لك عين، فإن عليهم أن يأتونا بالدليل على أن حالتك هي ناتج الحسد، مثل أن علامات الحسد كذا وكذا ويقيمون الدليل من مصادرهم، أو على الأقل أنها تزول بالرقية الشرعية مثلا، ولكي لا نطيل في مناقشة هذا الأمر أحيلك إلى الروابط التالية على صفحتنا استشارات مجانين:
السحر والشياطين وقول الأطباء النفسيين
السحر والشياطين وأمة المساكين
خطيبتي والجن!! "التفكير الخرافي
بين الرقاة - مس قرين؟؟! أم وسواس قهري؟؟!!!
كما أنصحك بأن تجيب على أسئلة الاستاذ علاء مرسي، وأن تتابعنا بالتطورات الطيبة إن شاء الله.