الاختيار!!
.Hi، please try to help me honestly cause I am lonely in a very hard problem and found no one but you to take advise، let me tell you the story from the beginning، I have a very close friend since about 30 months ago our relation started when he was instructing me in training course related to my work and he is 1 year elder، then we started to know each other closer and become friends then we started to talk on daily basis we talked about many things and everything related to our life، work، interests and we always laughed that there is many common things between us also we shared points of views and opinions for subjects and problems related to both of us that we became close friends then I started to know him deeply that I sometimes from such word or the way he say hi (even if this online) I feel that he is not alright or have problem and always my guess is true (sometimes he act the same wz me) the problem that after a while I started to feel that such friendship turns with me into love unfortunately (and by the way this is not my only friendship with male and this never happened) and that affected my attitude of course that I become more worry about him، all the time caring about his health، mood and work very much (once he told me I am his inner conscious voice) the problem that he always tell that am of his best friends Only and he always make sure on this and completely avoid and ignore my love signs which should be clear specially he is a very smart person، that sometimes i cannot control my reactions and give actions shows some jealousy and he deals with this very smoothly to absorb it.
the problem that in spite of all of this my feeling always tell me that he has something for me but am really confused and don’t know if this is real or just my hope give me such feeling and if he have something what may prevent mature man to tell his feelings and if he really don’t have any special feelings how should I do and the most critical question shall I believe him or my feelings. sorry for being so long but you cannot imagine how much this become a burden over my thinking. thanks for your help in advance.
15/11/2009
مرحباً،
أرجو مساعدتكم، فأنا أشعر بالوحدة في مشكلة صعبة جداً لا أجد أحداً أكلمه فيها وأستشيره غيركم.
سأشرح القصة من البداية؛ لدي صديق مقرّب جداً يكبرني بسنة واحدة، بدأت معرفتي به منذ نحو 30 شهراً حيث كان يدرسني في دورة تدريبية تتعلق بعملي، ثم توطدت علاقتنا حتى صرنا صديقين مقرّبين، نتحادث يومياً عن أشياء كثيرة وفي كل ما يتصل بنا في الحياة والعمل والاهتمامات، ويضحكنا دائماً أن هناك أشياء كثيرة مشتركة بيننا، كما نشترك في الآراء ووجهات النظر في الموضوعات والمشاكل ذات الصلة بكلٍّ منّا. لقد باتت علاقتنا قوية لدرجة تسمح لواحدنا أحياناً بتخمين ما إن كان الآخر يواجه مشكلة أو يعاني اضطراباً من كلمة يقولها أو الطريقة التي يقول بها مرحباً حتى لو كان هذا على الانترنت!.
لكن بعد فترة من الوقت بدأت أشعر أن هذه الصداقة تتحول إلى حب من طرفي للأسف -وبالمناسبة هذه ليست أول صداقة تربطني بأشخاص من الجنس الآخر، لكنها الأولى التي تتحول فيها مشاعري هكذا، الأمر الذي أثر في سلوكي نحوه، بالطبع صرت أكثر قلقاً عليه، وعلى صحته ومزاجه وشدة انشغاله في العمل -قال لي ذات مرة أني أمثّل صوت ضميره بالنسبة له-.
المشكلة أنه يقول أني أفضل أصدقائه وفقط! ويؤكد على ذلك دائماً، بينما يتجاهل كل إشارات الحب الواضحة التي أرسلها إليه، خاصة أنه شخص ذكي جداً... في بعض الأحيان لا أستطيع السيطرة على ردود أفعالي فتفلت مني غيرتي أحياناً، في حين أنه يتعامل مع ذلك بشكل سلس جداً ويستوعبها.
المشكلة أنه على الرغم من كل هذا فإن شيئاً في داخلي يقول لي أن هناك شعوراً خاصاً يحمله لي، لكني مشوشة ولا أدري إن كان ذلك حقيقياً أم أن مشاعري نحوه تصور لي ذلك وتعطيني الأمل، وإذا كان هناك شيء ما، ما الذي قد يمنع رجلاً ناضجاً من التعبير عن مشاعره؟ وإذا لم يكن هناك أي مشاعر خاصة، كيف سأتصرف؟
والسؤال الأكثر أهمية: أأصدقه أم أصدق مشاعري؟.
آسفة للإطالة، لكن لا يمكنكم أن تتخيلوا كم يشكل هذا عبئاً عليّ.
شكراً لمساعدتكم مقدماً.
15/11/2009

رد المستشار
أهلا بك
بصفة عامة يبدو أن لديك ميلا للتميز وإن كنا مع الطموح فلا تجعليه يخدعك في بعض الثوابت. من الثوابت أن البشر يرحبون بالاهتمام ويبتهجون أكثر بما هو مجاني وقد يسيئون استخدامه.
ما يضللك ليس مشاعرك بل أمانيك فاعقليها بعقال العقل الذي يشير لك بأنه لا يوجد ما يمنع رجل من التعبير عن مشاعره صراحة ولا عن السعي أيضا لوضعها في إطار شرعي وتقليدي متفق عليه إن لم يكن الدين من ضمن قيمه وأنا أضم صوتي لصوت العقل.
قد يرحب بصداقتك ويسعد بالتعامل معك ويحمل لك مشاعر إيجابية ولكنها ليست حبا قويا يدفعه للعمل للارتباط بك وضمان وجودك في حياته.
لا تهدري طاقتك ووقتك في التفكير بما هو بسيط وواضح بأنه لا يبادلك نفس المشاعر دون عيب أو قصور فيك ولكن لا شك بأنك خبرت من قبل ميل أحدهم لك ولم تجدي داخلك صدى لميله هذا بما أن لديك صداقات متعدد ة مع الذكور.
إن أردت تفصيل يمكنني أن أخبرك أن داخل كل منا معايير لشريك حياتنا يدركها بعضنا أكثر من غيره ولكنها موجودة بالتأكيد لدى الجميع وعندما يعثر عليها يستميت للارتباط بمن يحملها.
ورغم اتفاقنا على المبدأ السابق يبقى الخلاف عميقا حول ماهية هذه المعايير فهي ذاتية وتختلف بين النوع من ذكر وأنثى وكذلك بين أفراد كل نوع فلا ترهقي عقلك واقبلي أنه يفرح بوجودك ويحمل لك بعض المشاعر الإيجابية ولكنها ليست حبا.
قرار ماذا تفعلين بعد ذلك يعود لك فوحدك من سيتحمل النتيجة وأمامك خيارات منها أن تبتعدي عنه كي تستطيعين نسيانه وما سمي الإنسان إنسانا إلا لأنه يستطيع النسيان، أو أن تغرقيه في مزيد من الاهتمام وتنتظري احتمالية اندفاعه نحوك مع تغير مناطق الضغط النفسي لديه بمرور الوقت، واعلمي أن تكاليف الخيار الثاني أعلى بكثير من الأول سواء حصل المراد أم لم يحصل، ومهما كان اختيارك أرجوك لا تجربي الحبكة البالية بأن آخر يريدك وأنك قد تضطرين لقبوله تحت ضغط أهلك والمجتمع لقد مللتها بنفسي قبل الرجال، ولا مانع بأن يشاركنا القراء خبراتهم لنستفيد ونعرف المزيد.
أتمنى أن يشرح الله صدرك ويجعل موقفك هذا نقطة تغير أساسية في نمط حياتك ومرحبا بك دائما ولكن بالعربية من فضلك.