النحافة
أنا سيدة متزوجة عمري 25 سنة ووزني بين 42 و43 كغم، وطولي 149 سم. كما ترى، أنا نحيفة جداً، حاولت كثيراً أن أزيد وزني لكن للأسف الشديد فشلت.
أنا متزوجة منذ سنة ولم يحدث الحمل، مما سبب لي اكتئاباً قلقاً وعدم ثقة في النفس، وصرت انطوائية خشية أن سؤال الآخرين عن تأخر حملي. راجعت أكثر من طبيب متخصص في النسائية والولادة ولم يتفقوا في تشخيصهم.
بعدما تزوجت صارت الدورة الشهرية غير منتظمة وظهر عندي تكيس في الرحم، وارتفعت هرمونات الغدة الدرقية، رغم أنه قبل الزواج كانت الدورة الشهرية منتظمة.
أنا أعيش في غربة؛ بعيده عن أهلي وأهل زوجي، يعني دائماً وحيدة. عندي اكتئاب شديد، ووالله صرت أكره نفسي ولا أهتم بها، أحس أني أقلّ النساء.
أرجوك ساعدني.
29/11/2009

رد المستشار
ابنتي العزيزة،
طبقاً لما ذكرته من معلومات، وبحسب مقاييس الطول والوزن، لا أرى أنك ما زلت في معدل النحافة الطبيعية، والتي قد ينقصها بضع جرامات أو كيلوجرامات لتكون مثالية، وأعتقد أن المشكلة الحقيقية تكمن في ما تعانين منه من اضطراب هرموني يحتاج للفحوصات والمتابعة عند أحد متخصصي الغدد الصماء والتي قد تكون وثيقة الصلة بانتظام الدورة الشهرية وحدوث الحمل.
أما أعراض الاكتئاب فقد يكون السبب فيها هو ما تعتقدينه بالخطأ في مشكلة النحافة، والربط بينها وبين أمور كثيرة قد تكون فيها مبالغة، كما يضيف عدم حدوث الحمل، وتوقعات المستقبل والغربة إلى الكآبة قناطير من المزيد منها.
الخطوة الأولى يجب أن تكون عند اختصاصي الغدد الصم، متزامنة أو سابقة لزيارة طبيب نفسي لتقييم وعلاج الاكتئاب المرضي، وخصوصاً أن وجود الاكتئاب قد يزيد من ارتباك الغدد واضطراب الطمث.