نصائح للتشخيص..!؟
أشكر موقع مجانين على الموضوعات القيّمة والاستشارات..
أود سؤالكم عن نصائح أتبعها في تشخيص الحالة، فأنا مبتدئة ولا أريد ارتكاب أخطاء في التشخيص، خصوصاً الأعراض المتشابهة في الاضطرابات.
وأملي أن أكون أخصائية متمكنة مستقبلاً، وسأشارك بموضوعات إن شاء الله.
22/11/2009

رد المستشار
أختي العزيزة....
أبشرك بأنك ستتميزين إن شاء الله في مجال تخصصك، لسبب بسيط وهو أنك تبحثين بجد عن نصائح وتوجيهات من المختصين، وكلما اطلعنا أكثر وسألنا أكثر واستشرنا أكثر، كان التوفيق حليفنا..
أما قولك: "لا أريد ارتكاب الأخطاء" فاطمئني، كل البشر يخطئون لكن الكيِّس من تعلم من الخطأ. فأنصحك بملازمة العاملين في الميدان لو أمكن والحضور معهم خلال المقابلات العيادية، والتحاور معهم بشأن الحالات التي تحضرينها، وكلما اطلعت أكثر على الحالات التي تعرض على المستشارين وعلى التقنيات العلاجية سواء في بعض البرامج الجادة التي تعرض على بعض القنوات أو في المواقع المتخصصة -ومنها الموقع المتميز "مجانين"- اتسعت دائرة معارفك بالنفس وخباياها وطرق التعامل معها.
إن الفرص الآن متاحة بكثرة لحضور دورات تدريبية جد هامة تساعدك كثيراً على تعلم تقنيات علاجية هامة وفعالة للغاية. أقول هذا لأؤكد لك أنه من الاستحالة أن نكتفي بالمقرر العلمي الذي نأخذه خلال الدراسة والذي يكون في مجمله نظري...
ختاماً أقول، تسلحي بالإرادة وبالإيمان بأن الله لا يخيب المجتهد، وباشري العمل بإخلاص وحب وستتميزين في مشوارك المهني إن شاء الله.