مشكله غير معروفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
يا أخواني أرجو المساعدة وإن شاء الله تساعدوني بمشيئة الله إذا ما خاب ظني ومشكلتي هي أني عند متابعتي للأفلام أو المسلسلات لا أتفاعل معها سواءً بحزن أو بفرح حتى أني لا أعلم هل هذا الفيلم رائع أم سيء فصرت في شكوك، ومن بعد هذه المشكلة طغت على جميع الأشياء حتى أني زهقت من هذه الحياة وترى مشكلتي مطولة تقريباً 5 أشهر معي، ويا ليت أجد الحل عندكم ومشكورين مقدماً .
أخوكم
21/01/2004

رد المستشار
إن متابعة الأفلام والمسلسلات والتأثر بها أو عدمه لا يشكل مشكل في حد ذاته، حيث أنه من الصعب التفاعل مع الكثير منها لهبوط المستوى الفني أو الجودة أو كلاهما... حتى تتفاعل مع أي شيء لابد وأن تندمج معه و فيه أولا... يجب أن يكون لأحداث الفيلم أو المسلسل معنى خاص وشخصي بالنسبة لك.
قد تكون المشكلة هي أنك غاضب من شيء ما في حياتك أو أن لديك عدة مشكلات معلقة وتحتاج إلى قرار منك... من ناحية أخرى قد تكون المشكلة هي أنك بدأت تنضج وتحتاج إلى ما يحركك ويحفزك من الداخل.. تحتاج إلى هدف تسعى إليه وتشعر بالفخر والنجاح لتحقيق ولو جزء بسيط من أجزائه.
ماذا تريد في الحياة ؟ ماذا تريد من الحياة؟ من تريد أن تكون؟ ماذا تريد أن تحقق في حياتك؟؟ ألديك أهداف شخصية أم أن أهدافك في الحقيقة ليست من اختيارك وإنما هي ما يمليه عليك المجتمع والمعتاد والعادات والتقاليد؟؟
أثناء تفكيرك في هذا عليك أن تضيف الانتظام في أي نشاط رياضي لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.. وبالطبع كلما كان فضولك واهتمامك بهذا النشاط أكثر كلما أمكنك الاستمرار فيه والاستمتاع به.
ارسم خطة لحياتك.. كيف تريد أن تعيش؟ ما الذي يثير اهتمامك وفضولك؟ لماذا لا تجرب المزيد من الحياة حتى تعرف ما الذي سوف يعطيك الإحساس الذي تريده؟؟ ما هو الإحساس الذي تريده؟؟ كيف وصل إليه أو حققه أي شخص آخر؟؟
إذا كنت تشك في إصابتك بالاكتئاب فعليك عرض نفسك على طبيب نفسي لكي يصف لك العلاج اللازم للمدة المناسبة والعرض الأساسي للاكتئاب هو فقدان الاهتمام والمتعة في كل الأشياء التي كانت ممتعة...، كثيرا ما يصاحب هذا شيء من العصبية والقلق... يجب أن يستمر هذا لمدة أسبوعين على الأقل وأن يكون معه على الأقل أربعة من الأعراض الآتية:
0 اضطرابات في النوم، كثرة أو قلة في ساعات النوم.
0 اضطرابات في الأكل أو الشهية - شهية عالية أو منخفضة أكثر بكثير من المعتاد مع زيادة أو انخفاض بمقدار 5% على الأقل في الوزن خلال شهر.
0 الكسل والخمول والإحساس الدائم بالإرهاق.
0 الإحساس بانعدام القيمة في النفس أو فقدان الأمل أو الإحساس المتضخم بالذنب.
0 عدم المقدرة على التركيز أو التفكير أو اتخاذ القرارات.
0 أفكار متكررة عن الموت والانتحار.
0 إحساس بالحزن بدون سبب.
إذا اجتمع العرض الأساسي مع أربعة من الأعراض الأخرى وأدى إلى تعطيل ملحوظ في حياتك الأسرية والعملية لمدة أسبوعين على الأقل فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب النفسي... وقد تحتاج إلى جانب الدواء إلى بعض الجلسات النفسية التي تدور حول أهدافك ورغباتك وكيف تسعى لتحقيقها... ارسم خطة وابدأ في التنفيذ فورا ولو لم تتوافر الإمكانيات بشكل واضح.. أثناء سعيك نحو الهدف سوف تجد الإمكانيات أو من يمكنهم مساعدتك... هكذا هو الحال في كل الأحيان وعلى مر العصور، وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.