أقولها أزاي بحبك؟!
مشكلتي بعيدة عن أي شيء مرّ عليكم. اسمي محمود عمري 11 سنة، في الصف الخامس الابتدائي،
أحب زميلة وصديقة لي بمدرستي، ولا أعرف أتحبني أم لا؟!
هذا السؤال يحيرني وأتمنى أن تقولوا لي كيف أصارحها أني أحبها.
وشكراً.
23/11/2009

رد المستشار
ولدي الحبيب ذو الأحد عشر عاماً أهلاً بك، أنت الآن على أعتاب مرحلة المراهقة والتي تعني من وجهة النظر النفسية: "الاقتراب من النضج الجسدي والعقلي والنفسي والاجتماعي"، ولكنه ليس النضج نفسه؛ لأن الفرد في هذه المرحلة يبدأ بالنضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي، ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات.
فما تمر به وما تشعر به من أحاسيس ما هي إلا محاولة للوصول إلى مرحلة النضج.... ومن هنا نتفق على أن ما تشعر به ليس حب وإنما هو ارتياح نفسي لزميلتك تلك التي تتحدث عنها، فأنت تفضل الحديث معها، والمذاكرة سوياً.... وما إلى ذلك، وكل هذا ما هو إلا محاوله لتثبت ذاتك وتشعر بالاستقلال....
فلا تدع نفسك تنجرف وراء هذه المشاعر، وركز في دروسك واهتم بالصلاة واشغل وقت فراغك في هواية مفيدة تستطيع من خلالها تنمية قدراتك العقلية، واهتم أيضاً بالرياضة حتى تمر هذه المرحلة بسلام، ثم بعد ذلك تبحث عن الحب بعد أن تكون وقتها قد أدركت ذاتك.... تمنياتي لك بالتوفيق