أسرار شهر العسل:على بريد أخي الصغير
|هذه مشاركة مني في مشكلة أسرار شهر العسل:على بريد أخي الصغير، والتي عرضت على صفحتكم.
المشكلة رغم أنها صعبة في ظاهرها لكنها بسيطة في جوهرها, الفطرة الإنسانية سواء عضوية أو نفسية مهيأة ومتطلبة للعملية الجنسية, وإن كان هناك عطل أو اضطراب في إحدى الناحيتين فستظهر مشكلة كالتي نحن بصددها, الحل هو معرفة السبب سواء عضوي أو نفسي والمبادرة بعلاجها, فإن كان الموضوع نفسيا فإن الرجوع للدين الصحيح والفطرة السليمة مع الرجوع للطب النفسي هو الحل.
12/1/2004

رد المستشار
الأخ العزيز: أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، وشكرا على مشاركتك.
وسنبدأ بموافقتك على أول ما جاء في إفادتك من أن الفطرة الإنسانية (أو لنقل الطبيعة الإنسانية، ونترك مفهوم الفطرة، لأننا نتكلم عن واحدة من الغرائز هي غريزة الجنس) السليمة تميل بطبيعتها تجاه الجنس الآخر، وتجاه الجنس بوجه عام، ولكننا نود أن نوضح أن الجنس يختلف عن غرائز أخرى كالجوع والعطش مثلا لأن الإنسان لن يموت بسبب الحرمان من الجنس، بينما الحرمان من الأكل أو من الماء قد يفضي إلى الموت، كما أننا نجد الدافع إلى الجنس والسلوك المبنيَّ عليه في الإنسان أكثر تأثرا بالخلفية المعرفية للشخص، وأقل تأثرا بكيمياء المخ والجسد، مما نجد في حالة الدافع إلى الأكل أو الماء.
وأما مسألة أن تكونَ هناك أسباب عضوية للحالة التي يصفها صاحب المشكلة الأصلية أسرار شهر العسل :على بريد أخي الصغير، فرغم أن هذا أمر وارد في حالات كثيرة، إلا أنه يبدو مستبعدا في الحالة الموصوفة، وذلك لأن الأسباب العضوية لمثل ذلك تكونُ مثلا تركيبية في الجهاز التناسلي مما يتسببُ في حدوث ألم للمرأة أثناء الجماع ويسمى عسر الجماع عضوي المنشأ، والذي هو أكثر في السيدات وليس العرائس، وأحيانا يكون السبب في عزوف المرأة عن الجنس بسبب خلل هرموني إما عابر أو دائم يحتاج إلى علاج.
المهم أننا لن نخوض طويلا في محاولة تفنيد الأسباب العضوية، لأن الذي أرسل لنا عن الحالة يقول أنه عندما ناقشها قالت له: أنها تحرم الجنس على نفسها، فهذا خلل معرفي إذن، ويحتاج إلى تصحيح من قبل مختص.
فقد يكونُ الأمر متعلقا بخبرة تحرش قديمة وقد يكونُ متعلقا بمفهوم مغلوط لوضعية الممارسة الجنسية في الدين، وقد... وقد..، لابد إذن من معرفة سبب الخلل الأصلي في التوجه حيال الجنس من جانب الزوجة أو العروس، وهنا سنختلف معك في أن الأمر بسيط في جوهره فهو لا بسيط لا في مظهره ولا في جوهره، فأمامنا فتاة مسلمة تزوجت من أحد أعضاء أسرتها وهي إما غير معدة ذهنيا على الإطلاق أو معدة بشكل مشوه! والمصيبة أن هذا حال أغلبية المؤدبات الملتزمات في مجتمعاتنا الإسلامية.
هناك قصور من ناحية الفهم الديني للجنس ومن ناحية الموقف منه أيضًا، وهناك قصور كذلك من الناحية التعليمية والإعلامية، ولعل هذا من بعض ما أشرنا إليه في مقال لنا على موقعنا مجانين، تحت عنوان: من يعلم الجنس لأولادي والمشكلة يا أخي العزيز أن خلل المفاهيم هذا وقصور التعليم، لا يجد من يصححه، وأن محاولات المسلمين الواعين بالمشكلة والجادين في سعيهم لحلها غالبا ما تواجه بدعاة فقه الرعب في مجتمعاتنا وهم مع الأسف كثيرون.
وأما المشكلة الأكبر فهي أننا سيفرض علينا (هذا إن لم يكن قد فرض بالفعل! ولا حول ولا قوة إلا بالله!) تعلم معين وتوجه معين تجاه الجنس من قبل إما مغرضين أو غير أمناء وفي النهاية أدعوك إلى قراءة المقال التالي أيضًا على موقعنا مجانين نقطة كوم تحت عنوان: لعق الأصابع بعد الأكل/لعق الأعضاء مع الجنس ونكررُ شكرنا على مشاركتك، وندعوك إلى مشاركات دائمة، وأهلا وسهلا بك دائما.