الخجل من الجنس الآخر
أنا طالب جامعي، أعاني من خجل، بل خوف شديد من الجنس الآخر، حيث إني بمجرد وجود أي شخص من الجنس الآخر لا أستطيع التحكم بتصرفاتي، ولا بحركاتي، بل أصبح عندي بعد هذا خجل من الغرباء عني، وقد أثر ذلك على مستوى تحصيلي الدراسي إلى أدنى درجة...
أرجو الرد على حالتي وشكرًا
24/11/2010

رد المستشار
عزيزي السيد "مدين" المحترم، أهلاً وسهلاً بك في مجانين، وسوف يسعدني اليوم أن أجيب على طلب استشارتك.
إن الخجل والخوف من الجنس الآخر هو حالة طبيعية قد تحدث لدى جميع الناس، وهذه الحالة قد تكون في الأصل نتيجة لخوفك من التعرض للرفض الذي تتفاعل معه بعض التشوهات المعرفية (أو أخطاء التفكير) مثل القفز إلى النتائج jumping to Conclusions وقراءة أفكار الآخرين Mind Reading والشخصانية Personalization... الخ... وأقترح مراجعة قائمة التشوهات المعرفية في أحد المصادر أو الأدلة العملية، ومن ثم التدريب على مراقبتها لديك، وتصنيفها بحسب المجال الذي تنتمي إليه، وهذا سوف يساعدك في مجالات عدة أيضاً إلى جانب مشكلتك الحالية.
وأعتقد أنه من الضروري البدء بتدريب مهارات التواصل لديك وتجريب تطبيقها على الواقع، ذلك بتحسين طرق إيصال المعلومات من خلال الحفاظ على تواصل بصري أفضل (Eye Contact)، ونبرة صوت واثقة ومرتفعة (بدون مبالغة)، وتحسين وضعية الجسد (Posture) وكذلك تحسين مهارة الإصغاء من خلال استخدام تصريحات مختصرة تعكس للآخر فهمك له، ويمكنك استخدام لعب الدور وتجربة السلوك للتدريب على ذلك، ومن ثم اختبار ذلك في الواقع.
تجنب اللوم وأبق في ذهنك أن زملائك وزميلاتك لا يختلفون عنك، وقد يكونون خجولين مثلك إلا أنك لا تلاحظ ذلك، وعندما ينتهي الكلام... وتجد نفسك مرتبك لأنك لا تجد شيء لتقوله، تجنب تكرار نفس الموضوعات، وقد تكون عبارات بسيطة مثل: الجو لطيف اليوم... السماء صافية.. مناسبة في مثل هذه المواقف.
وفي حال لم تنجح في تنفيذ ذلك وحدك، فلست أرى ما يمنع من مراجعة الطبيب أو الأخصائي النفسي من أجل التدريب على هذه المهارات، فكثيرة هي الحالات المشابهة التي تستفيد من برامج العلاج السلوكي المعرفي، وقد تستغرب إذا قلت لك، أن مثل هذه الحالة قد توجد لدى أساتذة الجامعات والمسئولين في مواقع رسمية، وتكون نتائجها سلبية للغاية في حال التهاون معها وعدم التعامل معها بجدية.
اقرأ على مجانين:
لا أستطيع التعامل مع الجنس الآخر
رهاب الجنس الآخر : يخاف من الإناث
الخجل من الجنس الآخر
أكره الجنس الآخر!
رهاب الجنس الآخر
اكتب لي دائما في حال أردت المزيد من الاستفسار، مع شديد أسفي على التأخير في إرسال الرد.