السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا طالبة في كلية ال..... جامعة ال...... الفرقة الإعدادية ولى زميلة من إحدى المحافظات في نفس الدفعة تعاني منذ أسبوعين من حالات إغماء متكررة وكل مرة تصبح الحالة أصعب من المرة التي قبلها، قيل لها اذهبي إلى طبيب مخ وأعصاب وطلب منا هذا الطبيب رسم مخ وأشعة مقطعية على المخ ولكنه لم يجد شيئا وأخبرني أنها حالة نفسية تعاني منها هذه الزميلة خصوصا وهى كانت منطوية على نفسها ومغتربة الآن عن أهلها بسبب الدراسة وامتحاناتنا الآن على الأبواب، أرجو منك المساعدة في إخباري كيف أتعامل معها وأساعدها على تجاوز هذه المرحلة.
ملحوظة: عند التحدث معها وجدت أنها تظن أن الجميع يضطهدها ويغار منها ويحسدها ويهيأ لها أنهم يعاملونها معاملة سيئة رغم عدم صحة هذا الأمر.
30/4/2010

رد المستشار
الابنة العزيزة "Deyaa" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وألف شكر على ثقتك تمنيت فعلا أن أتمكن من مساعدتك يا ابنتي وظننت بعد قراءة السطور الأولى لاستشارتك هذه أنك تتحدثين عن حالة اضطراب انشقاقي ربما، في صورة إغماءة.... ولولا الملحوظة لكنت نصحتك بأن حاولي معها دون أي مساس بما يلزمك أنت كطالبة متفوقة.... إلا أن ملحوظتك تعني أن الأمر أكبر من ذلك بكثير.
صاحبتك تمر بحالة زورانية غالبا ذهانية وقد يتأرجح مدى الاقتناع بفكرة أنهم ضدها وأنهم عازمون على الهجوم عليها في أي لحظة من مجرد أفكار عابرة إلى أفكار متسلطة إلى أفكار مسيطرة أي ذهانية وهو ما يعني أن أهلها لابد من إبلاغهم فورا لطلب مساعدتهم في عرضها على الطبيب النفساني فهي غالبا ستحتاج عقاقير لإيقاف تدفق الأفكار والمشاعر الزورانية المتلاحق وهو ما تصفينه في ملاحظتك كشيء جانبي في قولك: (تظن أن الجميع يضطهدها ويغار منها ويحسدها ويهيأ لها أنهم يعاملونها معاملة سيئة رغم عدم صحة هذا الأمر).
سيفيدك أن تقرئي الارتباطات التالية على مجانين لتعرفي المقصود بالتفكير الزوراني ودرجات شدته وكيفية التعامل مع المريض به:
ظناني أو زوراني المهم العلاج!
عندي وسواس.. بل أفكار زورانية
فصام زوراني نماذجي
اضطراب زوراني غالبا ذهاني
كيف يمكن التعامل مع الزوراني
الشك في نوايا الآخرين: التفكير الزوراني
اضطراب الشخصية الزوراني (البارانوي)
المهم يا "Deyaa" يا ابنتي أن ما أنصحك بفعله هو:
1- تحري السرية قدر الإمكان ...
2- ربما استعنت بأحد من أهلك مثلا لتتصلي بأهلها
3- عندئذ أخبريهم بما رأيت وبما دار بيننا
4- انصحيهم بعرضها على أقرب طبيب نفساني....
وبهذا يا "Deyaa" تكونين أديت أكثر من الواجب عليك تجاهها بكثير ولكننا لا نستطيع تحمل مسئولية تركك لها هكذا لتكمل الامتحانات وعليك أن ترفضي كل محاولات تأجيل عرضها على الطبيب، فإن عجزت عن الفعل فأخبري من يستطيع...... وتابعينا بالأخبار.