خوفي يقلقني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد التحية؛
أبعث إليكم كي تفيدوني في مشكلة ما، وهذه المشكلة تتمثل في: "طفل صغير يتراوح من العمر التاسعة، هذا الطفل نشأ في حياة الحمد لله مليئة بالحب والحنان هو وأخته وأخيه ظروفهم المادية مرتاحة جدا والأسرية والاجتماعية، ولكن للأسف...... في يوم اكتشف خالو أنه يوجد مبلغ 10 ج مفقود، وعندما تحدث إليه تلفونيا قال له أنه معي وجدته على الأرض, ومرة أخرى وجدناه يخبئ 50 جنيها قال أنه وجدها في الشارع وكان ناوي يعطيها لشيخ الجامع وعندما سألته لماذا لم تقل لماما قال أنه يخاف أن تضربه، رددت عليه قائلة إذا قلت لها الحقيقة لن تضربك، قال لي أنت ما تقوللهاش، قلت له ماشي أنا هخليك أنت تقولها قل الحقيقة ومش هتضرب.
ولكن بالليل خالته "أ" بتحسب فلوسها وجدتها ناقصة خمسين في هذه اللحظة شكينا فيه. وبعد ذلك بيومين أتى ب 25ج وعند سؤاله قال أنه وجدها في الشارع لكني قلقت خالص وحكيت إلى أمه وقالت لي أنها شاكه فيه بس لسه لم تتأكد وعند سؤالها له عن ال25 قال لها الحقيقة أنه أخذها من دولاب خالته "ج" وقالت له من هدوء روح حطها مكانها وذهب ووضعها وقل لها ع حقيقة ال"50".
وأتى إلي يبكي ويقول الحقيني ماما عرفت وهتضربنى يا خالتو، أنا الشيطان بيضحك علي ومش عارف أعمل إيه، ولما بتكلم مع أمه قالت لي أنه عملها وقال لها وعاقبته"
أتمنى من سيادتكم التكرم وإفادتي في هذه الحالة ما هي؟ وما سببها؟ وهل لها علاج؟ ما هو؟
أتمنى الرد
11/9/2011

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أختي الفاضلة، لقد أغفلت ذكر بعض التفاصيل التي قد تكون مهمة مثل هل هذا الطفل هو الأول بين إخوته، أم الأخير، وما علاقته بأخوته وأهله، قد لا يعاني من قسوة كما يراها الآخرون ولكن من الممكن أن يكون هناك برود في العلاقة بأمة أو بإخوته أو تكون هناك مشاعر غيرة بينه وبين أخوته، أو تفضيل الأم أو الأب لطفل دونه وذلك يؤدي أن يصدر الأطفال ردود أفعال مختلفة منها تخبئة بعض الأشياء الخاصة بالعائلة وما إلى ذلك.
وأريد أيضًا أن أعلم هل يأخذ أي أشياء أخرى غير النقود، وهل يأخذ نقود من أصدقائه أو من أي أحد آخر غير العائلة.
وأخيرًا أريد أن استفسر عن علاقة الطفل بزملائه في مدرسته أو الحي الذي يسكن به، هل له أصدقاء أم لا؟
وكما أتساءل ماذا يفعل بهذه النقود هل يضعها فقط في أحد أدراجه أم يقوم بصرفها أم يخبئها في مكان غير معلوم؟
مبدئيًا يجب الحذر، فلا نترك أي نقود أو أشياء ثمينة في متناول يد الطفل، ويفضل ألا نترك الطفل وحده ونلاحظه ولكن بدون إشعاره أن هناك خطأ ما، ثم يجب أن نحدثه بهدوء وبروية عما يشعر وهل هناك ما يضايقه في المنزل، وبعد ذلك نتكلم معه حول أخذ ممتلكات الغير وأن ذلك غير مقبول ويجعل الآخرين يتضايقون منا ويغضبون، كما أن ذلك يغضب الرب، كما أرجو أن نشرك الطفل في أنشطة مختلفة ولا نتركه للفراغ..... ولك جزيل الشكر على اهتمامك