كيف أتعامل مع ابني ؟
ابني عنده سنتان ونصف لكنه عنيد وشقي جدا وبيشتم وأنا خايفة أنه يفضل كده،
أتعامل معه بهدوء مش نافع ! بالعقاب برضه مش نافع !
ولو ماشيين في الشارع وعدا جنبه طفل يضربه !!
أنا عايزة أعرف أتعامل معاه ازاي ؟
7/6/2012

رد المستشار
أهلاً ومرحباً بك يا "هبة" معنا في مجانين..
بداية أود أن ألفت نظرك إلى أن الطفل في هذا العمر يقلد والشتم والضرب إنما هما تقليد لما يراه وبما أنه لا يدرك ما يقول فأحسن حل بالنسبة لك أن تمنعي عنه قدر الإمكان أن يسمع الشتائم التي يطلقها من حوله.
إن عمر 2-3 هو العمر الذي تبدأ شخصيته بالبروز بمعنى آخر يبدأ بمحاولة إثبات نفسه ويحاول أن يأكل بنفسه أو يلبس بنفسه، فشجعيه على ذلك ولا تمنعيه.
تجنبي الضرب لأنه ليس وسيلة تربي بها شخصية متوازنة واثقة قوية.
نبهيه فقط إلى عدم ضرب الآخرين وأن ذلك يزعجهم ويحزنهم ولا تردي عليه بالمثل.
من الجميل يا هبة أن تقرئي بعض كتب التربية الحديثة أو تستمعي إلى تسجيلات بنفس الموضوع. وقد يفيدك أن تستمعي إلى سلسلة فنون التربية الإيجابية للدكتور مصطفى أبو سعد فهي سلسة وجميلة ومفيدة.
تحياتي......
واقرئي على تربية مجانين:
الطفـل العنيـد (18)
التنمر والعدوان: الطفل العدوانـي